نقل وملاحة

«الطيران» خصصت صالة الركاب الجديدة بالغردقة لنقل 3 جنسيات فقط فى «الكريسماس»

شهد مطار الغردقة الدولى خلال الأسبوع الماضى، تكدس آلاف السائحين من مختلف الجنسيات داخل وخارج صالة السفر الدولية، لإنهاء إجراءات سفرهم إلى بلادهم، تزامناً مع انتهاء أعياد رأس السنة، ورغم افتتاح مشروع مبنى الركاب الجديد منتصف ديسمبر الماضى الذى يستوعب نحو 7.5 مليون راكب سنوياً، فضلاً عن استيعاب المبنى القديم، لـ4.5 مليون راكب، لكن ذلك لم يساهم فى تخفيف حالة التكدس.

شارك الخبر مع أصدقائك

دعاء محمود

شهد مطار الغردقة الدولى خلال الأسبوع الماضى، تكدس آلاف السائحين من مختلف الجنسيات داخل وخارج صالة السفر الدولية، لإنهاء إجراءات سفرهم إلى بلادهم، تزامناً مع انتهاء أعياد رأس السنة، ورغم افتتاح مشروع مبنى الركاب الجديد منتصف ديسمبر الماضى الذى يستوعب نحو 7.5 مليون راكب سنوياً، فضلاً عن استيعاب المبنى القديم، لـ4.5 مليون راكب، لكن ذلك لم يساهم فى تخفيف حالة التكدس.

قال اللواء طيار عادل محجوب، رئيس الشركة المصرية للمطارات، إن ذلك أمر طبيعى للغاية نظراً لزيادة أعداد السياح المغادرين.
وأضاف محجوب لـ«المال»، أن عدد الرحلات المغادرة من مطار الغردقة تراوح بين 16 و20 رحلة فى الساعة، مشيراً إلى أن حالة التكدس لن تستمر طويلاً، وقال إن جميع الرحلات التى تم تسييرها من مطار الغردقة رحلات «شارتر».

وتابع: التكدس وارد فى أى مطار فى العالم، فى أوقات معينة خلال السنة، مثل موسمى الحج وأعياد رأس السنة وغيرهما.

ولفت إلى أن الشركة وضعت خطة لاستغلال صالة الركاب الجديدة الاستغلال الأمثل، لتقتصر إجراءات السفر منها على نحو 3 جنسيات فقط وهم الروس والإنجليز والألمان.

وأضاف أنه تم اختيار تلك الجنسيات لأنهم يشكلون نحو %60 من أعداد الركاب.

وأشار إلى أن وزارة الطيران المدنى والشركات التابعة، قامت بتشديد الإجراءات الأمنية فى جميع المطارات، بالتعاون مع الأجهزة المختلفة بالدولة، بهدف تأمين المنشآت والسياح الوافدين.

وقال الطيار سامح الحفنى، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، فى بيان صحفى إنه تم تسيير 453 رحلة داخلية إضافية ومنتظمة فى الفترة من 25 ديسمبر وحتى 8 يناير إلى شرم الشيخ، والغردقة ، الأقصر وأسوان، لنقل المصريين والوافدين الراغبين فى قضاء احتفالات الكريسماس بتلك المناطق.

وكان الطيار هشام النحاس، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، قد أشار فى تصريحات سابقة، إلى أن الشركة قررت تسيير نحو 11 رحلة جوية من باريس بمعدل 10 رحلات إلى القاهرة وواحدة إلى الأقصر، كما قررت زيادة رحلات جوهانسبرج لتصل إلى 5 رحلات بدلاً من 4 رحلات أسبوعياً، هذا بالإضافة إلى تسيير رحلة يومية من بانكوك بدلاً من 5 رحلات أسبوعياً، وذلك خلال فترة الكريسماس.

وقام الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية بافتتاح مشروع مبنى الركاب الجديد والحقل الجوى لمطار الغردقة، وميناء الغردقة البحرى، والذى نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء.

وشملت أعمال التطوير للمطار إنشاء صالة الركاب الجديدة، التى تستوعب 7.5 مليون راكب سنويًا، إضافة إلى إنشاء ممر جديد للطائرات يصل طوله إلى 4 كيلومترات وعرضه 75 مترًا لاستقبال الطائرات العملاقة، وكذلك إنشاء حقل جوى على مساحة 425 ألف متر مربع يحتوى على 16 موقعًا جديدًا للطائرات، منها موقعان للطائرات العملاقة ليصبح عدد المواقع بمطار الغردقة 52 موقعًا.

وبلغت تكلفة أعمال التوسعات نحو 2.4 مليار جنيه على مساحة 93 ألف متر مربع .

وفى سياق متصل ساهمت أعياد الكريسماس فى إنعاش حركة الطيران الداخلى، وفق ما أعلنه حسن عزيز، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية العالمية للطيران.

وأضاف لـ«المال»، أن السبب يعود إلى زيادة أعداد المتوجهين إلى مدينتى الغردقة وشرم الشيخ، لافتاً إلى أن طائرات الشركة شهدت توافد نحو %85 من الركاب المصريين، أما باقى النسبة فمن مختلف الجنسيات الأجنبية .

ولفت إلى إن الشركة قامت بتسيير نحو 6 رحلات أسبوعياً خلال الموسم لكل من مدينتى الغردقة وشرم الشيخ بواقع 3 رحلات لكل منهما.

وأشار إلى أن نسب امتلاء الطائرات بلغ نحو 95 %، مضيفاً أن الأسعار تراوحت بين 760 و850 جنيهاً للفرد الواحد.

وقال الطيار حلمى رزق رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية «إكسبريس»، إن أعياد رأس السنة لم تساهم بشكل كبير فى انعاش حركة الطيران الداخلى للشركة، مشيراً إلى أن الشركة من المقرر أن تقوم بتسيير نحو 145 رحلة منتظمة وإضافية خلال فترة أعياد رأس السنة إلى شرم الشيخ و125 رحلة منتظمة وإضافية إلى الغردقة و96 إلى أسوان و87 رحلة منتظمة وإضافية إلى الأقصر، ليصل إجمالى رحلات الشركة من 25 ديسمبر حتى 8 يناير إلى 453 رحلة جوية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »