«العامة للبترول» تطلب تدبير مليارى جنيه من البنوك لصالح «القابضة للكهرباء»

«العامة للبترول» تطلب تدبير مليارى جنيه من البنوك لصالح «القابضة للكهرباء»
جريدة المال

المال - خاص

10:47 ص, الخميس, 28 فبراير 13

كتب – محمد سالم:

طلبت الهيئة العامة للبترول من بنوك محلية، تدبير تمويل يقدر بنحو مليارى جنيه لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر، يتم الاعتماد عليه فى فض جزء من الاشتباكات المالية بين الجهتين، التى نشأت نتيجة تراكم مديونيات خاصة بتوريد منتجات بترولية مدعمة لصالح شركات الكهرباء، التابعة للقابضة.

كان مجلس الوزراء قد كشف مؤخراً عن الاتجاه لاقتراض مليار دولار لصالح وزارة الكهرباء لسداد مديونيات متأخرة لصالح الهيئة العامة للبترول.

وقالت مصادر لـ«المال» إن الهيئة أرسلت بالفعل خطابات قبل أيام لبنوك: الأهلى، ومصر، والتجارى الدولى، والعربى الأفريقى الدولى، وإتش إس بى سى، إضافة إلى بنوك محلية أخرى، طلبت فيها السعى لتوفير سيولة بقيمة مليارى جنيه لصالح الشركة القابضة للكهرباء.

وحددت الهيئة فى خطاباتها 7 مارس المقبل موعداً نهائياً لتلقى العروض التمويلية من البنوك، وستتولى القابضة للكهرباء سداد القرض على فترة تتراوح بين 6 و7 سنوات، وتعهدت الهيئة بضمان سداد فوائد التمويل دون الأصل، فى حال إخفاق «القابضة» فى السداد لأى أسباب، ومقابل ذلك ستحصل على كامل التمويل دون الخصم المسبق للفائدة، كما كان يحدث فى السابق.

كانت البنوك السابقة – باستثناء بنك مصر – قد وقعت قبل فترة صفقة تمويل شبيهة بقيمة 1.440 مليار جنيه، اعتمدت عليها «القابضة للكهرباء» فى سداد مديونيات مستحقة للهيئة العامة للبترول، وتم تنفيذ الصفقة وقتها وفق آلية الخصم، حيث تولى كونسورتيوم البنوك المشاركة سداد مديونية «القابضة للكهرباء» بشكل فورى لكن بقيمة أقل تصل إلى مليار و16 مليون جنيه، على أن تحصل على كامل المديونية الفعلية المقدرة بنحو 1.44 مليار جنيه بعد ذلك من الشركة المدينة «القابضة للكهرباء» ويمثل الفرق بين القيمتين ربحية البنوك الممولة للدين.

وتقدر مستحقات الهيئة لدى قطاع الكهرباء بأكثر من 50 مليار جنيه، ترتفع إلى 80 مليار جنيه إذا ما انضمت باقى القطاعات الأخرى.

جريدة المال

المال - خاص

10:47 ص, الخميس, 28 فبراير 13