اقتصاد وأسواق

«الشراء والبيع في ذات الجلسة» يدفع السوق ببطء لتخطي حاجز المليار

صلاح رفعت:   رغم بدايته المتواضعة إلا أن نشاط «الشراء والبيع في ذات الجلسة» يسير بخطي ثابتة نحو زيادة حجم التبادل في السوق، وإن كان ذلك يتم بشكل بطئ نسبيا.   وتعول الجهات المنظمة للسوق علي امكانية دفع النشاط الجديد…

شارك الخبر مع أصدقائك

صلاح رفعت:
 
رغم بدايته المتواضعة إلا أن نشاط «الشراء والبيع في ذات الجلسة» يسير بخطي ثابتة نحو زيادة حجم التبادل في السوق، وإن كان ذلك يتم بشكل بطئ نسبيا.
 
وتعول الجهات المنظمة للسوق علي امكانية دفع النشاط الجديد لحجم التداول اليومي لمستويات تتخطي المليار جنيه وهو ما حدث بالفعل في أكثر من يوم خلال الأسبوع الماضي، الذي بلغ فيه حجم التداول 4,975 مليارجنيه، بمتوسط يومي قدره 995 مليون جنيه.
 
ومنذ بدء نشاط الـ”Same Day Tradingس أول «التداول السريع» في 20 أكتوبر الماضي، وكمية التداول اليومية، وفقا له تسير نحو الزيادة، ولكن بخطي بطيئة.
 
وبلغت الكمية في أول أيام مزاولة النشاط 35 ألف سهم، وبلغت خلال العشرة أيام تداول التالية نحو 243 ألف سهم، أي أن المتوسط اليومي انخفض الي نحو 24,3 الف سهم يوميا، وزاد من وطأة هذا الانخفاض تعرض السوق لحركة تصحيحية شاملة خلال الأيام التي سبقت بدء اجازة عيد الفطر المبارك.
 
وعقب الاجازة ، ومع عودة السوق الي الانتعاش واستعادة خسائرها زادت التعاملات وفقا لنظام “Same Day Tradingس لتصل الي 554 الف سهم ليرتفع المتوسط اليومي الي نحو  110 آلاف سهم.
 
وحتي الآن تتربع شركة العربية لحليج الاقطان علي قائمة اكثر الشركات نشاطا من حيث كمية التداول وفقا لنشاط «التداول السريع » برصيد بلغ 472 الف سهم منذ بدء النشاط وحتي الخميس الماضي، وتلاها سهم المجموعة المالية ـ هيرمس بـ120 الف سهم ثم العربية وبولفارا للغزل والنسيج بـ90 الف سهم والمصرية لمدينة الانتاج الاعلامي بـ60 الف سهم، وجاءت اوراسكوم للانشاء والصناعة في المركز الخامس بـ31 الف سهم.
 
ومع منح هيئة سوق المال تراخيص لدفعة جديدة من شركات السمسرة ليصل العدد الاجمالي الي 14 شركة تزاول النشاط بدلا من 6 شركات، من المتوقع ان تتضاعف كمية التداول وفقا للنشاط.
 
وتشهد الشركات الـ17 التي اختارتها الجهات المنظمة للسوق للتعامل عليها وفقا لنظام «التداول السريع» نشاطا ملحوظاً، وتسيطر علي نسبة لا بأس من اجمالي تعاملات السوق وهذه الشركات هي بالاضافة للخمس التي احتلت صدارة القائمة OHD والعز للسيراميك «الجوهرة» وموبينيل و O.T وفودافون و CIB والمصري الامريكي ومصر للكيماويات والوطني المصري واوليمبك واسمنت قنا والدخيلة.
 
وكانت إدارة البورصة قد أعلنت مؤخرا عن تفاصيل النظام الجديد الذي تضمن انه يجوز شراء أوراق مالية تم بيعها في ذات جلسة التداول بالشروط والقواعد المنصوص عليها بهذا النظام.
 
ويتم تداول الأوراق المالية وفقا لهذا النظام عن طريق شركات السمسرة التي توافق لها الهيئة علي ذلك ويقدم طلب شركة السمسرة بالموافقة علي تداول الأوراق المالية وفقا لهذا النظام مرفقا به البيانات والمستندات التالية.
 
