اقتصاد وأسواق

“الصناعة”‍‍‏ تبحث مع روسيا تطورات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي والمنطقة الصناعية بمصر

جلسة مباحثات موسعة بين وزير التجارة والصناعة ونظيره الروسي.

شارك الخبر مع أصدقائك

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، اليوم الجمعة، جلسة مباحثات موسعة مع دينيس مانتوروف، وزيـر الصناعة والتجارة الروسي، استعرضا خلالها سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثماري والصناعى بين البلدين، وعدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على هامش مشاركته فى فعاليات الدورة الـ 23 للمنتدى الاقتصادى الدولي، المنعقد بمدينة سان بطرسبرج الروسية، خلال الفترة من 6 إلى 8 يونيو الجارى، حضر اللقاء الوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو.

وقال الوزير إن اللقاء تناول ترتيبات استضافة القاهرة لفعاليات الدورة الثانية عشر للجنة المشتركة المصرية الروسية خلال الفترة من 7 -10 أكتوبر المقبل بالتزامن مع موعد انعقاد المعرض الصناعي الدولي Big Industrial Week، خلال الفترة من 8-10 أكتوبر ومنتدى الأعمال المنعقد على هامش المعرض.

اقرأ أيضا  برأس مال على الأقل 731 مليون دولار.. الصين تقر قواعد جديدة لتنظيم الشركات المالية القابضة

وأضاف أن اللقاء تناول متابعة تنفيذ نتائج الدورة الحادية عشر من أعمال اللجنة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، والتي عقدت خلال شهر مايو الماضى بالعاصمة الروسية موسكو.

وتضمنت نتائج الدورة التوقيع على اتفاقية إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومذكرة التفاهم الخاصة مشروع تحديث البنية الأساسية لصناعة الألبان والخبز والحبوب في مصر.

ولفت الوزير إلى أنه تم استعراض آخر تطورات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، الذي من شأنه زيادة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب تقفز 20 دولارا خلال الأسبوع الماضى مع تفاقم وباء فيروس كورونا

وأشار إلى أنه تم توقيع مسودة وثيقة الإطار العام لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي ومصر خلال شهر نوفمبر الماضي، وتم عقد فعاليات الجولة الاولى من مفاوضات الاتفاق فى يناير 2019 بالقاهرة والجولة الثانية بموسكو خلال شهر إبريل الماضى.

واستعرض اللقاء تطورات صفقة تمويل وتوريد 1300 عربة قطار لتطوير قطاع السكك الحديدية في مصر وبحث خطوات التصنيع المشترك لهذه النوعية من العربات، فضلًا عن سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين مصر وروسيا فى أسواق الدول الإفريقية، خاصة فى ظل ترأس مصر للاتحاد الإفريقى.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق نمواً ملحوظاً خلال عام 2018، حيث بلغ 7,66 مليار دولار.

اقرأ أيضا  بورسعيد تستعد للشتاء بفرق طوارئ وسيارات متنقلة وتطهير مصارف مياه الأمطار

وارتفعت الصادرات المصرية إلى روسيا بمعدل 4,1% خلال عام 2018 لتسجل 526,4 مليون دولار مقارنةً بنحو 505,6 مليون دولار خلال عام 2017.

وأشار إلى أن الزيادة فى الصادرات المصرية خلال عام 2018 ترجع إلى ارتفاع حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، وكذا السلع الصناعية خاصة المنتجات الصيدلانية ومنتجات الصناعات الغذائية والكيماوية.

من جانبه، أكد دينيس مانتوروف، وزيــر الصناعة والتجارة الـروسـى، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر خلال المرحلة المقبلة باعتبارها إحدى الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وقارة آسيا.

وشدد على إمكانية الاستفادة من السوق المصرى كمحور لنفاذ المنتجات الروسية لأسواق الدول العربية والإفريقية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »