سيــارات

الشركات تتحفظ علي «انتقادات» أسعار الصيانة

المال - خاص:   رفض بعض من مسئولي شركات السيارات الانتقادات التي وجهت لهم بسبب ارتفاع اسعار الصيانة داخل مراكز الخدمة مما يدفع العملاء للجوء لمراكز الصيانة غير المعتمدة من جانب هذه الشركات. وأوضح مسئولو الشركات ان اسعار الصيانة بمراكز…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:
 
رفض بعض من مسئولي شركات السيارات الانتقادات التي وجهت لهم بسبب ارتفاع اسعار الصيانة داخل مراكز الخدمة مما يدفع العملاء للجوء لمراكز الصيانة غير المعتمدة من جانب هذه الشركات. وأوضح مسئولو الشركات ان اسعار الصيانة بمراكز الخدمة تحدد من خلال التنسيق بين الشركة الام والوكيل المحلي وبما يتناسب مع توفير الخدمة بسعر يتناسب مع الحفاظ علي صورة العلامة التجارية، بالاضافة الي ان هذه الاسعار اقل من الاسعار التي تتعامل بها التوكيلات الموجودة بالدول العربية المجاورة. ويري هؤلاء المسئولون ان اسعار المراكز المعتمدة غير مرتفعة في ضوء المميزات التي توفرها من قطع غيار اصلية يتم دفع الرسوم الجمركية والضرائب عليها، مقارنة بقطع الغيار المغشوشة التي توفرها مراكز الصيانة الاخري «الورش».

 
ويؤكد مسئولو شركات السيارات ان اقامة مراكز الخدمة المعتمدة تحتاج الي استثمارات كبيرة حيث تتراوح تكاليف انشاء المركز بين 20  و 50 مليون جنيه، بالاضافة الي العمالة الفنية التي يتم تدريبها بشكل دائم وتحتاج الشركات الي تغطية هذه التكاليف في ظل العائد الاستثماري البطيء لهذه المراكز.
 
وطالب المسئولون بضرورة قيام الشركات بوضع قائمة «السعر الاسترشادي» لتوضح الحد الادني من اسعار الصيانة وقطع الغيار ليطلع عليها العميل قبل دخوله الي مركز الصيانة مما يضع حدا للخلافات التي من الممكن ان تنشب بين العميل والشركة بعد اصلاح السيارة.
 
وفي السياق قال عفت عبد العاطي رئيس شعبة السيارات بغرفة تجارة القاهرة: ان اسعار الصيانة يتم تحديدها بالتنسيق مع الشركة الام لكل وكيل مع مراعاة الظروف الاقتصادية للمستهلكين بكل دولة حتي تحافظ علي الحد الادني من رضا المستهلك بما يساهم في دعم صورة العلامة التجارية في كل سوق، مشيرا الي ان اسعار خدمات مابعد البيع تلعب دورا كبيرا في اقبال العميل علي شراء السيارة.
 
وأوضح عبدالعاطي ان تكلفة ساعة الصيانة في مراكز الخدمة المعتمدة تتراوح بين 30 و40 جنيها  وهي تكلفة تعتبر صغيرة اذا ما تم توزيعها علي جميع العاملين بالمركز وتكلفة تشغيل المعدات ايضا.
 
 وأوضح عبد العاطي انه لا يمكن مقارنة اسعار مراكز الصيانة المعتمدة مع اسعار الورش حيث تعتمد الاولي علي احدث المعدات التكنولوجية لاكتشاف الاعطال واصلاحها في اقل وقت ، وقد يصل سعر هذه الماكينات الي 40 الف جنيه مشيرا، الي ان حجم الاستثمارت المطلوبة لانشاء مراكز الصيانة المعتمدة يترواح بين 20  و 50 مليون جنيه وبالتالي يعتبر استثمارت كبيرة ذات عائد بطيء، مضيفا أن ارتفاع مستوي التكنولوجيا في السيارات الجديدة دفع العديد من العملاء الي الاعتماد بشكل اساسي علي مراكز الصيانة المعتمدة بنسبة كبيرة خلال الثلاثة اعوام الماضية ويتوقع ان يتزايد هذا الاقبال خلال الفترة القادمة.
 
