لايف

الصحة العالمية ترفع درجة الإنذار لانتشار فيروس زيكا

الصحة العالمية ترفع درجة الإنذار لانتشار فيروس زيكا

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد صبرى:

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستعقد اجتماعا طارئًا لمحاولة إيجاد طرق لوقف انتقال فيروس زيكا بين الدول، مشيرة أن الفيروس ينتشر بشدة عبر الولايات المتحدة بعد تفشيه فى البرازيل.

ورفعت المنظمة مستوى الإنذار  لدرجة “مرتفع للغاية ” وهو مستوى الشك، إذ استهدف الفيروس عشرات الدول الاستوائية بداية من أمريكا الجنوبية.

من جانبها، قالت مارجريت تشان، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم فى اجتماع تحضيرى للأعضاء فى جينيف: إن المنظمة تحتاج إلى الإجابة على بعض التساؤلات بسرعة، كما أكدت أن الموقف فى الوقت الحالى مختلف كليا عن العام الماضى، إذ إن مستوى الإنذار مرتفع للدرجة القصوى.

وبحسب مسئولين صحيين للواشنطن بوست فإن عدد الدول التى تأثرت بالبعوض الذى ينقل الفيروس ارتفع اليوم إلى 23 دولة، كما أن الولايات المتحدة لديها 31 معملاً أكدت الحالات المصابة، كما أن العدد فى ازدياد، وأن هناك 20 حالة إضافية بسبب التنقلات المحلية فى أمريكا.

وأكدوا أن البرازيل حاليا هى بؤرة الوباء لفيروس زيكا، وأن هناك تحقيقات تربط بين الفيروس وخلل نادر فى الدماغ يسمى ضمور الرأس، وهو ضمور فى الرضع، وكذلك متلازمة الجهاز العصبى، والتى من الممكن أن تؤدى إلى الشلل.

وأدى الفيروس إلى 12 حالة وفاة مؤكدة من الرضع بضمور الرأس، والتى ترتبط جوهريا بعدوى فيروس زيكا، كما أن هناك 4 آلاف حالة مشتبه بها منها حالات غير مؤكدة.

شارك الخبر مع أصدقائك