اقتصاد وأسواق

«الصناديق الضخمة» الأفضل أداء في أمريكا

قالت مجلة «بيزنس ويك» في تقريرها السنوي الأخير إن قائمة أفضل الصناديق لعام 2007 في السوق الأمريكية تتشابه مع قائمة أفضل 24 صندوقا التي أصدرتها مؤخرا مؤسسة ستاندرد اند بورز في مستويات عديدة ويأتي علي رأسها الصناديق ذات الحجم الكبير…

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت مجلة «بيزنس ويك» في تقريرها السنوي الأخير إن قائمة أفضل الصناديق لعام 2007 في السوق الأمريكية تتشابه مع قائمة أفضل 24 صندوقا التي أصدرتها مؤخرا مؤسسة ستاندرد اند بورز في مستويات عديدة ويأتي علي رأسها الصناديق ذات الحجم الكبير مثل «ليج ماسون» و«أمريكان فند» و«تي روبريسلا» و«ثورنبرج كور» و«كينيتكس بارديم».

وقد حقق صندوق ليج ماسون ربحا قدره %1,68 في الربع الأول من العام الحالي مما يجعله في وضع أفضل من كافة الصناديق المماثلة في الحجم، كما أنه يتسم بتكريز استثماراته التي تشمل نحو 44 نوعا من الأسهم ويحتفظ بنسبة %45 من أمواله في أكبر 10 شركات قابضة بالولايات المتحدة.

ويعتمد الصندوق علي أنظمة إدارة قوية من خلال مديري الاستثمار المختلفين ورغم كبر حجمه بشكل مبالغ فيه إلا أن إدارة محفظته لم تتأثر كما أنها استطاعت التغلب علي مشاكل عديدة موجودة في بيئة الاستثمار.

في حين يعتبر صندوق تي روبريس من الصناديق كبيرة الحجم الجذابة التي انخفضت أرباحها العام الماضي بسبب ضعف شركات الرعاية الصحية التي كانت تحتفظ بأسهم لها فيه مثل يونيتد هيلث جروب وهيومانا إلا أنه بالنظر علي المدي الأطول فان المستثمر سيدرك أن هذا الصندوق حقق خسائر أقل بسبب أزمة التأمينات الصحية، مقارنة بالصناديق الشبيهة الأخري.

أما صندوق ثورنبرج كور، فيتميز بأنه يعتمد علي إدارة أصوله بصورة قريبة من الصناديق ذات الأحجام المتوسطة منذ أن تأسس عام 2000 حيث يوجه 40 من محفظته لأسهم تستثمر فيها الصناديق المتوسطة، كما يعتمد علي مدير استثمار واحد بدأ معه، وهو الكسندر موتولا، ومع ذلك فإنه يتقرب في ربحه من أعلي المعدلات المحققة في السوق (%1,48) ويتشابه معه كينتكس بارديم رغم أن فريق الإدارة الخاصة به يعتمد علي 5 مديري استثمار موجودين به منذ عام 2001 كما أنه يركز علي الاستثمار في شركات القطاع المالي ويوجه نسبة %58 من أصوله لها مثل سهم بنك جلودن مان ساكس «ونيس جربو».

شملت قائمة أفضل الصناديق المرشحة للاستثمار في عام 2007 خمسة صناديق من الحجم المتوسط وهي أمريكان سينشري فيزتا وويست كور ميديكو جروس  وار اس فاليو، وكيلي سمال كاب، وستراتون سمال كاب.

ويقول التقرير إن صندوق ويست كور ميديكو يتسم بتنوعه إلا أن ما يثير القلق بشأنه هو عدم وجود خبرة كافية لدي معظم مديري الاستثمار به.

ويوضح أن أفضل الصناديق من الحجم الصغير هي تشابرال ستييل وويتنج بتروليم للذان عززا فريقي ادارتيهما مما دفع بهما إلي القمة وتبلغ أصول الأول نحو أربعة مليارات دولار فيما يبلغ حجم الثاني 799 مليون دولار ورغم كبر حجم الأول مقارنة بأحجام الصناديق الصغيرة إلا أنه لم يصب بترهلات ناجحة عن إدارة الصناديق الكبيرة المعروفة في أمريكا وأسواق العالم المتقدمة.

شارك الخبر مع أصدقائك