اقتصاد وأسواق

“الصادرات والواردات”: استمرار العمل بشهادة “سي آي كيو” للمنتجات القادمة من الصين

"الصادرات والواردات": استمرار العمل بشهادة "سي آي كيو" للمنتجات القادمة من الصين

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ

 

قال علاء عبد الكريم، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنه سيتم استمرار العمل بشهادة “سي آي كيو” الصينية التي تصاحب رسائل السلع المستوردة من الصين.

 

كانت وزارة الصناعة قد أصدرت قراراً باستمرار العمل بشهادة الفحص المسبق قبل الشحن للسلع الصناعية المستوردة من الصين “CIQ”، بالقواعد السارية، وذلك حتى نهاية مارس الجاري.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر 5-3-2021 وصعود عيار 21 نهاية التعاملات

 

وأوضحت أنَّ هذا الإجراء تم بالاتفاق بين الجانبين المصري والصيني للتأكيد على جودة المنتجات الصينية وحماية المستهلك المصري من السلع الرديئة.

من جانبه طالب أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين، بإلغاء هذه الشهادة لعدم جدواها وإفادتها للجانب الصيني فقط بمبلغ سنوي يصل إلى 2 مليار دولار دون أي استفادة للجانب المصري، علاوة علي أنها تحد من الاستيراد.

 

وكان المفوض التجاري الصيني هان بينج قد صرح فى وقت سابق بأنه سيتم أول أبريل المقبل تطبيق معايير الشهادة بصرامة، مشيرا إلى أنه تم توقيع الاتفاقية فى 2009، وتطبق على ثلاث مجموعات: منتجات لها معايير مصرية، ومنتجات ليس بالضرورة أن تكون لها معايير مصرية فيتم تطبيق المعايير الدولية، ومنتجات يتم فيها تطبيق المعايير الصينية، لافتاً إلى أن حوالي 1000 منتج من المنتجات المصدرة إلى مصر مطبق عليها المعايير المصرية.

اقرأ أيضا  تذبذب أسعار الخضروات في سوق العبور اليوم الإثنين 8 مارس 2021

 

تجدر الإشارة إلى أن شهادة “سى آي كيو” يحصل عليها المستوردون من معامل الصين، وتفيد بأن المنتجات التي يقومون بجلبها مطابقة للمواصفات والجودة لدخولها السوق المصرية.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »