Loading...

»العربية للاستثمارات« تقترب من تسوية مديونيات بنك مصر

Loading...

»العربية للاستثمارات« تقترب من تسوية مديونيات بنك مصر
جريدة المال

المال - خاص

11:57 م, السبت, 6 سبتمبر 08

 
محمد طه

أكد محمد متولي ــ رئيس الشركة العربية للاستثمارات والتنمية ــ قوة مركز الشركة المالي حاليا بما يؤهلها لتسوية مديونياتها لبنك مصر البالغة 40 مليون جنيه، وأشار إلي ان المفاوضات لا تزال جارية مع بنك مصر للانتهاء من جميع بنود التسوية.

 
قال متولي خلال الجمعية العمومية غير العادية التي عقدتها الشركة العربية للاستثمارات والتنمية مساء أمس الأول لإقرار زيادة رأس المال، أنها وقعت عقدا مع إحدي الشركات الإماراتية لتأجير المركز التجاري المقام علي إحدي قطعتي الأرض اللتين دخلت بهما في زيادة رأس المال، لمدة تصل الي 10 سنوات بعائد استثماري يصل الي %40، كما يتم التفاوض حاليا مع شركتين احداهما سعودية والأخري كويتية لتأجير المركز التجاري الآخر المملوك للشركة في مدينة 6 أكتوبر، لافتا الي انه تم التعاقد مع الشركة الإماراتية علي تحصيل القيمة الإيجارية بالدولار، وهو ما سيتم أيضا بالنسبة للمركز التجاري الثاني، في ظل صعوبة تحديد العوائد الإيجارية بالجنيه بسبب المتغيرات التي تطرأ علي الاقتصاد المصري.
 
كانت الجمعية العامة غير العادية للشركة العربية للاستثمارات والتنمية قد انعقدت بنسبة حضور بلغت %26.7 بواقع 55 مليون سهم وذلك بعد تأجيلها الاسبوع الماضي لعدم اكتمال النصاب القانوني، ووافقت علي عدد من القرارات التي تتعلق بزيادة رأس المال وقبول الحصة العينية من اثنين من كبار المساهمين لرفع رأس المال قبل قيد اسهم الشركة بالبورصة وتعديل بعض المواد في النظام الأساسي.
 
ووافقت الجمعية علي القرارات الواردة علي جدول الأعمال وأهمها قرار الاستحواذ علي قطعتي أرض تبلغ مساحتهما 169 ألف متر يمتلكهما كل من المهندس محمد متولي رئيس مجلس ادارة الشركة وفكرية أحمد عضو مجلس الادارة مقابل زيادة رأسمال الشركة ورفع حصة رئيس مجلس الادارة بواقع  409 ملايين جنيه بقيمة اسمية جنيه واحد وفقا لتقييم اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة،ليصل الي 617 مليون جنيه و رأس المال المرخص من مليار إلي 6 مليارات جنيه.
 
كما وافقت الجمعية علي زيادة رأسمال الشركة عن طريق اكتتاب عام بواقع 1.7 سهم لكل سهم اساسي ليصل رأسمال الشركة الي 800 مليون جنيه تقريبا، وذلك حتي يتمكن المساهمون من الاستفادة بالاكتتاب بالقيمة الاسمية قبل دخول السهم المقصورة، وينص قانون سوق المال علي زيادة رأس المال بالقيمة الاسمية فقط في حالة وجود الشركة خارج المقصورة، اما في حالة تواجد الشركة بالجدول الرئيسي فتتم الزيادة بمتوسط السعر المرجح خلال آخر ثلاثة أشهر.
 
وطالب المساهمون بألا يتم فتح باب الاكتتاب مرة اخري في حالة تغطية اسهم الزيادة بنسبة %97 فقط وذلك حتي يتم الانتهاء سريعا من اجراءات زيادة رأس المال ومن ثم البدء في اجراءات القيد داخل المقصورة.
 
وردا علي تساؤلات احد المساهمين حول وجود مساهمات للشركة في توشكي، أكد متولي انه لا يوجد هناك اي استثمارات للشركة بعد تعرضها لخسائر كبيرة خلال السنوات الماضية نتيجة لسوء الادارة بالدخول في مشروع توشكي، بالاضافة الي ظروف السوق بعد الاهتزازات التي شهدها الاقتصاد خلال تلك السنوات، مما أثر في اداء الشركة وعرضها لدعاوي افلاس انتهت إلي الحكم بانتفاء هذه الدعاوي.
 
ولفت متولي الي أن شركة كهروميكا التابعة للعربية للاستثمارات والتنمية،تتفاوض حاليا علي اقامة 3 محطات كهرباء في مصر والخليج وشمال افريقيا.
 
وأضاف أن الشركة توجه استثماراتها حاليا في مجالي البنية الاساسية والاستثمار العقاري، وأنها ستضخ ما يزيد علي مليار جنيه لكل منهما.
 
وتعمل الشركة العربية للاستثمار والتنمية علي انشاء موقع الكتروني يتضمن محتواه خطط الشركة المستقبلية وقوائمها المالية وكل ما يستجد من اعمال وذلك حرصا من الشركة علي الالتزام بمعايير الافصاح والشفافية.
جريدة المال

المال - خاص

11:57 م, السبت, 6 سبتمبر 08