عقـــارات

الشركات العقارية تؤجل مراحل من مشروعاتها لجس النبض

تراهن الشركات العقارية سنويا، على موسم الصيف فى تسويق وحداتها واستقطاب عملاء جدد، خاصة مع ضعف معدلات التسويق، وهدوء المبيعات خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى عودة الطلب من شريحة العاملين بالخارج، مع استقرار الأوضاع نسبيًا.

شارك الخبر مع أصدقائك

رضوى عبدالرازق:

تراهن الشركات العقارية سنويا، على موسم الصيف فى تسويق وحداتها واستقطاب عملاء جدد، خاصة مع ضعف معدلات التسويق، وهدوء المبيعات خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى عودة الطلب من شريحة العاملين بالخارج، مع استقرار الأوضاع نسبيًا.

وتباينت آراء الشركات حول قدرتها على تحقيق مبيعات قوية خلال معرض الأهرام «عقارى»، الذى يبدأ من الأربعاء 6 أغسطس حتى السبت 9 أغسطس، خاصة فى الوقت الحالى، الذى يتزامن مع انتهاء شهر رمضان واجازات عيد الفطر بأسبوع واحد، وهو ما دفع الشركات إلى تأجيل طرح مراحل جديدة، لحين وضوح الرؤى والطلب خلال المعرض على الوحدات المتبقية من المراحل القائمة.

وقال هيثم سليم، رئيس معارض الأهرام العقارية، إن الشركات تتنافس خلال فترة الصيف على استقطاب العملاء وتسويق المراحل المطروحة من مشروعاتها، خاصة عقب حالة الهدوء التى شهدها القطاع خلال رمضان، واقتراب انتهاء الموسم الصيفى، مما يدفع الشركات إلى محاولة استقطاب الشريحة الكبرى من الطلب على العقارات.

وأشار سليم إلى زيادة عدد الشركات الموجودة بمعرض الأهرام «عقارى»، إلى 46 شركة بدلاً من 38 شركة بالمعرض السابق، الذى اقيم فى مايو، ويبدأ المعرض من 6 إلى 9 أغسطس، ويصل عدد المشروعات المطروحة إلى 108 مشروعات تتركز فى أكتوبر والقاهرة الجديدة وهليوبوليس الجديدة والعين السخنة والساحل الشمالى، وتقدم الشركات عروض تقسيط تصل إلى 7 سنوات، وتسهيلات فى اساليب السداد والدفع.

ولفت إلى أن جار اقامة معرضين خارجيين للأهرام، وهما «عقارى أبوظبى 23» خلال أكتوبر، وعقارى 5 بالكويت فى ديسمبر.

من جهته توقع حسام مصطفى، نائب رئيس مجلس إدارة المصرية الهندسية للاستثمار العقارى، نجاح الشركات فى استقطاب العملاء خلال المعرض الحالى، مقارنة بمعرض الأهرام فى مايو الماضى، نظرًا لاستقرار الأوضاع السياسية نسبيًا ومخاوف العملاء من ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، وفقًا للتغيرات الأخيرة فى أسعار النقل ومدخلات الإنتاج وزيادة نسبة التضخم الحالية، مما يساهم فى رفع أسعار الوحدات على الأسعار الحالية بنسبة لا تقل عن %20.

وأضاف أن الشركة تطرح خلال فترة المعرض المرحلة الثانية، وعددًا من الوحدات المتبقية من المرحلة الأولى لمشروع واحة الريحان بحدائق أكتوبر، ويبلغ متوسط سعر الوحدة بالمشروع 170 ألف جنيه، وتقدم الشركة تسهيلات فى أساليب السداد والتقسيط تصل إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى اتاحة الحصول على تمويل عقارى للوحدة على فترة سداد 20 عامًا.

ولفت إلى تكثيف الحملات الدعائية للشركة من خلال المعارض العقارية كونها وسائل اتصال مباشرة بالعميل الجاد، والتعرف على متطلبات واحتياجات السوق، خاصة مع زيادة عدد المشروعات والشركات العقارية بالإضافة إلى ثقة العملاء فى الشركات الموجودة بصورة دورية فى المعارض التى تثبت جديتها فى القطاع.

وأشار المهندس عاطف إبراهيم، نائب رئيس مجلس إدارة ابن سينا للقرى والفنادق السياحية، إلى أن الشركة تركز خلال الفترة الحالية على تكثيف حملاتها الدعائية مع وضوح الرؤى السياسية وهدوء الأوضاع، وعودة الطلب على مشروعات الإسكان السياحى، مشيرًا إلى تركيز الشركة حاليًا على الوجود فى المعارض العقارية، مثل سيتى سكيب ومعارض الصيف، بالإضافة إلى الترويج إلى وحداتها إلكترونيا، والبدء فى دراسة الإعلانات بوسائل الإعلام المرئية، مع تراجع آلية الإعلان عن المشروعات فى الصحف عن استقطاب العملاء، بالإضافة إلى عدم وجود ضوابط على الشركات المعلنة، أو طرق للتأكد من جديتها، مقارنة بالمعارض، حيث إن الشركات الموجودة سنويًا عادة ما تدعم قوتها فى القطاع.

وأضاف أن الشركة تطرح خلال الفترة المتبقية من الصيف وحدات المرحلة الأولى من مشروع سيسليا لاجونز، مع إمكانية طرح وحدات المرحلة الثانية، وتبلغ 600 وحدة سكنية حال انتهاء تسويق الوحدات المتبقية من المشروع.

ويقام سيسليا لاجونز على 123 فدانًا بمطروح، وتضم المرحلة الأولى حوالى 400 وحدة سكنية، وتبلغ مساحة الخدمات التجارية بها 3 أفدنة، وتضم أكوا بارك على مساحة 8 أفدنة، وبلغ متوسط سعر المتر فى المشروع 3000 جنيه.

ولفت نائب رئيس مجلس إدارة ابن سينا للقرى والفنادق السياحية، إلى أنه جار دراسة العروض المزمع تقديمها خلال فترة المعرض، التى تتنوع بين خصم مقدمات الحجز، والخصم على الدفع الفورى والكاش.

وأشار إلى لجوء الشركة إلى عدم طرح وحدات المرحلة الثانية من سيسليا لاجونز فى البداية لجس نبض السوق، خاصة مع إمكانية عدم قدرة المعرض على تحقيق رواج، نظرًا لتوقيت المعرض عقب انتهاء اجازة العيد بأسبوع واحد.

من جهته قال هانى مختار، المدير العام لشركة عمائر العقارية، إن الشركة تطرح خلال المعرض للمرة الأولى الوحدات التجارية بمشروع عمائر مدينة نصر وعددها 20 وحدة بمساحات تبدأ من 25 مترًا وأسعار تبدأ من 12 ألف متر بمقدم %50 وتقسيط لفترة عامين، بالإضافة إلى طرح المتبقى من وحدات المرحلة الثالثة من المشروع، وعددها 200 وحدة بأسعار تبدأ من 360 ألف جنيه، والتقسيط على 4 سنوات، ويتم تسليم الوحدة للعميل فى حال سداد %70 من إجمالى سعر الوحدة.

وأشار إلى تقديم الشركة عرضًا سعريًا على الوحدة السكنية بمساحة 132 مترًا والمحال التجارية فقط، يتمثل فى خصم %15 من إجمالى سعر الوحدة.

ويقام «عمائر مدينة نصر» على مساحة 21 ألف متر، ويضم 1660 وحدة سكنية بمساحات 88، 115، إلى 132 مترًا بالإضافة 250 وحدة تجارية.

وأضاف إيهاب عابد، رئيس شركة املاك للتسويق العقارى، إن الشركة تطرح خلال المعرض المرحلة الأخيرة من رومانجسى العين السخنة، وتضم 52 شاليهًا، بالإضافة إلى وحدات بمشروعات الشروق اسبرنجس واشجار سيتى وشيراتون اسبرنجس، مع عرض لأنظمة التقسيط التى تتراوح بين 6 و7 سنوات. 

شارك الخبر مع أصدقائك