اقتصاد وأسواق

العربى: سنطلب من الحكومة تعهدات بـ«صفر» تأثير على محدودى الدخل

العربى: سنطلب من الحكومة تعهدات بـ«صفر» تأثير على محدودى الدخل

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

قال أشرف العربى، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قانون القيمة المضافة لن يمر مرور الكرام على اللجنة، وسنشترط للموافقة عليه عدم تأثيره على الأسعار، بمعنى أن تكون محصلة الزيادة على أسعار السلع والخدمات لمحدودى الدخل «صفرًا»، وألَّا تتعدَّى هذه الزيادة نصف فى المائة على دخول متوسطى الدخل.

وأكد العربى، فى تصريحات لـ«المال»، أن هذا الشرط أساسى لبدء مناقشات التعديلات التشريعية المؤهلة للانتقال إلى منظومة القيمة المضافة.

وأضاف: لن أقبل بأى دراسات معتمدة على صندوق النقد الدولى أو البنك الدولى، وعلى الحكومة أن تقدم تقارير واضحة فى هذا الشأن تشرح بالتفصيل تأثيرات تطبيق القانون على محدودى الدخل بشكل خاص.

وتابع: يجب أن تكون نصوص القانون منضبطة ومتوازنة، وتعالج الاختلالات التى حدثت طيلة الأعوام الماضية، من تطبيق منظومة ضريبة المبيعات، وإلا فلن يكون هناك أى جدوى من التطبيق.

وأوضح العربى أن مناقشة ضريبة القيمة المضافة، ستكون مختلفة عن المناقشات التى تمّت على قانون الخدمة المدنية؛ فالدستور يقيِّد يد النواب فى إقرار الأخير، فلم يكن أمام النواب إلا الموافقة على القانون أو رفضه، ولم تكن هناك فرصة لتعديله، رغم أن الحكومة عرضت تعديل بعض المواد سيئة السُّمعة من أجل تمريره.

وذكر أن قانون القيمة المضافة لم يتم إقراره، وستتم مناقشته باستفاضة، وطلب إيضاحات من الحكومة، كما ستتم الاستعانة بالخبراء والمختصين من خلال لجان استماع؛ لمد يد العون للنواب فى المناقشات.

وفى شأن ما تمَّ من مناقشات داخل اللجنة على تعديلات قانون الضريبة على الدخل، قال العربى إن الجدل الذى ثار بينه وبين النائب الدكتور توفيق عكاشة، كان بسبب إيضاحات حاول تقديمها له حول الشريحة الأولى المعفاة من الضريبة بواقع 6500 جنيه، مضافًا إليها 7000 جنيه إعفاءً شخصيًّا وليست 6500 جنيه فقط، والذى اعتبره عكاشة انتقاصًا من حق الموظفين ومحدودى الدخل؛ إذ لا تَرقى لإعفاء الحد الأدنى للأجور.

وأشار العربى إلى أن النائب توفيق عكاشة تسرَّعَ فى الرد على تلك الإيضاحات رغم تمرير التعديلات بالموافقة.

ونشرت “المال”، الأسبوع الماضى، الجدل الحاد الدائر بين النائبين توفيق عكاشة وأشرف العربى، أثناء مناقشة تعديلات قانون الضريبة على الدخل، داخل لجنة الخطة والموازنة، حيث اتهم عكاشة العربى بأنه يدافع عن الحكومة وأنه نائب معيَّن لم يأتِ البرلمان بإرادة شعبية، وذلك عندما حاول العربى توضيح الحد الأدنى للشريحة المعفاة من ضريبة الدخل، والتى صدَر قرار جمهورى بتعديلها ضمن 3 تعديلات رئيسية دخلت على قانون الضريبة على الدخل منذ عدة أشهر، أبرزها وقف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة، وتجميد العمل بالضريبة الإضافية على الدخول التى تزيد على المليون جنيه سنويًّا.

وفيما يتعلق بالأولويات التشريعية التى ستقدمها وزارة المالية للجنة الخطة والموازنة، قال العربى إن وزير المالية هانى قدرى أكد أن أهم أولوياته التشريعية ستكون قانون القيمة المضافة، وقانون الجمارك الجديد، إلا أنه سيقدم كل منهما تلو الآخر، ولن يقدمهما معًا؛ حتى يأخذ كل منهما حقه فى المناقشة.

شارك الخبر مع أصدقائك