اقتصاد وأسواق

«الشعبة العامة للمخابز» تطالب «التموين» بإعادة النظر في تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم

سيتم تحميل أعباء جديدة على الحكومة فى الدعم المخصص لمنظومة الخبز

شارك الخبر مع أصدقائك

طالبت الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بإعادة النظر فى تكلفة إنتاج المخابز لجوال الدقيق المدعم، والتى تم تحديدها فى أغسطس 2020 بعد قرار وزارة التموين بتحديد أسعار توريد القمح والدقيق التموينى للمطاحن والمخابز البلدية.

كانت «التموين» أصدرت قرارا الخميس الماضى بشأن تحديد سعر توريد طن القمح التموينى مختلف الدرجات للمطاحن التموينية بنحو 5525 جنيهًا للطن، طبقًا لمتوسط تكلفة توفير طن القمح تسليم الصوامع والشون المخزن بها القمح التموينى، مع تحديد سعر توريد طن الدقيق التموينى استخراج %82 بسعر 6900 جنيه، للمخابز التى تعمل بالمنظومة الجديدة بواقع 690 جنيهًا للجوال زنة 100 كيلو، و345 جنيهًا للشيكارة زنة 50 كيلو.

وقال محمد عبدالجواد، سكرتير الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية لـ«المال» إن قرار «التموين» بزيادة أسعار توريد طن القمح وطن الدقيق جاء نتيجة ارتفاع أسعار القمح عالمياً، والذى سيؤدى تباعا إلى زيادة سعر تكلفة إنتاج رغيف العيش المدعم على الدولة والتى تبلغ 65 قرشا، يتحمل المواطن منها 5 قروش.

اقرأ أيضا  «العامة لتجارة الجملة»: مخزن طنطا يضخ سلعا بقيمة 141 مليون جنيه شهرياً

وأضاف أن تلك الزيادة وإن كانت غير واضحة فى الوقت الحالى إلا أنه سيتم تحميل أعباء جديدة على الحكومة فى الدعم المخصص لمنظومة الخبز المدعم والبالغة 53 مليار جنيه فى موازنة العام المالى 2022/2021.

وأوضح أنه حان الوقت لإعادة النظر فى سعر تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، والتى لم تتغير منذ عام وهى 265 جنيها و283 جنيها، مطالبا بتعديل التكلفة طبقا للزيادة التى حدثت فى سعر توريد طن الدقيق التموينى.

اقرأ أيضا  التموين: غرف عمليات مركزية بالمديريات لمتابعة أجواء الطقس السيئ (فيديو)

كانت «التموين» أصدرت قرارا فى أغسطس 2020 بشأن تحديد سعر تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم بقيمة 265 جنيها بدلا من 240 للمخابز العاملة بالسولار، و283 جنيها بدلا من 260 للمخابز العاملة بالغاز الطبيعى، مع تخفيض وزن رغيف العيش المدعم إلى 90 جراما بدلاً من 110 جرامات، كما سيتم زيادة عدد الأرغفة للجوال زنة 100 كيلو ليصل إلى 1450.

ولفت «عبدالجواد» إلى أن المخابز البلدية المدعمة يصل عددها إلى 28 ألفا على مستوى الجمهورية تقوم يوميًّا بإنتاج ما يقرب من 270 مليون رغيف عيش بلدى مدعم بسعر 5 قروش للرغيف.

يذكر أن عدد المستفيدين من منظومة الخبز المدعم يصل عددهم إلى 72 مليون مواطن مقيّد على 21 مليون بطاقة تموينية تستفيد من الدعم التموينى المخصص لوزارة التموين والتجارة الداخلية والبالغ قيمته 87 مليار جنيه.

اقرأ أيضا  تشكيل لجنة لمتابعة سرعة التخلص من بضائع «المهمل» في المنافذ الجمركية

وفى هذا السياق، أكدت مصادر حكومية فى وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«المال» أنه من المقرر خلال الفترة المقبلة أن يتم عقد اجتماع للجنة المشكلة من قبل وزير التموين والتى تضم الهيئة العامة للسلع التموينية وقطاع الرقابة والتوزيع والشعبة العامة لأصحاب المخابز لبحث تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم.

وقالت المصادر إن وزارة التموين والتجارة الداخلية تعمل حاليا على تحويل المخابز البلدية المدعمة للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، والتى تسير بشكل جيد إذ تم تحويل نحو %60 من إجمالى المخابز المستهدف تحويلها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »