اقتصاد وأسواق

«الضرائب» جاهزة لتطبيق القيمة المضافة فور إقرارها

كتبت - مها أبوودن :      ممدوح عمر قال ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب الجديد، إن الإدارة الضريبية جاهزة للتحول من قانون ضريبة المبيعات إلى قانون القيمة المضافة، فور إقرار القانون الخاص بها، وأشار إلى أن هيكل المصلحة الحالى…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – مها أبوودن :

 

 
 ممدوح عمر

قال ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب الجديد، إن الإدارة الضريبية جاهزة للتحول من قانون ضريبة المبيعات إلى قانون القيمة المضافة، فور إقرار القانون الخاص بها، وأشار إلى أن هيكل المصلحة الحالى يستطيع تطبيق مراحل القانون كاملة، بشكل فورى ودون تأخير .

 

وأضاف عمر، فى تصريحات لـ «المال » ، أن تطبيق القيمة المضافة لا يرجع فقط إلى أنها ضمن شروط صندوق النقد الدولى لمنح مصر قرضاً بقيمة 4.8 مليار دولار، ولكن لأنها تعكس رغبة الإدارة الضريبية فى تطبيقها لمعالجة تشوهات القانون الحالى .

 

وكان ممتاز السعيد، وزير المالية قد أصدر مساء أمس الأول قراراً بتكليف عمر برئاسة المصلحة، خلفاً لأحمد رفعت، رئيس المصلحة الحالى .

 

وفيما يخص عمليات دمج مصلحتى الضرائب العامة والمبيعات، قال عمر، إن إجراءات الدمج مستمرة من خلال عمليات التطوير التى تهدف إلى النهوض بالإدارة الضريبية، ومن جانبه أوضح جميل عزت، رئيس قطاع الدمج بمصلحة الضرائب، أن عملية الدمج التى جرى الإعلان عنها عام 2006 ، تهدف إلى تطوير أداء المصلحة من خلال إنشاء مجمعات ضريبية على غرار مركز كبار الممولين، ومراكز متوسطى الممولين الثلاثة التى أنشأت بالقاهرة والإسكندرية وبورسعيد، بهدف توحيد جهات التعامل مع الممولين .

 

وأضاف عزت : إن المصلحة تهدف إلى إنشاء نحو 25 مركزاً ضريبياً، مما يعد المرحلة التالية من الدمج .

 

الجدير بالذكر أن ممدوح عمر لم يكن ضمن التوقعات التى طرحها المجتمع الضريبى منذ الإعلان عن اعتزام وزير المالية عدم التجديد لرفعت مرة أخرى، كما أن عمر نفسه لم يكن يعلم بترشيحه للمنصب حتى ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، حين طلب السعيد مقابلته بديوان عام الوزارة .

 

ولم يغادر عمر مصلحة الضرائب على المبيعات صباح أمس لكنه انتقل فقط إلى المكتب المخصص لرئيس المصلحة بها، ليتلقى التهانى من موظفى المصلحة .

 

وكان عمر يتولى منصب رئيس قطاع البحوث والدراسات بمصلحة الضرائب على المبيعات، مما يؤشر على أهمية الدور الذى لعبه فى إعداد الدراسات التى ستعرض على صندوق النقد الدولى فى شأن الانتقال للقيمة المضافة، كما أنه يعد بذلك أول رئيس للمصلحة من ضرائب المبيعات .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »