الصحة تناشد المواطنين عدم سحب عقار «ديكساميثازون» وتؤكد : 50% من طاقة المستشفيات متاحة لمرضى كورونا

مازالت لدينا أسرة تستوعب الكثير

الصحة تناشد المواطنين عدم سحب عقار «ديكساميثازون» وتؤكد : 50% من طاقة المستشفيات متاحة لمرضى كورونا
محمد بدر

محمد بدر

9:54 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20

قال خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد إننا نناشد المواطنين عدم سحب كميات من الأدوية المستخدمة في بروتوكولات العلاج.. إلا بإشراف طبيب.. لا نستخدم ديكساميثازون إلا في المستشفيات ولن يستفيد به أحد إذا تناوله بدون إشراف طبي.

وأضاف أن المشكلة في شكاوى نقص الأسرة سببه مسائل تنظيمية.. مستخدمين حتى الآن أقل من 50% من مستشفيات الصحة، ومازالت لدينا أسرة تستوعب الكثير، لكن هي مسألة تنظيمية، ولمعالجة هذه المسألة تم تعيين شخص مسئول في كل مديرية صحة بالمحافظات بالتنسيق مع الغرفة المركزية لتلقي طلبات المواطنين أو المرضى لإيجاد سرير.

وأضاف: يتم عمل تقرير يومي من الغرف الفرعية في المديريات لتكون هناك سهولة أكثر لدى المواطن في إيجاد سرير.

وتابع أن الأمور ليست اختيارية .. ما دام هناك أسرة في المستشفى الأمر أصبح غير متروك في أيدي المسئول عن المستشفى، وإنما في أيدي المسئول عن الغرف المركزية في المديريات..

وقال إن هناك 50% من طاقة المستشفيات متاحة لمرضى كورونا، فنسبة قليلة جدا من الحالات تحتاج لأجهزة تنفس صناعي .. وتوجد وفرة في أجهزة التنفس الصناعي.

على جانب آخر قال مجاهد إن نتائج استخدام بلازما المتعافين في الحالات الحرجة جيدة جدا، ونتلقى طلبات تبرع بالدم بشكل يومي، وقد تجاوزت حتى الآن 200 ألف طلب، وهناك 6 ألاف شخص انتهى من التبرع بالدم منذ أن أطلقنا حملة لتشجيع المواطنين على التبرع.

وأضاف أننا أجرينا استعدادتنا من حيث المستشفات والإجراءات الوقائية واتباعها تحسبًا لأي زيادات مفاجئة في إصابات كورونا.

وكان رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة الدكتور حسام حسني، أكد أن الذي أعلنت بريطانيا اليوم أنه فعال جدًا في الحد من وفيات مرضى كورونا.

وقال حسام حسني في مداخلة مع برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد: البروتوكول المصري المحدث في مايو الماضي موجود فيه هذا الدواء.. إحنا اعظم دولة في التاريخ.. من يدخل على موقع وزارة الصحة المصرية هيلاقي الدواء موجود منذ مايو.

وتابع: “حطيناه من مايو .. ده كان عكس نصائح منظمة الصحة العالمية.. وإحنا اكتشفنا بدراستنا إن الاستخدام المبكر للمرض يقلل مخاطره.. وكانت نتائجه ممتازة.

وكانت وزيرة الصحة والسكان الدكتور هالة زايد، قد استعرضت الوضع الوبائي لمصر، اليوم الثلاثاء، حيث.

كما أشارت إلى خروج اليوم 401 من المتعافيين من الفيروس من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية وتمام شفائهم ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 12730.

بينما بلغ عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) 14144 حالة، من ضمنهم الـ 12730 متعافيًا.