بورصة وشركات

«الشرقية للدخان» تسجل مبيعات بقيمة 64 مليار جنيه في عام

الشرقية للدخان تفصح عن نتائج أعمالها السنوية وتفاصيلها

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة الشرقية للدخان، أكبر منتج للدخان فى مصر، ارتفاع مبيعاتها السنوية (شاملة الضرائب) إلى 64 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى يونيو 2021، مقارنة بمبيعات سنوية سابقة بلغت 55 مليار جنيه.

وكشفت نتائج الشرقية للدخان المرسلة للبورصة الأحد، ارتفاع صافى المبيعات (بدون الضرائب) إلى 16 مليار جنيه خلال العام، مقارنة بمبيعات سنوية سابقة بقيمة 14.4 مليار جنيه.

وارتفع صافى ربح الشركة إلى 4.2 مليار جنيه خلال العام المالى المشار إليه مقارنة بصافى ربح قدره 3.7 مليار جنيه خلال العام السابق.

كما أظهرت القوائم ارتفاع تكاليف الشركة إلى 9.2 مليار جنيه خلال العام الماضى، مقارنة بتكاليف 8.7 مليار جنيه خلال العام السابق.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 1.75 جنيه بنهاية يونيو 2021، مقارنة بنصيب قدره 1.52 جنيه للسهم فى العام السابق.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة ارتفاع أرباحها بنسبة 24.2% خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2020-2021 لتسجل 3.9 مليار جنيه، كما ارتفعت مبيعاتها إلى 12.1 مليار جنيه.

اقرأ أيضا  بينها هيرميس.. أبو قير للاسمدة تتعاقد مع 4 شركات لترويج الطرح فى البورصة

إيسترن كومبانى تنتج 88.8 مليار سيجارة للنفس والغير خلال العام الماضى

الشرقية للدخان
الشرقية للدخان

وبلغ حجم إنتاج الشركة من السجائر (المحلية والمستوردة) خلال العام المنتهى يونيو 2021 حوالى 88.8 مليار سيجارة بارتفاع طفيف عن العام السابق الذى أنتجت فيه 84.2 مليار سيجارة.

وبلغ حجم إنتاج السجائر المحلية 66.8 مليار سيجارة، بينما بلغ حجم الإنتاج لصالح الغير 21.5 مليار سيجارة خلال العام الماضى.

وسجلت الشركة رقما قياسيا خلال شهر نوفمبر2020، ليصل حجم إنتاجها إلى 6 مليارات سيجارة، وهو أعلى إنتاج شهرى فى تاريخ الشركة، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة (9 ديسمبر الماضى).

وطرح الشركة فى 18 سبتمبر الماضى منتجا جديدا من سجائر كليوباترا سوبر بسعر 24 جنيها للعلبة تحت مسمى موتسيان احتفالا بمرور 100 عام على تأسيس الشركة.

اقرأ أيضا  «هيرميس» تستثمر 1.2 مليار جنيه في الخدمات المالية غير المصرفية‎‎

ورفعت الشركة فى 14 يوليو الماضى أسعار عشرة أنواع من السجائر بالسوق المصرية وفقا لجدول مفصل مرسل للبورصة آنذاك.

وسبق للشركة رفع أسعار جميع منتجاتها من السجائر والمعسل عدة مرات خلال السنوات الماضية آخرها خلال شهور فبراير ومارس وأكتوبر من عام 2020.

الشرقية للدخان أغلى العلامات التجارية في صناعة التبغ بأفريقيا

الشرقية للدخان
«الشرقية للدخان» أغلى العلامات التجارية في صناعة التبغ بأفريقيا

وتصدرت الشرقية للدخان، قائمة أغلى العلامات التجارية في صناعة التبع في إفريقيا خلال 2021، وذلك بحسب تقرير حديث صادر عن مؤسسة “براند فاينانس” العالمية المتخصصة في أبحاث التسويق.

وقفزت قيمة العلامة التجارية، لعملاق صناعة التبغ المصرية، بنسبة 34.5%، خلال 2021، لتسجل 393 مليون دولار.

وأشار تقرير “براند فاينانس” إلى تصدر “الشرقية للدخان” قائمة العلامات التجارية المصرية الأغلى خلال الفترة المذكورة متفوقة على علامات شهيرة مثل البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن النسبي الأكبر بالبورصة المصرية.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة الثلاثاء مع تبدد المخاوف من «أوميكرون»

وتحتل “الشرقية للدخان” المرتبة الثالثة من حيث القيمة السوقية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية بقيمة 1.7 مليار دولار، بعد البنك التجاري الدولي وفوري للمدفوعات.

وتعاقدت الشركة فى وقت سابق مع إحدى الشركات العالمية العاملة فى مجال الاستشارات التسويقية لدراسة سوق التدخين فى مصر ومساراته المستقبلية.

وتتشاور الشركة فى الوقت الحالى مع مصنعى السجائر الإلكترونية لطرحها فى الأسواق بعد الحصول على التراخيص والموافقات المطلوبة.

وطرحت الشرقية للدخان في مارس 2019 حصة إضافية تمثل 4.5% من أسهمها بالبورصة المصرية، في إطار برنامج الطروحات الحكومية، سعيا لتعزيز أسواق المال المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وتمتلك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية حاليا (50.5%) من الأسهم، بينما يمتلك اتحاد العاملين (6.1%)، والباقى أسهم مطروحة للتداول الحر فى البورصة، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية فى 11 أكتوبر الجارى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »