اقتصاد وأسواق

الصين تتخطي اليابان‮ ‬ في‮ »‬ماراثون‮« ‬قوة الاقتصاد

إعداد ـ دعاء شاهين   تمكنت الصين من تخطي اليابان كثاني اكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي لتبدأ عمليا في الظهور علي الساحة العالمية كقوة اقتصادية من الوزن الثقيل.   وبلغ الناتج المحلي الاجمالي الصيني خلال الربع الاول…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد ـ دعاء شاهين
 
تمكنت الصين من تخطي اليابان كثاني اكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي لتبدأ عمليا في الظهور علي الساحة العالمية كقوة اقتصادية من الوزن الثقيل.

 
وبلغ الناتج المحلي الاجمالي الصيني خلال الربع الاول من العام الحالي 1.337 تريليون دولار مقارنة بـ1.288 تريليون دولار للناتج المحلي الياباني خلال الفترة نفسها.
 
ويتوقع خبراء الاقتصاد ببنك »جولدن مان ساكس« ان تتمكن الصين من التفوق علي الولايات المتحدة التي يحتل اقتصادها المركز الاول عالميا في »ماراثون« قوة الاقتصاد بحلول عام 2027،  علما بأن الناتج المحلي الامريكي يقدر حاليا بـ14 تريليون دولار سنويا.
 
ولعبت الصين دورا مهما في قيادة تعافي الاقتصاد العالمي من الركود خلال عام 2009، كما تمكنت من التفوق علي الولايات المتحدة وألمانيا لتصبح بكين اكبر سوق للسيارات واكبر اقتصاد تصديري في العالم علي التوالي.
 
وتعد الصين ايضا اكبر مشتر لخامي الحديد والنحاس في العالم، وثاني اكبر مستورد للنفط الخام.
 
ويتوقع محللون اتساع الفجوة بين الاقتصادين الصيني والياباني خاصة مع وصول معدل نمو الناتج المحلي الصيني الي %10.3 خلال الربع الاول من 2010 مقارنة بـ%0.1 لنظيره الياباني.
 

شارك الخبر مع أصدقائك