اقتصاد وأسواق

“الشرق أوسطى للمشروعات الصغيرة”: وضع خريطة لدعم ريادة الأعمال بمصر


وكالات

أطلق المجلس الشرق أوسطى لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة "مكسبى" فى أولى فعاليات الأسبوع العالمى خريطة لدعم ريادة الأعمال فى مصر. وقال رئيس المجلس المهندس أحمد عثمان - فى بيان له اليوم - إن "خريطة الأعمال تتضمن تنظيم 152 مؤتمرا وورشة عمل فى جميع المحافظات أبرزها الإسكندرية وبورسعيد ومحافظات الصعيد".

شارك الخبر مع أصدقائك


وكالات

أطلق المجلس الشرق أوسطى لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة “مكسبى” فى أولى فعاليات الأسبوع العالمى خريطة لدعم ريادة الأعمال فى مصر. وقال رئيس المجلس المهندس أحمد عثمان – فى بيان له اليوم – إن “خريطة الأعمال تتضمن تنظيم 152 مؤتمرا وورشة عمل فى جميع المحافظات أبرزها الإسكندرية وبورسعيد ومحافظات الصعيد”.

وأكد – خلال الأسبوع العالمى – أنه سيتم دراسة إطلاق صندوق تمويل متناهى للشباب بدون فوائد والتأكيد على أهمية إدراج وزارة التعليم لمناهج ريادة الأعمال فى مراحل التعليم المختلفة. وأضاف أنه “سيتم تنظيم عدد من المبادرات لتمكين رواد الأعمال ومناقشة دور منظمات الأعمال فى دعم ونشر ثقافة العمل الحر بين الشباب فى مختلف الجامعات”.

من جانبها، قالت نائب رئيس جمعية شباب الأعمال غادة درويش إن “الجمعية بدأت فى تنظيم أولى مؤتمراتها لنشر ثقافة ريادة الأعمال فى مصر سنة 2008″، لافتة إلى أن الجمعية تم إنشاؤها سنة 2000 بمجموعة من رجال الأعمال بهدف تحسين مناخ الأعمال ونشر ثقافة ريادة الأعمال.

وأوضحت أنه من أبرز المشاريع التى تعمل عليها الجمعية حاليا برنامج تدريب ورفع كفاءة طلاب الجامعات فى مختلف الجامعات المصرية، مشيرة إلى أنها نجحت فى خلق أكثر من 40 ألف فرصة تدريب منذ 2008 وحتى الآن بهدف تأهيل طلاب الجامعات للدخول إلى ريادة الأعمال وتقوم الجمعية بتقديم الاستشارات الفنية وبرامج التدريب المختلفة. وأضافت أنه “من ضمن المشروعات التى تأتى على أجندة المسئولية الاجتماعية للجمعية (مشروعك حقيقة)”، لافتة إلى أن البرنامج يقوم بتمويل مشروعات صغيرة من 10 آلاف إلى 100 ألف جنيه فى صورة قروض حسنة.

وأشارت غادة درويش إلى أن الجمعية تقوم حاليا بتنظيم مؤتمر ومعرض الفرانشيز سيتم إقامته خلال الأسبوع العالمى لريادة الأعمال فى 22 نوفمبر الجارى.

وأكدت أن أعضاء الجمعية البالغ عددهم 500 عضو حاليا حريصون على دعم بناء الاقتصادى المصرى فى المرحلة المقبلة، منوهة بأن ذلك يأتى ضمن مسئولياتها الاجتماعية.

وبدوره، أكد مستشار التعاون الإنمائى والشئون الخارجية لكندا على خان رجانا على عمق العلاقات بين مصر وكندا فى دعم جميع المبادرات التى تهدف لتنمية المجتمع ونشر ريادة الأعمال، لافتا إلى أن مفهوم ريادة الأعمال أصبح منتشرا فى مصر، وأن 7% من المصريين يعملون بريادة الأعمال.

وأضاف أنه “سيتم الارتقاء بهم للدخول إلى المنافسة العالمية”، مشيرا إلى أن حضور منظمة العمل الدولية له أثر إيجابى على صغار الأعمال. تتضمن فعاليات الأسبوع أكثر من 152 فعالية فى 26 محافظة وتنظيم الندوات والبرامج التدريبية فى التمويل، كما يتم إطلاق مبادرة لتعليم 500 طالب على مناهج ريادة الأعمال فى محافظة قنا ومشاركة شباب رواد الأعمال فى تطوير منطقة وسط القاهرة وإطلاق مجموعة عمل بحثية لإعداد سياسات واستيراتيجيات فى مجال ريادة الأعمال الاجتماعية وتعليم ريادة الأعمال والتمويل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »