Loading...

الشركات ترحب بقرار رشيد‮ »‬طبع علامة السلامة علي عبوات منتجات الألبان‮«‬

Loading...

الشركات ترحب بقرار رشيد‮ »‬طبع علامة السلامة علي عبوات منتجات الألبان‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأثنين, 8 يونيو 09

المرسي عزت 
 
أكد مصنعو الأعذية أن وضع علامة سلامة جديدة علي عبوات الألبان ومنتجاتها سيزيد من مستوي الجودة وسيقلص من مبيعات السلع العشوائية في الأسواق.

 

 

وأشار المصنعون إلي أن إلزام المصانع بوضع علامة السلامة الجديدة لن يزيد من التكلفة خاصة أن الشركات المنتجة لديها الماكينات الخاصة بعمليات الطباعة، مؤكدين أن العديد من المنتجين العاملين في قطاع الألبان ومنتجاتها كانوا قد تقدموا بطلبات إلي وزارة التجارة والصناعة لتطبيق الآلية السابقة.
 
وكان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قد أعلن أن هيئة المواصفات والجودة التابعة للوزارة لا تدرس طرح علامة سلامة جديدة مصرية علي عبوات الألبان ومنتجاتها لضمان جودة وسلامة هذه المنتجات، كما سيتم إلزام المصانع بوضعها علي منتجاتها.
 
وقال عمر الدماطي رئيس مجلس إدارة شركة »دومتي« لمنتجات الألبان إن قرار رشيد سيحد من الصناعات العشوائية التي أثرت سلباً علي المبيعات المنتظمة.
 
وأضاف »الدماطي« أن قرار وضع علامة سلامة علي عبوات الألبان يأتي في إطار التمهيد لتطبيق معايير هيئة سلامة الغذاء.. والأخيرة من شأنها تطوير قطاع التصنيع الغذائي والحد من أي ممارسات تؤثر سلباً علي صحة وسلامة المستهلك.
 
وتوقع الدماطي أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من الرقابة علي الأسواق، التي تعمل علي مزيد من الحماية للمستهلكين والحفاظ علي استمرارية الشركات الملتزمة.
 
وأوضح فتحي صبحي كامل مدير عام شركة »جرين لاند« لمنتجات الألبان أن طرح علامة سلامة مصرية علي العبوات هو خطوة ايجابية نحو تطوير السوق المحلية.
 
وأضاف صبحي كامل أن الشركات الملتزمة لم تجد أي صعوبة في تطبيق وطبع تلك العلامة خاصة أنها – أي الشركات – لديها ماكيناتها القادرة علي الالتزام بذلك القرار.
 
وأكد صبحي كامل أن انتشار العديد من الأمراض مؤخراً نتيجة التلوث سيدفع المستهلكين إلي شراء منتجات الألبان المطبوع عليها سلامة الجودة خاصة أنها ستصبح أقل تكلفة إذا قورنت بتكلفة العلاج الباهظة التي سيتحملها المستهلك إذا أصابه مكروه نتيجة المنتجات غير المطابقة للمواصفات.
 
وأشار محمد شكري نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية إلي أن المنتجات المعبأة أغلبها يخضع للرقابة وأن إلزام الشركات بوضع علامة جودة لن يضرها في شيء، إلا أن المشكلة تكمن هنا في الصناعات العشوائية، التي طلب الأمر معها تعاملاً مختلفاً يقوم علي التدرج في تطبيق الاشتراطات.
 
وأوضح أنه ينبغي إدخال منظومة الصناعات العشوائية في منظومة السوق الداخلية القائمة علي الالتزام بسجل صناعي وسجل ضرائبي قادر علي تطبيق اشتراطات الجودة عليها بعد ذلك.
 
من جانبه وصف كريم البرلسي رئيس مجلس إدارة مجلس إدارة »إنجوي« قرار رشيد بأنه قرار تنظيمي وقادر علي ضبط السوق. وأكد أن القرار سيدعم من جاذبية شراء المنتجات التي تحمل تلك العلامة.
 
كان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قد أكد أنه في اطار التنسيق بين وزارتي التجارة والصناعة والزراعة فقد نفذت وزارة التجارة والصناعة حزمة متكاملة من الإجراءات لتطوير وتنمية صناعة الألبان ومنتجاتها وتوفيرها بالأسواق وفقاً للشروط الصحية تتضمن عدة محاور تتعلق بتحديث المواصفات القياسية الخاصة بالألبان ومنتجاتها بما يتوافق مع المواصفات القياسية الأوروبية. مع اعادة تأهيل المعامل الحالية واعتمادها دوليا بما يضمن جودة هذه المعامل.
 
أيضا تقديم مجموعة من البرامج المتخصصة لتطوير المصانع الصغيرة والمتوسطة والعمل علي دمج القطاعات غير المنتظمة من خلال مساندتها بحزم من الخدمات لتطويرها وتوفير منتجات آمنة وذات جودة عالية.
 
من جانبه أكد الدكتور هاني بركات رئيس هيئة المواصفات والجودة أنه سيتم البدء في تقييم شامل للمعامل الحالية واعادة تأهيلها بما يعمل علي ضمان جودة نتائج تلك المعامل.
 
وقال الدكتور مختار الشريف الخبير الاقتصادي إن سلامة الغذاء المحلي سواء أكان يتعلق بمنتجات الألبان أو غيرها من المنتجات سينعكس ايجابياً علي تطوير أداء الصادرات المصرية.
 
وتتعدي قيمة صادرات قطاع الألبان ومنتجاته 2 مليار جنيه حيث تأتي علي رأس منتجات القطاع الغذائي الأكثر مبيعاً في الخارج خاصة للدول العربية وأبرزها دول الخليج.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأثنين, 8 يونيو 09