Loading...

العراق.. إعفاء محافظ البنك المركزي من منصبه وسط أزمة طاحنة

Loading...

رئيس الوزراء كلَّف علي محسن العلَّاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة

العراق.. إعفاء محافظ البنك المركزي من منصبه وسط أزمة طاحنة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:36 ص, الأثنين, 23 يناير 23

أقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه، حسبما أورد موقع “إنفيستينج دوم كوم”.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع) نقلا عن مصدر حكومي أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قرر إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه بناءً على طلبه”.

وأضاف المصدر، أن “رئيس الوزراء كلَّف علي محسن العلَّاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة”.

قرارات أخرى

قرر رئيس الوزراء العراقي إحالة مدير المصرف العراقي للتجارة سالم جواد الجلبي للتقاعد، و”كلف بلال الحمداني لإدارة المصرف”.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “السوداني، قرر إحالة مدير المصرف العراقي للتجارة سالم جواد الجلبي على التقاعد”.

أزمة طاحنة

اتخذت السلطات العراقية سلسلة إجراءات لم تعطِ نتيجة حتى الآن، ومن بينها، تسهيل تمويل تجارة القطاع الخاص بالدولار من خلال المصارف العراقية، وفتح منافذ لبيع العملة الأجنبية في المصارف الحكومية للجمهور لأغراض السفر.

وأشارت رابطة المصارف العراقية في بيان إلى أن ارتفاع سعر الصرف ناتج “عن تعديل آلية عمل نافذة بيع العملة الأجنبية في البنك المركزي العراقي، وحسب متطلبات التعاملات الدولية”.

وفي وقت سابق أشار البنك المركزي إلى أن هذا الارتفاع في سعر صرف الدولار ناجم عن “ضغوطات مؤقتة ناتجة عن عوامل داخلية وخارجية، نظراً لاعتماد آليات لحماية القطاع المصرفي والزبائن والنظام المالي”.

محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:36 ص, الأثنين, 23 يناير 23