«الشرقيون للتنمية» تدرس خيارات التمويل الذاتي أو الطرح في البورصة بحلول 2020

بهدف زيادة رأس المال

«الشرقيون للتنمية» تدرس خيارات التمويل الذاتي أو الطرح في البورصة بحلول 2020
شرين طه

شرين طه

6:22 ص, الأثنين, 16 سبتمبر 19

تدرس شركة الشرقيون للتنمية العقارية إدراج جزء من أسهمها فى البورصة المصرية فى إطار خطتها التوسعية لتمويل عدد من المشروعات، وتعظيم حجم الأعمال.

قال المهندس آسر حمدى، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنها تدرس بشكل مبدئى طرح جزء من أسهمها بالبورصة بحلول 2020.

وأضاف لـ«المال» أن الإدارة تبحث مدى توافق الشركة مع معايير الطرح التى أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرًا، وأيضًا التأكد من مدى الحاجة للطرح، أو بحث بدائل أخرى .

وتوقع الإدراج فى البورصة خلال العام المقبل عبر زيادة رأس المال، مشيراً إلى أنه حال عدم التوصل لقرار نهائى بشأن الطرح فسيتم التوجه إلى إقرار زيادة رأسمال من خلال التمويل الذاتى.

وأصدرت الهيئة العامة للرقابة الإدارية فى إبريل الماضى ضوابط متكاملة لإدارة عمليتى الطرح العام والخاص، وتشمل تعريفاً دقيقاً للطرحين، وألزمت الشركات بإبرام عقد مع مدير الطرح للترويج وتغطية الاكتتاب، كما ضمت آلية واضحة لتحديد السعر النهائى، إما على أساس السعر المحدد بين الطرفين، أو آلية البناء السعرى، مع الإفصاح عنها بنشرة الطرح.

ولفت آسر حمدى إلى أن شركته عائلية تابعة لمجموعة النساجون الشرقيون، المملوكة لرجل الأعمال محمد فريد خميس، ويملك نجله محمد محمد فريد خميس الحصة الأكبر بها، وبدأت الشركة نشاطها سنة 1994.

وتابع: الشركة اتجهت لاستخدام اسم «OUD» بدءاً من عام 2017 فقط، بعدها لجأت للدعاية والإعلان عن نفسها، وذلك بعد تزايد حدة المنافسة فى السوق، مشيرًا إلى أن رأسمالها المدفوع يُقدر بنحو 223 مليون جنيه، والمرخص به مليار جنيه.