Loading...

الشبكة الثالثة تمرر المكالمات الدولية دون اللجوء لـ«المصرية»

Loading...

الشبكة  الثالثة تمرر المكالمات الدولية دون اللجوء لـ«المصرية»
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 26 فبراير 06

كتب ـ أمير حيدر وعلاء الطويل:
 
كشفت كراسة شروط الشبكة الثالثة للهاتف المحمول عن حصول مشغل هذه الشبكة  علي ميزات نسبية عن مشغلي شبكتي «موبينيل» و«فودافون مصر» ، فيما تضمن بعض البنود التي تجعل من تغطية الشبكة الجديدة لمختلف انحاء الجمهورية رهنا بموافقة الشبكتين الحاليتين.

 
واكد الدكتور عمرو بدوي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في تصريحات خاصة لـ«المال» انه تم بنهاية الاسبوع الماضي سحب 17 كراسة، مشيرا إلي أنه سيتم تلقي العروض حتي موعد فتح المظاريف المقرر بـ17 ابريل القادم.
 
وتضمنت كراسة الشروط بندا يسمح للشبكة الثالثة باتمام المكالمات الدولية بدون اللجوء الي الشركة المصرية للاتصالات، وهو ما يميزها عن شبكتي «موبينيل» و«فودافون» اللتين تجبرهما اتفاقيات مسبقة مع الشركة المصرية للاتصالات تمنعهما من تمرير مكالمات دولية إلا من خلالها حتي نهاية عام 2007.
 
كما لا يمكن للشركتين الحاليتين تمرير مكالمات دولية سواء من خلال انشاء بوابة دولية خاصة بكل واحدة منهما او من خلال وسيط ثالث، الا بعد الحصول علي ترخيص او موافقة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
 
واشترط جهاز تنظيم الاتصالات ان يكون للتحالف المتقدم للحصول علي رخصة الشبكة الثالة خبرة لا تقل عن 3 سنوات ويتمتع بعدد مستخدمين لا يقل عن 5 ملايين مستخدم وايرادات لا تقل عن مليار دولار سنويا، وهو ما اعتبره مدحت خليل العضو المنتدب لشركة راية القابضة التي دخلت في تحالف يضم شركة MTN الجنوب افريقية، شرطا معقولا سيسمح بتنافس التحالفات القوية علي الشبكة الجديدة.
 
ومن المقرر ان تبدأ مزايدة الشبكة الثالثة، حسبما اشارت كراسة شروطها بـ2,5  مليار جنيه، علي أن يحصل جهاز تنظيم الاتصالات علي %0,2 من كل 100 مليون جنيه يتم زيادتها علي هذا الحد من خلال المزايدة من قبل التحالف الحاصل علي الرخصة.
 
كما تضمنت الكراسة بندا يحصل من خلاله جهاز تنظيم  الاتصالات علي %3 سنويا من ايرادات الشركة الثالثة المتوقع بدء عملها بحلول العام القادم  2007.
 
اثارت قيمة الحد الادني لبدء المزايدة تحفظ بعض التحالفات التي تعتزم المنافسة علي الشبكة الثالثة، معتبرة انه مغال فيه ويساوي ثمن الرخصة التي حصلت عليها شركتا «موبينيل »و«فودافون» قبل نحو 7 اعوام.
 
واشترطت كراسة الشروط تخطي الشركات حيز الـ%75  في التقييم الفني علي ان يتم المفاضلة بينها من خلال المزايدة.
 
وقال مصدر مسئول بإحدي الشركات التي تعتزم المنافسة علي هذه الشبكة من خلال حليف عالمي ان اللجوء الي المزايدة المفتوحة بعد استيفاء الحد الادني للشروط الفنية سيتسبب في تجاوز ثمن الرخصة قيمتها الفعلية.
 
واضاف المسئول بالشركة ان هذا الاسلوب سيجلب عائدا ماديا كبيرا للخزانة، لكنه لن يصب بالضرورة في مصلحة تنافسية السوق، خاصة ان المشغل الثالث سيضطر لتعويض ما تحمله من خلال رفع اسعار الخدمات المقدمة للمستخدم النهائي، وهذا سيعرضه بالضروري لهزات امام الشركتين الاخريين اللتين تتقنان مسلسل العروض المغرية للمستخدمين بالاصل.
 
ومن المنتظر ان تعمل الشبكة الجديدة حسب كراسة الشروط من خلال ترددي 900و 1800 معا، الامر الذي ازال مخاوف بعض الشركات من ان عدم توفير التردد 900 قد يحملها استثمارات ضخمة في انشاء شبكاتها حال عدم توفره.
 
وفي مقابل الميزات النسبية التي سيحصل عليها المشغل الثالث، وضع جهاز تنظيم الاتصالات بعض البنود التي تجعل من تغطية الشبكة الجديدة لمختلف انحاء الجمهورية رهنا بموافقة الشبكتين الحاليتين.
 
وسمح جهاز تنظيم الاتصالات للمشغل الثالث باستخدام شبكتي «موبينيل» وفودافون» في تغطية المناطق النائية خلال العامين الاولين من عمله، لكن بالاتفاق مع الشركتين الحاليتين. واكد مصدر مسئول بإحدي الشركات التي تعتزم المنافسة علي شبكة المحمول الثالثة انه سيطالب جهاز تنظيم الاتصالات خلال جلسة الاستفسارات المقرر عقدها يوم 8 مارس القادم بتحديد الصيغة التي يتم علي اساسها التعامل مع الشركتين الحاليتين. وتتخوف بعض الشركات من مغالاة شركتي «موبينيل» و«فودافون» في الاتفاق المنتظر ابرامه مع المشغل الثالث للسماح باستخدام شبكتيهما، او رفض التعامل بالاساس من منطق ان شبكتيهما لا تتحمل استخدام المشغل الثالث لها.
 
وسبق ان اكد المهندس الكسندر شلبي المدير  التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «موبينيل» ان المساح باستخدام المشغل الثالث لشبكة الشركة مرهون بعدم التأثير علي عمل شبكته، خاصة انه يتم العمل في ظل اطر لن يتم الخروج عليها.
 
وقد يضطر المشغل الثالث الي اللجوء لتحكيم جهاز تنظيم الاتصالات بناء علي المادة 3 4 من قانون تنظيم الاتصالات لعام 2003 التي نصت علي انه يجوز ـ عند الحاجة ـ للمرخص له بإنشاء شبكة اتصالات او بتقديم خدمة اتصالات استخدام مكونات شبكة او خدمة اتصالات خاصة بمرخص له اخر، وذلك وفقا لما يتفقان عليه من قواعد وبمقابل عادل، فإذا تعذر الاتفاق يعرض الامر علي الجهاز لإصدار قرار نهائي في هذا الشأن.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 26 فبراير 06