اتصالات وتكنولوجيا

الشاحنــات الغذائـيــــة أگبـــر المستفيديـــن

المال - خاص يعد قطاع الصناعات الغذائية من اكثر القطاعات التي سوف تعتمد علي تكنولوجيا التتبع الجغرافي »GPS « لحركة الشاحنات الغذائية التي تجوب المدن والمحافظات المختلفة وهو ما يستلزم مراقبتها وتتبع حركتها بما يضمن جودة الاداء وسرعة توصيل الخدمات…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص

يعد قطاع الصناعات الغذائية من اكثر القطاعات التي سوف تعتمد علي تكنولوجيا التتبع الجغرافي »GPS « لحركة الشاحنات الغذائية التي تجوب المدن والمحافظات المختلفة وهو ما يستلزم مراقبتها وتتبع حركتها بما يضمن جودة الاداء وسرعة توصيل الخدمات المختلفة للعملاء والشركات.

علي الجانب الاخر تعتزم بعض محال وسلاسل الوجبات السريعة »FAST FOODS « علي توظيف التقنية بشكل مباشر في متابعة عمال توصيل الطلبات الي المنازل والشركات فيما اكد اخرون ان الدراية الكافية لهؤلاء العمال لا تستدعي ضخ استثمارات اضافية لعمل ذلك بل من الممكن توظيف تكنولوجيا تتبع المواقع الـ»GPS « في عمل حملات دعائية واعلانية لتوجيه العملاء الي اقرب المطاعم وقوائم الوجبات التي من الممكن ان تقدم لهم.

واوضح محمد مؤمن عضو مجلس ادارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجلس ادارة مجموعة »مؤمن« ان الاستفادة من  خدمات التتبع الجغرافي تتركز علي وجه الخصوص في الشركات التي تمتلك اسطولا من الشاحنات لتوصيل منتجاتها الي سلاسل المطاعم او المتاجر والتي تساعدها في تخطيط مسارات هذه الشاحنات وتتبع خطوط السير والذي سوف يؤدي في النهاية الي تقليل الوقت المفقود وزيادة نشاط الشركة التجاري وبالتالي زيادة الارباح بالاضافة الي تفادي الزحام الناتج عن التكدس المروري.

واضاف انه فيما يتعلق بحركة الدراجات البخارية التي تقوم بتوصيل الخدمات للمنازل فان الامر لن يكون ضروريا بالنسبة لهم بسبب الخبرة الكافية والدراية العالية بالشوارع وعناوين الوجهات وعلي الجانب الاخر يصعب تزويد كل دراجة بخارجية بجهاز تتبع »GPS «.

واختتم مؤمن حديثه بان جزءاً من تعظيم الناتج هو تقليل الفاقد في الوقت وجهد عمليات التوزيع لذا فان هذه التقنية لها اثر ايجابي كبير علي انشطة هذه الشركات.

من جهته اكد خالد داود مدير تطوير الاعمال بشركة سوناك الاهلية للتجارة ان تقنيات الـ»GPS « تمثل فائدة كبيرة لتتبع حركة الشاحنات من والي المزارع الخاصة بالشركة وتنظيم حركتها من الموانئ.

واشار الي ان هناك امكانية لتحديد ارقام خاصة لمواقع الاماكن بناء علي تقنية الـ»GPS « المعروف بالـ»GPS NUMBER « واحيانا يعتمد علي بعض شهادات الجودة من خلال ارقام التتبع الجغرافي والخاصة بالمزارع او المصانع والتي قد يحتاج اليها بعض المستثمرين في علاقاتها التجارية.

ويمتلك مؤمن 30 فرعا في مصر ووفقا لاخر الاحصائيات فانه قدم الخدمات لاكثر من 9.5 مليون عميل في العام الماضي واكثر من 12 مليون »ساندويتش«.

من جهته قال عصام عبداللطيف مدير نظم المعلومات بمجموعة »امريكانا« إن الشركات التابعة للمجموعة واساطيل النقل التي تملكها في اشد الحاجة الي تطبيق تكنولوجيا التتبع الآلي »AVL « إلا أنه تم حظر تشغيلها إلا بعد موافقة جهاز تنظيم الاتصالات ما جعل السماح بتكنولوجيا الـ»GPS « يتمثل فقط في اتاحة الخرائط علي الهواتف المحمولة والسيارات.

