استثمار

الصين: نتطلع إلى اتفاقية تجارة حرة مع الخليج

الصين: نتطلع إلى اتفاقية تجارة حرة مع الخليج 

شارك الخبر مع أصدقائك

هاجر عمران وسمر السيد

قال هان بينج، الوزير المفوض عن قسم التجارة والاستثمار لدى سفارة الصين الشعبية، إن بلاده تولى اهتماما كبيرا بالتعاون مع الدول العربية، مشيراً إلى عقد الاجتماع الوزارى ومنتدى التعاون الصينى العربى بين الجانبين كل عامين.

وأضاف خلال المؤتمر الذى عقده اليوم بمقر السفارة للإعلان عن نتائج زيارة الرئيس شى جين بينج، أن الرئيس أشار في كلمته بالجامعة العربية إلى أن الزيارة ركزت بشكل أساسى على الجزء الاقتصادى.

وأكد أن الصين نجحت فى توثيق التعاون بين الجانبين فى مجالات الطاقة والبنية التحتية والتجارة وتسهيلات الاستثمار والأقمار الصناعية الملاحية.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت التوقيع على اتفاقية الشراكة والحوار الإستراتيجى مع 8 دول عربية لم يحددها، مشيراً إلى أن 6 دول عربية انضمت إلى مبادرة طريق الحرير.

وأضاف: بدأنا مفاوضات توقيع اتفاقية تجارة حرة مع دول الخليج، كما قمنا بتوقيع اتفاقيات جديدة لتمويلات فى قطر والإمارات.

وأشار إلى أن الصين ستركز فى التعاون العربى خلال العامين المقبلين على تنفيذ خطة لدفع التعاون المشترك إلى الأمام، بالتركيز على قطاع البترول والمناطق الصناعية والشراكة العلمية والتكنولوجية.

وأوضح أنه سيتم توجيه 15 مليار دولار من الصين إلى قطاع الصناعة فى الدول العربية، كما سيتم تنفيذ معامل فى القطاع الزراعى والاتصالات والصحة.

شارك الخبر مع أصدقائك