نقل وملاحة

السيسي يوافق على إنشاء كباري بديلة للمعديات أمام القرى بتكلفة 1.5 مليار جنيه

عرض وزير النقل موقف تطوير وتوسعة "طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي"

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، موافقة الرئيس السيسي على إنشاء كباري خرسانية على المجاري المائية بديلة للمعديات أمام القرى التي يزيد عدد سكانها على 10 آلاف نسمة بتكلفة 1.5 مليار جنيه.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا مع المهندس كامل الوزير، وزير النقل؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الوزارة في قطاعات الطرق، والسكك الحديدية، ومترو الأنفاق، وغيرها.

وعرض وزير النقل موقف تطوير وتوسعة “طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي”، الذي يمتد من بنها حتى دفرة، بطول 23 كم، مشيراً إلى أن هذا المشروع يتضمنُ رفع كفاءة الطريق، وتوسعة الحارات المرورية بطول الطريق، ليصبح عرض الطريق 4 حارات لكل اتجاه، بالإضافة إلى  إنشاء 10 كباري علوية لحل الاختناقات المرورية.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الجمعة 15-1-2020

وشدد رئيس الوزراء على أهمية الانتهاء من هذا المشروع، الذي يُمثل شريانا حيويا يخدم عددا من المحافظات، والانتهاء منه سيُسهم في توفير خدمة جيدة للمواطنين، وييسر نقل المواطنين والبضائع.

وأوضح وزير النقل أن أعمال المشروع تتضمن كذلك توسعة الطريق الزراعي باتجاه الإسكندرية بالأماكن المتاحة، ليصل عرض الطريق بعد التوسعة إلى 18 م، وأضاف أن التطوير يشمل أيضاً إنشاء عدد من الكباري العلوية الرئيسية.

 هي: “كوبري الشرقاوية” بطول 1.2 كم، أعلى خط السكة الحديد والطريق الزراعي وترعة الشرقاوية، و”كوبري قلما” بطول 712 متراً، و”كوبري عرب الرمل” العلوي، بعرض 12 متراً، لكل اتجاه بإجمالي 24 متراً، و”كوبري طوخ / طنبشا”، ويشمل تنفيذ كوبري علوي بعرض 12 متراً، لكل اتجاه بإجمالي 24 متراً، مُقسمة إلى 10 محاور.

اقرأ أيضا  السيسي يبحث مع رئيس شركة «لورسن» لصناعة السفن والفرقاطات تعزيز سبل التعاون

 وتنفيذ طريقين سطحيين بعرض 7 أمتار، و”كوبري جنبواي ( صفط الحرية ) العلوي”، بطول 878 متراً وعرض 24 متراً، و”كوبري دسونس (أم دينار)”، ككوبري خرساني بإجمالي طول 680 متراً، و”كوبري كوم إشو العلوي”، بطول 625 متراً، وعرض 24 متراً، و”كوبري كفر الدوار العلوي”، بطول 1.2 كيلومتر، كما يتم تجهيز موقعي إنشاء “كوبري الروضة العلوي”، و”كوبري دسونس الحلفاية”.

كما عرض الوزير، خلال الاجتماع موقف تنفيذ المحاور أعلى النيل بمختلف المحافظات، لافتا إلى أن مشروع كوبري الطريق الدائري الأوسطي ( محور حلوان)، بإجمالي طول 156 كم، على 9 قطاعات، ويضم المشروع نفق تقاطع الدائري الأوسطي مع طريق الأوتوستراد بطول 60 م، وكوبري أعلى خط السكة الحديد.

اقرأ أيضا  وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من محور ديروط على النيل بمحافظة أسيوط

ومحور عدلي منصور على النيل، بإجمالي طول 7 كم، لربط طريق الكريمات / الزعفرانة، وطريق الصعيد الحر والصحراوي الشرقي بطريق القاهرة / أسوان الزراعي، وطريق بني سويف / الفيوم في الغرب، ويشمل تنفيذ 7 كباري و نفق، ثم محور سمالوط على النيل، بطول 24 كم ليربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق ( القاهرة – أسيوط ) الصحراوي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط.

 ويشمل تنفيذ عدد 30 كوبري و 17 نفقا، ومحور ديروط على النيل بطول 29 كم ليربط الطريق الصحراوى الشرقى ( القاهرة – أسيوط ) بالطريق الزراعى الغربى عابرا نهر النيل وسكة حديد القاهرة – أسوان جنوب مدينة ديروط، ويشمل تنفيذ 12 كوبري، و3 مخرات سيول، ونفق، منها  2 كوبري رئيسي هما كوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعي الغربي، لحل التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة ومخرات السيول.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »