بنـــوك

العائد علي أذون 91 يومًا يواصل الحركة التصحيحية الصعودية

  علي خلف:   واصلت أسعار العائد علي الأذون حركتها الصعودية القوية في أول مزادات شهر يونيو. وارتفع العائد علي الأذون فئة 91 يومًا بنحو %5، وهو ما يؤكد نية وزارة المالية الاتجاه نحو الحفاظ علي مستثمري الأذون والتأكد من…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
علي خلف:
 
واصلت أسعار العائد علي الأذون حركتها الصعودية القوية في أول مزادات شهر يونيو. وارتفع العائد علي الأذون فئة 91 يومًا بنحو %5، وهو ما يؤكد نية وزارة المالية الاتجاه نحو الحفاظ علي مستثمري الأذون والتأكد من عدم هروبهم من تلك الآلية خاصة بعد قرارات 5 مايو الأخيرة التي ألغت الإعفاء الضريبي عن العائد علي الاستثمار في أذون الخزانة .

 
وشهد المزاد الذي نظمه البنك المركزي الأحد الماضي طلب وزارة المالية مليار جنيه في صورة أذون فئة 91 يومًا.  وتقدم المتعاملون الرئيسيون بعروض فاقت مبلغ المليار جنيه، إلا أن المالية لم تقبل عروضاً بأكثر مما طلبت وبسعر فائدة تراوح بين %9.002 و%9.872 بمتوسط مرجح %9.66.
 
وبذلك ارتفع العائد علي الأذون في تلك الفئة بنحو %5 عن آخر المزادات شهر مايو عندما وصل العائد إلي  %9.21ويعد هذا المزاد الثاني للأذون فئة 91 يومًا منذ قرارات 5 مايو، وارتفع العائد منذ هذه القرارات بنحو %65.
 
وتشير تلك الارتفاعات المتتالية إلي أن الحكومة ستسعي في الفترة المقبلة إلي معاودة تحفيز المستثمرين علي التوسع في الاستثمار في أدوات الدين الحكومية بعد فترة طويلة من تراجع العائد تجاوزت العام، إذ يعد مستوي العائد الحالي هو الأعلي منذ ما يزيد علي عام ونصف العام.
 
ومن المتوقع أن تواصل وزارة المالية رفع أسعار العائد خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل التوقعات القوية بأن تعاود أسعار الفائدة الرئيسية علي الدولار ارتفاعها خلال الفترة المقبلة بعد اطمئنان مجلس إدارة الاحتياط الفيدرالي الأمريكي من بدء زوال أعراض أزمة الرهن العقاري التي هزت أسواق المال العالمية قبل نحو عام.
 
يذكر أن عدداً من المحللين أكدوا أن سياسة تسعير العائد علي أدوات الدين الحكومي التي تتبعها وزارة المالية تعتمد بشكل أساسي علي التحركات العالمية في أسعار الفائدة؛ حيث إن أغلب المستثمرين في تلك الأدوات من الأجانب. وكانت الفترة الماضية قد شهدت تراجعًا واضحًا في أسعار العائد علي الأذون المحلية تأثرًا بالتراجع العالمي في أسعار الفائدة.  

شارك الخبر مع أصدقائك