Loading...

«الشعبة العامة»: زيادات حادة فى أسعار قطع غيار السيارات

Loading...

تجاوزت 100 % لبعض المنتجات

«الشعبة العامة»: زيادات حادة فى أسعار قطع غيار السيارات
أحمد شوقي

أحمد شوقي

10:05 ص, الخميس, 25 أغسطس 22

قال علاء السبع عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات، ورئيس شركة «السبع أوتوموتيف»- والموزع المعتمد لأكثر من علامة تجارية- إن أسعار قطع غيار السيارات شهدت زيادات كبيرة خلال الفترة الماضية؛ وتجاوزت نسبتها %100 لبعض المنتجات التى تعانى نقصًا حادًا فى المعروض؛ على خلفية تعثر الاستيراد وتأخر إجراءات الإفراج عن الشحنات المحتجزة.

علاء السبع: عملاء تركوا وحداتهم بمراكز الخدمة لأكثر من شهرين

وقال السبع لـ«المال» إن صعوبات الحصول على قطع الغيار تؤدى لإرباك مستهدفات الشركات بالنسبة لمراكز الخدمة، خاصة ما يتعلق بأعمال الصيانة فى إطار الضمان الذى تقدمه على السيارات وتتحمل تكلفته الشركات الأم؛ موضحًا أن السبع أوتوموتيف تسعى لتوفير قطع الغيار اللازمة لهذه الصيانات لكنها لا تستطيع ذلك فى بعض الأحيان.

وأضاف أن شركات السيارات تواجه صعوبة الحصول على بعض قطع الغيار اللازمة لمدة تصل لنحو 3 أشهر فى بعض الحالات.

وأشار إلى أن مراكز الخدمة التابعة لشركته قد تنهى أعمال إصلاح لبعض السيارات بتكاليف تصل لنحو 70 ألف جنيه (خاصة فى حالات الحوادث)؛ ولكنها تتوقف لعدم وجود قطعة غيار، قد تصل تكلفتها إلى 400 جنيهًا فقط.

وأكد على أهمية معاملة قطع الغيار كسلع استراتيجية، مثل الغذاء والدواء، عند تدبير العملة الأجنبية اللازمة للاستيراد، وأن تستثنى أيضاً من العمل بنظام الاعتمادات المستندية أسوة بمستلزمات الإنتاج والخامات.

شلبى غالب: 114 % ارتفاعا لطقم «بوجيهات».. و40 % للحساسات والإطارات

من جهته قال شلبى غالب، رئيس شركة طيبة لـ قطع غيار السيارات ، إن الزيادات السعرية مستمرة فى القطاع نتيجة عدم توافر معروض لدى الشركات فى ظل توقف حركة الاستيراد بشكل شبه كامل، خاصة مع انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، وارتفاع أسعار الفائدة.

وأوضح أن أزمة نقص المعروض تشمل الكثير من المنتجات التى تشهد رواجا فى الطلب؛ مثل المساعدين والحساسات والبوجيهات والإطارات وغيرها؛ مضيفًا أن استمرار الوضع الراهن كفيل بتهديد منظومة النقل فى مصر بالكامل؛ سواء للركاب أو البضائع أو الانتقالات الشخصية.

ولفت إلى أن أسعار كثير من المنتجات تضاعفت منذ مارس الماضى وحتى الآن؛ فيما شهدت قطع غيار أخرى ارتفاعات متباينة؛ مبيناً أن نسبة الزيادة على سبيل المثال فى بعض أطقم البوجيهات بلغت %114 لتسجل حالياً 300 جنيه بدلًا من 140 قبل قرار الاستيراد بنظام الاعتمادات المستندية.

كما ارتفعت كذلك أسعار بعض المنتجات بنسب تقارب %40 ومنها الحساسات وبعض أنواع الإطارات؛ موضحًا أن كثيرا منها اختفى من السوق، خاصة التى تستخدم بطرازات منتشرة فى مصر.