بورصة وشركات

الصندوق السيادي المصري يدرس المساهمة في مشروعات زراعية متكاملة

الدراسة الأولية تتمحور حول جذب اهتمام المستثمرين المهتمين بالقطاع

شارك الخبر مع أصدقائك

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري “ثراء” إن الصندوق يدرس المساهمة في مشروعات ذات منظومة زراعية متكاملة، تراعي موارد المياه بشكل أساسي.

وأشار سليمان خلال مائدة مستديرة حضرتها “المال” إلى أن الدراسة الأولية تتمحور حول جذب اهتمام المستثمرين المهتمين بالقطاع، إلى الاستثمار في الأراضى القابلة للزراعة، مع إمكانية إنشاء مصانع لتصنيع مواد غذائية لعمل سلسلة تصنيعية supply chain.

ولفت إلى أن الصندوق يركز في تطوير المجال الزراعي على عدة آليات، منها إعادة استغلال الأراضي المتاحة بالسوق المحلية والمخصصة للزراعة، بجانب ميكنة الزراعة بشكل أكبر من المطبق حاليا لزيادة إنتاجية المساحات المزروعة بكفاءة أكثر.

وقال إن الصندوق السيادي المصري “ثراء” يعتبر واحدا من أفضل شركاء الاستثمار حيث سيوفر إمكانية تخطي عقبات كثيرة يواجهها المستثمر مثل البيروقراطية والتي تمثل أحد أهم عوائق الاستثمار الخاص في السوق، مؤكدا أن ذلك سيتم وفقا لمعايير تضمن صحة تقييم الأصول والحفاظ على موارد الدولة.

ويختص الصندوق السيادى المصري، بإدارة الأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة التي سيتم نقل تبيعتها إليه، ويبلغ رأسماله المرخص به 200 مليار جنيه، والمصدر 5 مليارات جنيه.

وتستهدف الحكومة من تأسيس الصندوق، المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، إلى جانب تحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، لتعظيم قيمتها لصالح الأجيال القادمة، بحسب وزارة التخطيط.

ويأتي إنشاؤه في إطار خطة الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030، ويستهدف إيجاد كيان اقتصادي كبير، قادر من خلال الشراكة مع شركات ومؤسسات محلية وعالمية، على زيادة الاستثمار والتشغيل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة لتعظيم قيمتها وإعطاء دفعة قوية للتنمية.

ويستهدف الصندوق القدرة على جذب الاستثمارات في مختلف المجالات الاستراتيجية والجديدة، من خلال المرونة والاستقلالية التي سيتمتع بها والخبرات المحلية والعالمية التي سيجتذبها للعمل لديه، وتكوين شراكات جديدة مع مؤسسات استثمارية عملاقة تحدث نقلة نوعية في شركات وأصول الدولة للأجيال القادمة.

ويضم تشكيل مجلس إدارة الصندوق، أعضاء مستقلين وهم حسن الخطيب مدير الاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وطارق توفيق رئيس الغرفة التجارية الأمريكية، ومحمد عباس فايد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عودة مصر.

بجانب نيفين الطاهري رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمار، ويحيى محب زكي المدير التنفيذي لشركة دار الهندسة مصر، بالاضافة لممثلين عن كل من وزارات التخطيط، والمالية، والاستثمار.

إيمان القاضى شريف عمر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »