بورصة وشركات

«العربية المتحدة للشحن» تؤكد للبورصة قرض المليار جنيه

العربية للشحن تفصح عن تفاصيل تمويل ألمانى لمشروع سفن الروافد

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ إن أحد صناديق الاستثمار الألمانية قدم عرضا بمنحها 50 مليون يورو ما يعادل مليار جنيه لتمويل مشروع سفن الحاويات الراوفد.

جاء ذلك فى بيان من العربية للشحن ردا على استفسارات البورصة بخصوص ما نشرته جريدة المال فى عددها الصادر اليوم الخميس تحت عنوان ” صندوق استثمار ألمانى يمول العربية للشحن بمليار جنيه ” .

وقالت العربية للشحن إن صندوق الاستثمار الألمانى عرض أن يضع تحت تصرفها 50 مليون يورو لتمويل المشروع مشيرة إلى أنها لن توقع على مذكرة التفاهم مع الجانب الألمانى إلا بعد أخذ الموافقات اللازمة بناء على تعليمات القابضة للنقل البحرى.

ونوهت الشركة إلى أن المرحلة الأولى للمشروع سستفيد بمبلغ 329 مليون جنيه وهو الرقم الوارد بدراسة سبق وأن أفصحت عنها الشركة فى ديسمبر 2018.

كما نوهت الشركة إلى أن هذا المشروع لم يتم ادراجه ضمن الخطة الاستثمارية للشركة عن العام المالى 2019-2020 بناء على تعليمات القابضة للنقل البحرى .

ونشرت جريدة المال فى وقت سابق خبر موافقة صندوق استثمار ألمانى على منح العربية للشحن تمويلا بالعملة الأجنبية يعادل مليار جنيه، بفائدة %5.5 بهدف تمويل خطة الشركة الاستثمارية للعام المالى المقبل (2019 – 2020).

وقالت مصادر لـ«المال» إن بنك مصر سيكون الوسيط بين الشركة وصندوق استثمار ألماني ، وسيتم من خلاله الحصول على التمويل وسداد أقساط القرض، و سيوجه لمشروع سفن حاويات الراوفد الذى تعتزم الشركة تنفيذه قريبا عقب انتهاء الحصول على التراخيص اللازمة.

وأشارت إلى الانتهاء من كل عناصر المشروع، التى تتضمن دراسة الجدوى، والتعاقد مع شركتين للتسويق مقابل نسبة من الإيرادات، لتقوما بالتعاقد مع الخطوط الملاحية لجلب 120 حاوية سنويا.

وأوضحت أن العربية للشحن حصلت على موافقة ميناء الإسكندرية لتخصيص أرصفة بمساحة 10 آلاف متر مربع، تستخدم فى ترسية السفن الخاصة بالمشروع، وذلك مقابل شراكة فى نسبة الإيرادات يجرى دراستها حاليا.

وتستهدف العربية للشحن التى تعانى من تعثر مركزها المالى حاليا، توليد إيرادات دولارية من مشروع سفن الروافد تعادل 82 مليون جنيه.

والروافد هى سفن متوسطة الحجم تعتمد على نقل الحاويات لموانئ الترانزيت، ثم تستكمل رحلتها لجهة الوصول.

يشار إلى أن العربية للشحن تستهدف إيرادات 31 مليون جنيه، و تكلفة نشاط 27 مليونا ، و خسائر 7 ملايين فى العام المالى المقبل.

وخلال النصف الأول من العام المالى الحالى (يوليو – ديسمبر 2019) تكبدت العربية للشحن خسائر 13.6 مليون جنيه، مقارنة بخسائر 12.8 مليون فى الفترة المقارنة من العام السابق.

العربية المتحدة للشحن

ويتلخص نشاط العربية المتحدة للشحن فى: «القيام بأعمال الشحن والتفريغ والنقل والأعمال المكملة لها بمينائى الإسكندرية والدخيلة، بالإضافة إلى القيام بنشاط الغطس وأعمال الشحن والتفريغ الآلى للبضائع الصب».

ويبلغ رأسمال الشركة 200 مليون جنيه، موزعًا على 200 ألف سهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين «القابضة للنقل البرى والبحرى» بنسبة %51.157، والباقى للتداول الحر، ولمجموعة من الأفراد بنسب ضئيلة.

وتساهم الشركة فى مصرف أبوظبى الإسلامى- مصر، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وشركة مياه الإسكندرية، وفقا لتقارير الإفصاح الخاصة بها

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »