لايف

الصحة العالمية: حملة مصر لفحص 50 مليون مواطن سبق سيسجله التاريخ

إعداد- عبدالغفور أحمد محسن قال جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر إن المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية للفحص الطبي المجاني على نحو 50 مليون مواطن وعلاجهم من فيروس سي وأمراض أخرى، حملة ضخمة غير مسبوقة وسيسجلها التاريخ. وفي تقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء عن الحملة، قال جبور إن المبادرة

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد- عبدالغفور أحمد محسن

قال جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر إن المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية للفحص الطبي المجاني على نحو 50 مليون مواطن وعلاجهم من فيروس سي وأمراض أخرى، حملة ضخمة غير مسبوقة وسيسجلها التاريخ.

وفي تقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء عن الحملة، قال جبور إن المبادرة ضخمة جدا وفيها أعداد هائلة من الناس وستساهم في تغيير الخريطة الصحية لمصر. 

وتابع :”يتم التخلص من أكبر مشكلتين صحيتين وهما فيروس (سي) وكل عوامل الخطورة والأمراض غير السارية الأساسية”، ووصف المبادرة بأنها ”سبق صحي سوف يسجله التاريخ“.

وكانت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قد أعلنت في نهاية سبتمبر الماضي إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس “سي” والكشف عن الأمراض غير السارية (أمراض مزمنة غير معدية مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة) تحت شعار “100 مليون صحة”، وتستهدف إجراء المسح الطبي لأكثر من 50 مليون مصري حتي أبريل من العام المقبل.

وانطلقت المرحلة الثانية من الحملة مطلع الشهر الجاري وستستمر لمدة 3 أشهر وتنتهي في فبراير 2019.

وفي التقرير نقلت رويترز تجربة إحدى المواطنات بدءا من التردد قبل الذهاب وحتى التفاعل مع الحملة وإجراء الكشف الطبي المجاني والاطمئنان على صحتها، مؤكدة أن الكثير من أقاربها ومعارفها توافدوا على المراكز الطبية لإجراء الفحص.

وتعهدت الحكومة المصرية بالقضاء على مرض التهاب الكبد (سي) بحلول عام 2022.

ونقلت رويترز عن البنك الدولي قوله إن مصر التي يبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة تقريبا، بها أعلى معدل من الإصابات بفيروس التهاب الكبد الوبائي (سي) في العالم ويعاني منه 4.4% من سكان مصر البالغين بحسب مسح عشوائي. ويتسبب المرض في وفاة 40 ألف مصري سنويا مما يجعله ثالث سبب رئيسي للوفاة بعد مرض القلب والأمراض الدماغية الوعائية.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن التهاب الكبد (سي) مرض ينتج عن فيروس ينتقل عبر الدم. وعادة فإن عدوى فيروس التهاب الكبد (سي) الحادة لا تكون مصحوبة بأعراض لكن تتطور حالة عدد كبير من الأشخاص المصابين بعدوى مزمنة ليصابوا بتشمع الكبد (تليف الكبد) أو سرطان الكبد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »