بورصة وشركات

«الشرقية للدخان» تفسر أسباب تراجع أرباحها السنوية

الشرقية للدخان تفصح عن نتائج أعمالها السنوية وتفسر أسباب انخفاضها

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة الشرقية للدخان إن انخفاض الفوائد الدائنة وزيادة خسائر فروق العملة أحد أسباب تراجع الأرباح الأخيرة خلال العام المنتهي 30 يونيو الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال الشرقية للدخان انخفاض صافي أرباحها إلى 3.7 مليار جنيه خلال العام المنتهي 30 يونيو 2019 مقارنة بصافي ربح قدره 4.2 مليار جنيه خلال العام المالي السابق بنسبة انخفاض 11.1% .

وقالت الشرقية للدخان إن هذا الانخفاض يرجع إلى عدة أسباب أهمها انخفاض الدخل من الاستثمار بمقدار 71 مليون جنيه وكذلك انخفاض الفوائد الدائنة بمبلغ 456 مليون جنيه اضافة إلى زيادة خسائر فروق العملة بمقدر 106 مليون جنيه .

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 13.8 مليار جنيه خلال العام المذكور مقارنة بنحو 13.4 مليار جنيه خلال العام المقارنة بنسبة ارتفاع 3.6% تقريبا.

كانت الشركة قد سجلت انخفاضا في أرباحها بنسبة 15.8% إلى 2.8 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية مارس الماضى مقارنة بنحو 3.4 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وقالت الشركة آنذاك إن السبب في ذلك الانخفاض يرجع إلى أسباب عديدة، أهمها انخفاض الفوائد الدائنة بمبلغ 365 مليون جنيه خلال الفترة، إضافة إلى انخفاض مجمل الربح 156 مليون جنيه.

وسجلت “الشرقية للدخان” صافى ربح قدره 2.02 مليار جنيه خلال ستة الأشهر المنتهية ديسمبر الماضي، مقابل أرباح 2.32 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2017.

واعتمدت عمومية الشركة، فى وقت سابق، الموازنة التقديرية للعام المالى 2019/ 2020 بفائض متوقع بنحو 3.8 مليار جنيه تقريبًا، كما اعتمدت الموازنة الاستثمارية خلال العام نفسه بتكلفة تقدر بنحو 1.14 مليار جنيه.

وجدّدت الجمعية العامة، المنعقدة أول أبريل، التوصية بضرورة الاستغلال الاقتصادي للأراضي الممولكة لها والتي تم إخلاؤها خلال الفترة الماضية.

كما أوصت العمومية بتعظيم استغلال الطاقات الإنتاجية لكل خطوط الإنتاج بمراحل التصنيع المختلفة وإعداد دراسات تسويقية جيدة تشمل فتح أسواق تصديرية جديدة.

الشرقية للدخان توقع ثلاثة عقود تصدير لدول الخليج

الشرقية للدخان

ووقعت الشرقية للدخان، فى مارس الماضى، ثلاثة عقود لتصدير صنف من منتجات المعسل إلى ثلاث دول خليجية عبر شركة الوحدانية للتجارة العامة الإماراتية

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق للبورصة، إن مدة عقد تصدير المعسل إلى دول الخليج ثلاثة أعوام بقيمة 600 ألف دولار سنويًّا مع فائدة متزايدة 10% .

وطرحت “الشرقية للدخان”، في مارس الماضي، حصة إضافية تمثل 4.5% من أسهمها بالبورصة المصرية، في إطار برنامج الطروحات الحكومية؛ سعيًا لتعزيز أسواق المال المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وقالت المجموعة المالية هيرميس “مدير الطرح” إن العملية تمّت بصورة ناجحة وشهدت إقبالًا واسعًا من الأجانب. وتمّت الصفقة عن طريق طرح 101.250.000 سهم من رأسمال “الشركة الشرقية”، من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص من خلال (Accelerated Equity Offering) للمؤسسات وصناديق الاستثمار وذوي الملاءة المالية، وشريحة الطرح العام.

وبلغ معدل التغطية 1.9 مرة للطرح الخاص، و4.2 مرة للعام، وبلغ سعر السهم 17 جنيهًا، وبلغ إجمالي طلبات الطرح الخاص 3.2 مليار جنيه (أي 180 مليون دولار).ومثّلت المؤسسات الدولية والخليجية 94% من إجمالي طلبات شريحة الطرح الخاص، بينما مثّلت صناديق الاستثمار المحلية 6%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »