اتصالات وتكنولوجيا

الصين توافق على تمويل مشروعات الأقمار الصناعية بقيمة 20 مليون دولار

علمت «المال» من مصادر وثيقة الصلة أن الحكومة الصينية، وافقت على تخصيص تمويل بقيمة 20 مليون دولار، لمشروعات الأقمار الصناعية بمصر، وذلك فى إطار الاتفاقية التى تم توقيعها بين هيئة الفضاء الوطنية الصينية «CNSA» والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

شارك الخبر مع أصدقائك

سارة عبدالحميد

علمت «جريدة المال» من مصادر وثيقة الصلة أن الحكومة الصينية، وافقت على تخصيص تمويل بقيمة 20 مليون دولار، لمشروعات الأقمار الصناعية بمصر، وذلك فى إطار الاتفاقية التى تم توقيعها بين هيئة الفضاء الوطنية الصينية «CNSA» والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

يشار إلى أن الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ عقب الزيارة الأخيرة التى قام بها رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، إلى جمهورية الصين الشعبية يوم 24 ديسمبر الماضى، واستغرقت 4 أيام.

ولفتت المصادر إلى أن التمويل سيتم تخصيصه إما لمشروع إطلاق القمر الصناعى «إيجيبت سات 2» لتوسيع مركز التجميع والتكامل والاختبار، لافتًا إلى أن الجانب المصرى لم يحسم هذا الامر بعد.

وأضافت أنه من الوارد أن يتم دفع مبلغ آخر للمشروع خلال السنوات المقبلة، حيث سيتم التنفيذ خلال 5 سنوات بالتعاون مع شركة «CAST» الصينية.

جدير بالذكر أن الاتفاقية الإطارية التى وضعتها الحكومة المصرية قبل عرضها على نظيرتها الصينية شملت مطالب مبدئية لتوفير تمويلات لإطلاق قمر صناعى مصر «إيجيبت سات 2» لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد بمشاركة مصرية بنسبة %60، من حيث الكوادر والمكونات والبرامج، وبمشاركة صينية بنسبة %40، علاوة على توسيع مركز التجميع والتكامل والاختبار «integration and testing AIT» بالتجمع الخامس، ودعم رفع مستوى المحطة الأرضية المصرية للاستشعار عن بعد، مع رصد تكلفة قدرها 30 مليون دولار لمركز التجميع والتكامل والاختبار، و67 مليون دولار لتجميع وتصنيع القمر الصناعى. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »