Loading...

«الصحة»: 18 لجنة لتقييم مرضى «الهيموفيليا» وتحديث بروتوكولات العلاج

تنظيم برامج تدريبية لكافة العاملين في مركز علاج الهيموفيليا

«الصحة»: 18 لجنة لتقييم مرضى «الهيموفيليا» وتحديث بروتوكولات العلاج
إسلام عزام

إسلام عزام

8:58 ص, الأحد, 1 مايو 22

أعلنت وزارة الصحة والسكان، التوسع في عدد لجان أمراض الدم والتي وصلت إلى 18 لجنة، بالإضافة إلى المراكز العلاجية الخاصة بمرضى الدم في مختلف المحافظات.

تطبيق أحدث بروتوكولات مرضى الهيموفيليا

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه يتم تطبيق أحدث البروتوكولات التشخيصية والوقائية والعلاجية، بما يعود بالفائدة على مرضى الهيموفيليا.

وأشارت إلى تنظيم برامج تدريبية وتعليمية مستمرة لكافة العاملين في مركز علاج مرضى الهيموفيليا ، مع تجهيز المركز بمعمل متكامل للهيموفيليا، يضم أجهزة قياس معدل تجلط الدم، وكذلك نظام إلكتروني لإدارة قواعد بيانات مرضى الهيموفيليا في مصر.

وأشار حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أن الهيئة العامة للتأمين الصحي افتتحت أول مركزا لعلاج ورعاية مرضى الهيموفيليا، في مستشفى أطفال مصر عام 2018، ويضم فريقاً طبياً متكاملاً، يطبق أحدث البروتوكولات التشخيصية والوقائية والعلاجية، بما يعود بالفائدة على مرضى الهيموفيليا.

ولفت إلى تنظيم برامج تدريبية وتعليمية مستمرة لكافة العاملين في مركز علاج مرضى الهيموفيليا بمستشفى أطفال مصر، مع تجهيز المركز بمعمل متكامل للهيموفيليا، يضم أجهزة قياس معدل تجلط الدم، وكذلك نظام إلكتروني لإدارة قواعد بيانات مرضى الهيموفيليا في مصر.

وأكد «عبدالغفار» أن الهيئة العامة للتأمين الصحي، استحدثت بروتوكولات وأساليب علاجية وفقاً للمعايير العالمية، وتمثلت في إدراج العلاج الوقائي، كخط أول للحفاظ على حياة هؤلاء المرضى وتجنيبهم المضاعفات، مشيرا إلى اعتماد بروتوكول لتطبيق العلاج الوقائي لكافة المرضى، حسب الفئات العمرية، طبقا للجرعات المناسبة والتي تتراوح ما بين جرعة كل أسبوعين إلى جرعة واحدة كل شهر، ما يخفف من معاناة المرضى من كثرة التردد على المستشفيات.