Loading...

«الشركة المصرفية» الأكثر اعتمادًا على أدوات الدين فى توليد الإيرادات

«الشركة المصرفية» الأكثر اعتمادًا على أدوات الدين فى توليد الإيرادات
جريدة المال

المال - خاص

1:48 م, الأحد, 12 يناير 14

 

أمانى زاهر ـ هبة محمد ـ محمد رجب ـ آية عماد :

تصدر بنك الشركة المصرفية العربية الدولية «Saib » البنوك الأكثر اعتماداً على أدوات الدين الحكومية فى توليد الايرادات، ليشكل عائدها نحو 67.4 % من إجمالى إيراداته البالغة 1.4 مليار جنيه فى نهاية سبتمبر الماضى.

وجاء بنك قناة السويس فى المرتبة الثانية لتستحوذ عوائد الأذون والسندات على 57.8 % من إيراداته البالغة نحو مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضى، تلاه البنك المصرى الخليجى فى المرتبة الثالثة عبر توليده نحو 49 % من إيراداته البالغة 722 مليون جنيه من أدوات الدين الحكومية.

وساهمت عوائد أذون وسندات الخزانة التى تدفعها الحكومة المصرية فى تكلفة الدين المحلى بنسب تتراوح بين 14 و67.4 % من إجمالى إيرادات البنوك بما يمثل الداعم الأكبر لعدد من البنوك العاملة فى القطاع المصرفى.

وكشف المسح الذى أجرته «المال» على أكثر من 20 بنكاً بالقطاع المصرفى أن بنك فيصل الإسلامى تمكن من مضاعفة إيراداته من أدوات الدين الحكومية بنسبة تجاوزت 77 % لتقفز من 870 مليون جنيه إلى 1.5 مليار جنيه بما يمثل 40.2 % من إجمالى إيراداته نهاية سبتمبر الماضى.

ورغم زيادة إيرادات مصرف أبوظبى الإسلامى من أذون وسندات الخزانة إلى 433 مليون جنيه بنسبة نمو 9.9 % عن سبتمبر 2012، لكن نسبة العائد من أدوات الدين لإجمالى الإيرادات تراجعت من 49.5 % إلى 42.4 % بنهاية الشهور التسعة الأولى من العام الماضى.

وتذيل بنكا «كريدى أجريكول» و«التعمير الإسكان» قائمة البنوك التى تعتمد على أذون وسندات الخزانة فى توليد الجزء الاكبر من إيراداتها لتبلغ نسبتها 15.4 % للأول و 14 % للثاني من إجمالي الإيرادات .

جريدة المال

المال - خاص

1:48 م, الأحد, 12 يناير 14