اقتصاد وأسواق

«الصناعات الغذائية»: 900 جنيه ارتفاعا فى سعر طن السكر

حسن الفندى: لا زيادات فى البيع للمستهلك

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أسعار السكر زيادة 900 جنيه للطن خلال يناير الجارى، ليبلغ سعره 7500 جنيه، مقابل 6600 جنيه للطن فى شهر ديسمبر الماضى.

وقال حسن الفندى، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، لـ«المال»، إن الزيادة فى سعر طن السكر البالغة 900 جنيه فى الطن، لا يوجد لها أى مبرر خاصة وأن توقيت حصاد قصب السكر والبنجر بين شهرى يناير وفبراير، فضلا عن تواجد مخزون من السكر من انتاج العام الماضى.

ويبلغ حجم مخزون السكر من العام الماضى 400 ألف طن و250 ألف طن سكر “فركتوز” مضاف إليه إنتاج مصر من السكر المتوقع العام الجارى البالغ 2.7 مليون طن ليقترب حجم السكر فى مصر فى هذا العام من 3.4 مليون طن، وفقا لتصريحات للدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية التابع لوزارة الزراعة فى يناير الجارى.

اقرأ أيضا  التراجع يخيم على صادرات الأدوات الصحية خلال العام الماضي

حسن الفندى: لا زيادات فى البيع للمستهلك

وأكد الفندى أنه لا توجد زيادات فى أسعار السكر للمستهلك، وان سعره ثابت من 8 جنيهات للكيلو للمستهلك فى الأسواق.

ورجح الفندى، أن تشهد أسعار السكر انخفاضاً مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، لتستقر قرابة 7200 جنيه للطن، مع دخول إنتاج شركة «القناة للسكر» خلال الربع الأول من 2021.

اقرأ أيضا  أسعار الدواجن اليوم 5-2-2021 فى مصر

وتشهد محافظة المنيا مشروع شركة “القناة للسكر” لإنتاج السكر الأبيض من البنجر، ويتم إنشاء مصنع السكر على مساحة 240 فدانا، غرب محافظة المنيا، بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى استصلاح واستزراع أراض صحراوية على مساحة 181 ألف فدان لزراعة بنجر السكر وبعض المحاصيل الأخرى تشمل القمح، والذرة، والحمص، ويضم المشروع أكبر صومعة تخزين للسكر الأبيض بالعالم، بسعة تخزينية 400 ألف طن سكر، وتقترب استثمارات شركة القناة للسكر من مليار دولار.

اقرأ أيضا  الضرائب تعقد ندوة مع اتحاد البنوك حول المنظومة المميكنة

وتمتلك مجموعة جمال الغرير وموربان إنرجى من الإمارات %70 من أسهم شركة القناة، بينما تمتلك الأهلى كابيتال القابضة المصرية (التابعة للبنك الأهلى المصرى) الحصة المتبقية.

وتضم مصر 15 مصنعا لتكرير السكر من البنجر والقصب، منها 8 مصانع متخصصة فى تكرير سكر القصب، و7 مصانع متخصصة فى تكرير البنجر، وفقا لتقريرلوزارة الزراعة فى يونيو 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »