اقتصاد وأسواق

«الصناعات الغذائية»: شراكة الأكاديميات العلمية والمجتمع الصناعي لتنفيذ المبادرات الاقتصادية للقطاع الغذائي «ضرورة حتمية»

خلال مشاركتها في المنتدي الخامس لتسويق مخرجات البحث العلمي الذي نظمته أكاديمية البحث العلمي

شارك الخبر مع أصدقائك

شاركت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية في المنتدى الخامس لتسويق مخرجات البحث العلمى الذي نظمته أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية.

وترأس الدكتور محمود البسيونى المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، الجلسة الأولى من المنتدى والمتعلقة بالصناعات الغذائية حيث تناولت عدة مبادرات منها المنتجات الغذائية المبتكرة، وموسوعة الأغذية الشعبية والتى تشتهر بها مصر ومبادرة تطوير الأرز وإنتاج سلالات جديدة، ومنتجات ألبان الإبل واللحوم.

كما استعرضت الجلسة مبادرة العيادة الزراعية الذكية والتى هي من المبادرات الحديثة و تقوم بحصر جميع الامراض من خلال الوثائق الخاصة بها على اجهزة الكمبيوتر وتجميعها للتعرف على تلك الامراض ويتم من خلالها ارشاد وتوعية المزارعين والمنتجين من خلال التطبيق الخاص بها ويتم عرض سبل معالجة تلك الامراض.

اقرأ أيضا  رغم تطبيقه أول أكتوبر.. «الجمارك» تتلقى 77 تساؤلًا حول «التسجيل المسبق» من السوقين الملاحية والتجارية

وأكد المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية الدكتور محمود البسيوني، ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الجهات للاستفادة من تلك المبادرات وضرورة التواصل مع المجتمع الصناعي الذي تمثله غرفة الصناعات الغذائية.

وأشاد البسيوني، بجميع مبادرات الأكاديمية ذات قيمة اقتصادية وفنية بالنسبة للقطاع الغذائى، مشيراً إلى أنه يمكن تقديم الدعم لتلك المبادرات التي تقوم بها آياد مصرية وابتكار مصري لتحقيق اهداف وطنية كترشيد المياه وتقليل فاتورة الاستيراد وغيرها.

اقرأ أيضا  اتحاد الصناعات : فوز 12 عضوًا فى انتخابات «المعدنية»

وأفاد بضرورة التنسيق فيما يخص الموسوعة الخاصة بالأكلات الشعبية حيث يتم حاليا بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية تنفيذ مبادرة تقوم بحصر منتجات الأغذية التقليدية على اساس التقييم الجغرافى وعلى اساس تراثية المنتج والذى يكون مرتبطا بالإقليم وبالخبرة المعرفية له وايضا بالاشخاص المنتجين له.

وأشار البسيوني، إلى أنه جار حاليا الاعداد لتنفيذ مسابقة وطنية تهدف الي تطوير سلسلة القيمة لتلك المنتجات التراثية والمرتبطة بالموقع الجغرافى لكل إقليم والتى كان قد تم تنفيذها من قبل فى تونس والمغرب.

وأوضح أن المسابقة يتم خلالها تحديد عددا من الشروط الخاصة بالمتقدمين والتحقق من تراثية منتجاتهم وبعدها يتم اختيار عددا من الشركات الفائزة ويتم تطوير منتجاتهم وإعداد خطة تسويقية جيدة لهم بالاضافة إلى تسهيل تعاقد تلك الشركات الفائزة مع عدد من شركات السياحة والطيران والسلاسل التجارية.

اقرأ أيضا  «الزراعة في أسبوع» نشرة الحصاد لأنشطة الوزارة في الفترة من 19 إلى 25 نوفمبر الحالي

وقال مدير غرفة الصناعات الغذائية، هناك عدد من المبادرات التى تحتاج دعما استثماريا من القطاع الخاص لتوفير التكنولوجيات المطلوبة مثل تكنولوجيا مضارب الأرز للسلالات الجديدة.

وأوضح البسيونى، أن دور غرفة الصناعات الغذائية فى تقديم الدعم وتوفير العديد من الفرص الاستثمارية بالإضافة إلى تسهيل سبل التواصل والتعاون بين الجهات المختلفة كأكاديمية البحث العلمي والمجتمع الصناعي .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »