Loading...

«العربية لإدارة الأصول» تتفاوض على زيادة سعر المتر من أرضها لأعلى من 25 ألف جنيه

Loading...

العربية لإدارة الأصول تفوض العضو المنتدب لتحسين سعر أرض محافظة الغربية

«العربية لإدارة الأصول» تتفاوض على زيادة سعر المتر من أرضها لأعلى من 25 ألف جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:05 م, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

فوّضت شركة العربية لإدارة وتطوير الأصول، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، للتفاوض مع شركة ركاز العقارية لزيادة سعر المتر فى عرض الشراء المقدم لقطعة أرض مملوكة بمحافظة الغربية أعلى من 25 ألف جنيه.

وقالت العربية لإدارة الأصول، فى إفصاح، للبورصة، اليوم الثلاثاء، إن المجلس فوّض العضو المنتدب أيضًا بالتفاوض على طريقة سداد المبلغ الإجمالى ومدته.

كما وافق المجلس على تكليف شركة ريكوزا للاستشارات المالية لإعداد دراسة فنية حول تقييم أراضى الشركة ككل.

أعلنت العربية لإدارة الأصول، فى 23 نوفمبر الماضى، تلقّيها عرضًا من شركة ركاز العقارية لشراء قطعة أرض بمحافظة الغربية بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار جنيه تقريبًا.

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن شركة ركاز العقارية تقدمت بالعرض مرفقًا به شيك الجدية بقيمة 10 ملايين جنيه.

وتبلغ مساحة قطعة الأرض المشار إليها حوالى 60.7 ألف متر مربع وتقع بمدينة زفتى بمحافظة الغربية، وتطل على النيل مباشرة ، ويبلغ سعر المتر فى العرض حوالى 25 ألف جنيه.

ويتضمن العرض أن تدفع ركاز العقارية 20% من الثمن عند التعاقد، والباقى على ثمانية أقساط نصف سنوية تسدد من تاريخ تسلم التقسيم المعتمد من محافظة الغربية.

وتقول الشركة إنها خاطبت محافظة الغربية منذ شهور بخصوص تقسيم قطعة الأرض المشار إليها، وما زالت تنتظر الرد.

ومن المقرر عرض ملف العرض على الجمعية العامة للمساهمين بعد مواقفة مجلس الإدارة على تفاصيله.

العربية خاطبت محافظة الغربية فى مايو الماضى

جريدة المال

وخاطبت الشركة، فى مايو الماضى، محافظة الغربية بشأن تقسيم قطعة أرض مملوكة لها بمدينة زفتى بمساحة 60 ألف متر مربع تقريبًا.

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق، للبورصة، 11 مايو، إن تلك الأرض تطلّ مباشرة على النيل، وفى حال موافقة المحافظة على تقسيمها سنبدأ بيعها بنظام المزاد العلنى.

وتقدمت الشركة للمحافظة بمخطط هندسى ينص على تقسيم الأرض إلى قطع؛ تبلغ مساحة الواحدة منها ما بين 500 و600 متر مربع أو مضاعفاتها، إضافة إلى مول تجارى وفندق.

العربية لإدارة الأصول تمتلك محفظة أراض بمساحة 580 ألف متر بالمحافظات

العربية لإدارة وتطوير الأصول
العربية لإدارة وتطوير الأصول

وتمتلك الشركة محفظة من الأراضي بمساحة 580 ألف متر بمحافظات مختلفة، أبرزها الغربية والدقهلية والمنوفية والفيوم.

وأفصحت الشركة، فى أبريل 2019، عن خطة إستراتيجية لاستغلال الأراضي غير المستغَلة؛ بهدف تحقيق أعلى قيمة لحافظة الأصول وزيادة العائد على حقوق المساهمين.

وتقوم خطة الشركة على عدة محاور، أبرزها الطرح فى المزادات، والبيع بالاتفاق المباشر، والدخول في شراكة مع مطورين بنسبة الإيرادات.

كما تشمل خطة الشركة إيجار الأرض بحق الانتفاع لمدة محددة فى بعض المشروعات التى تحقق زيادة فى القيمة التسويقية لباقى مشروعات الشرك.

وباعت الشركة، فى أبريل 2019، قطعة أرض بمساحة 19 ألف متر بقرية منية سمنود بمحافظة الدقهلية، بقيمة 52.5 مليون جنيه.

كما باعت، فى فبراير 2019، قطعة أرض مساحتها 8700 متر، واقعة بمركز قويسنا في محافظة المنوفية، مقابل مبلغ 14 مليون جنيه.

ورفض مجلس إدارة الشركة فى مايو الماضى عرضًا مقدمًا لشراء قطعة أرض مملوكة لها بمحافظة أسيوط لعدم مناسبة السعر المقدم فى المزاد.

بينما وافق مساهمو الشركة، فى وقت لاحق، على عرض آخر مقدم لشراء قطعة أرض مملوكة بمحافظة كفر الشيخ بقيمة إجمالية 62.4 مليون جنيه.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 43.9 مليون جنيه، خلال العام المنتهى ديسمبر 2019، وهى أول نتائج أعمال منذ تأسيسها فى 2018. وسجلت الشركة إيرادات بلغت 52.7 مليون خلال 2019.

تأسست شركة العربية لإدارة الأصول عام 2018 نتيجة عملية انقسام عن شركة العربية لحليج الأقطان، وتم إدراجها في البورصة منذ يونيو 2018.

ويبلغ رأسمال الشركة 132.4 مليون جنيه موزعًا على 264.8 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها نصف جنيه للسهم.