من جانبه استبعد مدير الصيانة باحدي شركات السيارات ان تكون اسعار الصيانة داخل مراكز الخدمة المعتمدة مبالغا فيها مقارنة بألاسعار التي تقدمها مراكز الصيانة الاخري،  حيث ان الاسعار التي يتم التعامل بها أقل من الاسعار التي تتعامل بها نفس التوكيلات في الدول العربية التي تتشابه ظروفها الاقتصادية مع مصر. وأضاف المصدر ان السعر يتم تحديده علي أساس مستوي الجودة التي يحصل عليها العميل وهي اهم نقطة تميز مراكز الخدمة المعتمدة من جانب الشركات الام. وأوضح المصدر ان شركته لديها قائمة معلنة عن اسعار قطع الغيار وتركيبها للصيانة الدورية، مع وضع حد ادني لاسعار اصلاح الاعطال غير الدورية.
 
وأضاف المصدر ان ارتفاع أسعار قطع الغيار الموجودة بهذه المراكز يرجع الي انها اصلية و يتم استيرادها من الشركة الام ويسدد الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة عليها بشكل شرعي مما يرفع سعرها مقارنة بمثيلاتها الموجودة في السوق والتي تكون مهربة ومغشوشة.
 
وأكد المصدر ان هناك اتجاها لان تكون اسعار صيانة السيارات التجارية ” الميكروباص والبيك اب” اقل من أسعار صيانة سيارات الركوب وذلك لتشجيع أصحاب هذه السيارات علي التردد بشكل دائم علي المراكز المعتمدة بعيدا عن «الورش» غير المرخصة والتي قد تفسد اكثر مما تصلح.
 
واوضح المصدر ان مراكز الصيانة المعتمدة تقدم بعض المميزات التي لايجدها العميل في اي مكان اخر منها نظام حجز مواعيد الصيانة عن طريق الانترنت او التليفون وهو ما يوفر الوقت ويتيح توفير قطع الغيار اللازمة للصيانة قبل دخول السيارة للمركز .
 
من جانبه قال محب مراد مدير التسويق بشركة صناعة وسائل النقل ” mcv ” وكيل مرسيدس بنز للسيارات التجارية ان هناك فرقا بين عمليات الصيانة داخل المراكز المعتمدة من جانب شركات السيارات والمراكز غير المرخصة، مشيرا الي ان  هذه المراكز تتطلب كوادر بشرية ذات مهارات فنية عالية وهو مايعني ضرورة وجود دورات تدريبية دائمة ومستمرة وذات تكلفة كبيرة. وأضاف مراد ان عدد مراكز الصيانة التي تمتلكها شركته يصل الي 8 مراكز لخدمة الاتوبيسات وهي موزعة جغرافيا بشكل يخدم جميع العملاء علي مستوي الجمهورية ،مشيرا الي ان اقامة مراكز الصيانة يتطلب مساحات كبيرة من الارض قد تصل في بعض الاحيان الي 10 الاف متر مربع وهو مايعني زيادة في التكلفة نتيجة ارتفاع أسعار الاراضي في بعض الاماكن التي يقام بها مركز الصيانة . وأكد مراد ان ارتفاع نسبة المكون المحلي في الاتوبيسات والذي يصل الي %75 من اجمالي حجم مكونات الاتوبيس يعتبر ميزة اضافية تساهم في توفير قطع الغيار داخل مراكز الصيانة وبأسعار اقل مقارنة بأسعار استيرادها من الخارج ، بالاضافة الي توفير قطع الغيار في مخازن الشركة بالمناطق الحرة ليتم تصديرها بعد ذلك الي مراكز الصيانة الموجودة لدي الوكلاء بالخارج.

شارك الخبر مع أصدقائك