واشار الي ان اسطول نقل المواد الغذائية التابع للمجموعة وصل الي 250 سيارة قابلة للزيادة خلال الفترة المقبلة وهي في امس الحاجة الي تطبيق نظام التتبع الآلي »AVL « لمراقبة عمليات التوزيع التجارية المختلفة وشرح خطوط السير ومراقبة حركة الشاحنات بالاتصال المباشر بالقمر الصناعي بعد ارسال احداثيات كل سيارة.

وبناء علي هذه التقنية سيتم توجيه الشاحنات الي اماكن الوصول المحددة بما يوفر الوقت والجهد المستغرق في اتمام عمليات نقل المواد الغذائية المختلفة ومراقبة خطوط سير السائقين.

ونوه الي خدمات الـ»AVL « من الممكن ان يسمح بها الجهاز علي نطاقين الاول الاوف لاين المتمثل في تركيب جهاز التتبع داخل السيارة وبعد وصول الشاحنة الي مقر الشركة وتفريغ خط السير وبعدها معرفة جميع التحركات التي تمت علي السيارة علي الجانب الاخر يوجد النطاق الثاني الاون لاين المعروف بالتتبع الآلي للشاحنات التي يتم من خلالها معرفة خط السير بشكل مباشر بالاتصال عبر الاقمار الصناعية.

واشار عبداللطيف الي ان امكانية تطبيق الخدمة علي دراجات موظفي التوصيل البخارية »DELIVERY « والخاصة بمطاعم المجموعة التي يصل عددها الي 8 مطاعم وجبات سريعة امر جيد لكنه بمجرد السماح للشركة بتطبيق تكنولوجيا التتبع الآلي »AVL « لن تتردد الشركة في تطبيقه لتسهيل عملية توصيل الطلبات الي العملاء.

وقال إنه في حالة السماح لامريكانا بالحصول علي تراخيص التتبع الآلي فان الشركة من المقرر ان تقوم بتنفيذ تطبقات علي دراجات موظفي التوصيل تسمح لمراكز الاتصال »CALL CENTER « الخاص بالمجموعة في متابعتهم وتوجيههم الي اقرب عميل لتلبية متطالبتهم بشكل سريع.

وتضم مجموعة امريكانا 8 مطاعم ومحال وجبات سريعة منها »كنتاكي« و»بيتزا هت« و»تكا« و»فيش ماركت« وفرايديز« ويصل عدد موظفيها في مصر الي 20 الف موظف وتعمل مجموعة امريكانا في الشرق الاوسط في مجال تشغيل المطاعم والصناعات الغذائية وتضم اكثر من 1000 مطعم عبر 17 دولة ما بين المحيط الاطلنطي وبحر قزوين من خلال استقطابها لاكثر من 900 وكالة عالمية.

من جهته قال أمير علام الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات بشركة ومطاعم »ماكدونالدز« للوجبات السريعة ان تقنية تحديد المواقع مفيدة للغاية في تسهيل عمليات توصيل الطلبات للعملاء وبالاضافة الي الدراية الكاملة باماكن موظفي التوصيل »DELIVERY « ومن خلال تلك التقنية يتم تحديد اقرب عامل توصيل الطلبات للذهاب الي العميل بسرعة كبيرة دون اللجوء الي اسناد اوامر التوصيل الي اشخاص اخرين.

علي الجانب الاخر قال إن تلك التقنية ومن خلال بعض البرامج الاضافية التي تزود بها الهواتف المحمولة يمكن معرفة المطاعم القريبة وقوائم الاطعمة والوجبات التي تقدمها بما يوفر للمستهلك والعملاء حرية اختيار المطاعم التي يرغب في الذهاب اليها.

واشار علام الي ان »ماكدونالدز« سوف تبحث خلال الفترة المقبلة امكانية تطبيق تلك الخواص الخاصة بتتبع المواقع »GPS « ومدي العائد الخاص بالاستثمار بما يؤهل الشركة لزيادة انتاجيتها وزيادة كفاءة عملية توصيل الطلبات الي العملاء بالاضافة الي تحديد التقنيات اللازمة لربط الدراجات البخارية من خلال شبكة تتبع موحدة تستهدف زيادة الكفاءة والانتاجية.

يذكر انه تم افتتاح اول محلين ماكدونالدز في مصر عام 1994 وبعد ذلك تم افتتاح العديد من المطاعم في جميع انحاء مصر.

شارك الخبر مع أصدقائك