Loading...

«الصندوق الاجتماعى» و«الأهلى» يبحثان تمويل 100 محجر لإنتاج كربونات الكالسيوم

Loading...

«الصندوق الاجتماعى» و«الأهلى» يبحثان تمويل 100 محجر  لإنتاج كربونات الكالسيوم
جريدة المال

المال - خاص

5:11 م, الأثنين, 29 أكتوبر 12

المال ـ خاص

تدرس جمعية «نهضة التعدين» بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية والبنك الأهلى تمويل 100 مشروع فى قطاع إنتاج كربونات الكالسيوم بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا، ضمن خطة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القطاع التعدينى.

قال حمدى زاهر، رئيس جمعية نهضة التعدين، إنه سيتم تقديم دراسات الجدوى لحوالى 100 مشروع وتخصيص الأراضى فى مدينة سمالوط بالتعاون مع المحافظة، على أن يتم تمويل تلك المشروعات عبر قروض يتولى الصندوق الاجتماعى للتنمية و البنك الأهلى تمويلها.

وأشار إلى أن لجنة تنمية القوى البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى، وافقت على تبنى نحو 1000 مشروع تعدينى صغير توفر آلاف فرص العمل عبر الاستفادة من 3 خامات تعدينية هى الملح والرخام والحجر الجيرى.

وقال زاهر إن المشروعات تتضمن إقامة 500 ملاحة بمنخفض وادى النطرون لإنتاج الملح، بالإضافة إلى 400 مصنع صغير لتدوير مخلفات الرخام فى منطقتى جبل الجلالة والشيخ فضل بمحافظتى البحر الأحمر والسويس، مشيراً إلى وجود أكثر من 40 مليون طن مخالفات رخام فى المنطقتين.

وأضاف «زاهر» أن منطقة استخراج الحجر الجيرى بمنطقة سمالوط بالمنيا يمكنها استيعاب 100 مشروع صناعى لطحن خامات الحجر للإسهام فى زيادة قيمته المضافة، بدلاً من استخدامه كأحجار للبناء، وهو ما يمثل إهداراً صارخاً للثروة التعدينية، واصفاً الحجر الجيرى الطباشيرى بسمالوط بأنه الأنقى عالمياً، ويمكن مضاعفة قيمته الاقتصادية من خلال القيام بعمليات صناعية بسيطة تتمثل فى طحن الحجر وتجهيزه صناعياً بما يتناسب مع احتياجات العديد من الصناعات.

جريدة المال

المال - خاص

5:11 م, الأثنين, 29 أكتوبر 12