ما يفيد ايداع مبلغ لا يقل عن 5 ملايين جنيه بأحد بنوك المقاصة تحت حساب تسوية معاملاتها وفقا لهذا النظام.
 
نموذج افصاح من الشركة للعملاء بمدي المخاطرة الاستثمارية لهذه العمليات.
 
نموذج العقد الذي يبرم بين الشركة والعميل علي ان يتضمن بالتفصيل حقوق والتزامات كل طرف، ولا يجوز ان يجري التداول وفقا لهذا النظام إلا علي الأوراق المالية المقيدة بالبورصة والتي تتوافر بها المعايير التي تضعها البورصة وتعتمدها الهيئة.
 
وعلي البورصة قبل بداية جلسة التداول الإعلان علي شاشات التداول عن الأوراق المالية المسموح بالتعامل عليها وفقا لهذا النظام.
 
وتكون تعاملات شركة السمسرة اليومية وفقا لهذا النظام في حدود اربعة أمثال المبلغ المودع منها ببنك المقاصة.
 
ويجوز للهيئة في الأحوال التي تحددها تعديل النسبة المذكورة بما يحقق صالح السوق والمتعاملين فيها.
 
وتتم تسوية العمليات التي تتم وفقا لهذا النظام (شراء وبيعا) في ذات الجلسة عن طرق شركة سمسرة واحدة.
 
وبحيث الا تزيد قيمة التعاملات اليومية للعميل الواحد وفقا لهذا النظام علي 10,000/1 (واحد علي 10 آلاف) من عدد الأوراق المالية المقيدة للشركة بجداول البورصة.
 
ويجوز للهيئة في الاحوال التي تحددها تعديل النسبة المذكورة بما يحقق صالح السوق والمتعاملين فيها.
 
وتقوم شركة الايداع والقيد المركزي بتسوية العمليات التي تجري علي الأوراق المالية وفقا لهذا النظام في ذات اليوم عن طريق الاضافة أو الخصم من حساب شركة السمسرة المخصص لهذا الغرض لدي بنك المقاصة وفي حالة زيادة التزامات الشركة عن قيمة حسابها يتم خصم الفرق من حصة الشركة لدي صندوق ضمان التسويات.
 
وعلي الشركة استكمال الحد الأدني من حسابها المنصوص عليه في المادة (2) من هذا النظام في حالة انخفاضه في موعد لا يتجاوز بداية جلسة التداول التالية ويحظر علي الشركة التعامل وفقا لهذا النظام إلا بعد استكمال هذا الحد.
 
ومع عدم الاخلال بحكم المادة (4) من هذا النظام للهيئة بناءً علي اقتراح البورصة أو شركة الايداع والقيد المركزي تخفيض قيمة التعامل اليومي بهذا النظام في حالة مخالفة شركة السمسرة للقواعد المنظمة لمثلي المبلغ المدفوع منها تحت حساب التسوية لمدة ثلاث شهور في المرة الأولي ولمدة ستة شهور في المرة الثانية اذا وقعت المخالفة خلال سنة من تاريخ المخالفة الأولي.
 
وللهيئة في كل وقت وحماية لاستقرار سوق رأس المال أو مصالح المتعاملين فيها وقف تعامل شركة السمسرة بهذا النظام لمدة معينة أو وقف تعاملها علي ورقة مالية معينة لمدة تحددها الهيئة أو الغاء الموافقة الصادرة منها لشركة السمسرة للتعامل بهذا النظام.
 
وعلي البورصة وشركة الايداع والقيد المركزي إعداد نظام ربط آلي خاص لعمليات بيع الأوراق المالية المشتراه في ذات الجلسة وفور تنفيذها وعلي شركة الايداع والقيد المركزي موافاة الهيئة يوميا بإجمالي التعامل بهذا االنظام علي كل ورقة مالية وكذا إجمالي تعامل كل شركة سمسرة وإجمالي قيمة المبلغ المودع منها تحت حساب التسوية ونسبة قيمة تعاملها خلال كل يوم إلي المبلغ المودع منها في هذا الحساب وكذلك المخالفات المنسوبة لكل شركة.

شارك الخبر مع أصدقائك