اقتصاد وأسواق

الصناعات التكاملية: إعداد دراسة لمقترح إستخلاص السكر من تمر النخيل

البديوى: سداد 6.1 مليار جنيه لموردى القصب والبنجر الموسم الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد اللواء عصام الدين البديوى رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ـ إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه يتم حاليًا العمل على إعداد دراسة لمقترح إمكانية إستخلاص السكر من تمر النخيل، مشيرًا إلى أن المقترح يتم دراسته بالتعاون مع هيئة تنمية جنوب الوادى.

وقال البديوى فى تصريحات خاصة لـ«المال» إنه تم عقد إجتماع فى نهاية سبتمبر الماضى مع ممثل هيئة تنمية جنوب الوادى وتم الإتفاق على تقديم دراسة جدوى لمقترح إقامة وحدة استخلاص السكر من تمر النخيل، مضيفًا أنه يتم بحث عقد شراكة مع هيئة تنمية جنوب الوادى، لإنشاء وحدة استخلاص سكر من تمر النخيل فى الوادى الجديد.

اقرأ أيضا  تموين الجيزة : ضبط 32.5 طن سكر ودقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء

وشدد البديوى على أنه يتم دراسة أى مقترح يهدف إلى تطوير وتعظيم دور شركة السكر فى السوق المحلية والخارجية، موضحَا أنه فى حالة نجاح التجربة سيتم إنشاء وحدة أخرى فى محافظة القليوبية أو فى الأماكن التى يوجد بها زراعة التمور فى مصر، حتى تكون عملية نقل التمور إلى وحدة الاستخلاص بتكلفة أقل.

اقرأ أيضا  «السويس لتصنيع البترول» تخطط للإنتهاء من 5 مشروعات خلال 2022

يشار إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا فى إنتاج التمور بحجم إنتاج يصل إلى 1.7 مليون طن سنويًا، حيث يوجد فى مصر زراعة ضخمة من النخيل تصل إلى 15 مليون نخلة.

وفى سياق متصل قال البديوى أنه تم سداد 6 مليارات و100 مليون جنيه قيمة مستحقات موردى القصب والبنجر فى الموسم 2020ـ2021 والذى بلغ 8.2 مليون طن قصب و2مليون و300 الف طن بنجر لصالح 8 مصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية.

اقرأ أيضا  وزير الإنتاج الحربى: مصنع إطارات المركبات فى مراحله الأخيرة.. ومليار دولار حجم الاستثمارات

يذكر أن زراعة قصب السكر تبدأ فى شهور مارس وابريل ومايو، على أن يتم الحصاد وتوريد المحصول ما بين شهر ديسمبر ويناير من كل عام للمصانع التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية.

كما تقوم شركة السكر والصناعات التكاملية بتسليم شركتى الجملة المصرية والعامة، ما يقرب من 120 ألف طن سكر شهريًا لصالح منظومة السلع التموينية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »