نقل وملاحة

الطرق والكباري تسعى لتطبيق أنظمة النقل الذكي للحد من الحوادث

يوسف مجدي:

قال اللواء سعد الجيوشي، رئيس هيئة الطرق والكباري، إن الهيئة ستعقد مؤتمرا غدا حول استخدام أنظمة النقل الذكية على الطرق للحد من الحوادث.

شارك الخبر مع أصدقائك

يوسف مجدي:

قال اللواء سعد الجيوشي، رئيس هيئة الطرق والكباري، إن الهيئة ستعقد مؤتمرا غدا حول استخدام أنظمة النقل الذكية على الطرق للحد من الحوادث.

وعن رؤيته لمستقبل أنظمة النقل الذكية ITS  قال إنها أصبحت ضرورة قصوى لتُخرج مصر من أزمتها المرورية كما حدد أن أنظمة النقل الذكية تعتبر عامل أساسى للنمو الاستراتيجي لمصر، آملاً فى التوسع لبناء البنية التحتية لدعم هذه الأنظمة.

وأوضح أن المشروع، هو مشروع تكنولوجى متكامل يهدف إلى إدارة وتنظيم حركة المرور بهدف السلامة على الطريق، والحد من الحوادث وكذلك تعظيم موارد الهيئة من خلال تحصيل الرسوم على الطرق ببوابات إليكترونية ومراقبة الوزن للشاحنات أثناء الحركة، وأيضاً هناك تطبيقات أمنية منها تحديد السيارات المسروقة كما أن عناصر هذا النظام عبارة عن غرف عمليات رئيسية لإدارة الأزمات مرتبطة بماسحات الليزر وكاشفات ومستشعرات وكاميرات خاصة، لرصد وقراءة اللوحات المعدنية مع الكاميرات الرقمية الذكية، كما أن هناك وحدات انتشار مجهزة لمراقبة الطرق مع وحدات يدوية للأفراد مرتبطة بغرفة العمليات .

وأشار الجيوشى إلى أن أنظمة النقل الذكية ITS  هى أحد الحلول لإنجاح مشروعات الطرق بشكل عام وخاصة الدائرية منها الجديدة والمستقبلية مثل الطريق الدائرى الإقليمى والطريق الدائرى الأوسط والطريق الدائرى حول الإسكندرية وذلك لتجنب مشكلات الطريق الدائرى الحالى، مضيفاً أن الاعتماد على العنصر البشري فقط أصبح لا يفي بالغرض، مطالباً بضرورة تطبيق التكنولوجيا فى حل الأزمة المرورية فى مصر، كما أن أنظمة النقل الذكية ITS  تتيح تنفيذ نظام معلومات متكامل لمستخدمي الطرق مثل توفير شاشات على الطرق تقوم بعرض معلومات مرورية لقائدى المركبات.

وأضاف أن هذا النظام لا يحتاج الى أكمنة الشرطة بل يعتمد على مراقبة الكاميرات لتحركات المركبات علي الطرق خلال غرف تحكم مركزية.

كما أعلن الجيوشى أن هناك عرضا مقدما من شركة نمساوية بدون عوائد خال فترة العام الاول بعد تطبيقة وتسترد قيمة وتكلفة تطبيقات هذا النظام من العام الثانى من خلال الخدمات التجارية التى ستقدمها هذه الشركة لمستخدمى الطريق مثل خدمة الواي فاي والإعلانات وخدمة التتبع، كما أن العرض المقدم يتيح للهيئة الحصول على نصف العوائد من العام الثانى لتطبيق الخدمة،  كما أكد أن هذا النظام لا يكلف المواطن إضافة أي رسوم .

 

شارك الخبر مع أصدقائك