سيـــاســة

السيسي يسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي إلى رئيس جنوب أفريقيا (فيديو)

شارك في القمة عدد من زعماء ورؤساء حكومات ومسئولي 55 دولة أفريقية، بجانب عدد من الشخصيات الدولية البارزة.

شارك الخبر مع أصدقائك

سلّم الرئيس عبدالفتاح السيسي ، رئاسة الاتحاد الأفريقي إلى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بعد انتهاء مدة تولي مصر رئاستها، وذلك في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، خلال انعقاد القمة الإفريقية العادية الـ 33، تحت شعار “إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا”.

وقال السيسي في كلمته إنه رغم تنامى التحديات أمام القارة لا سيما استمرار النزاعات وزيادة مخاطر الإرهاب والتطرف خاصة فى منطقة الساحل والقرن الأفريقى، فقد حرصنا على تعزيز حالة الأمن والسلم فى القارة معتمدين على ترسيخ مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل باعتباره السبيل الأمثل للتعامل مع أزمات القارة وفهم خصوصيات الدول والشعوب الأفريقية.

وأضاف أن هذا المبدأ ليس طرحًا نظريًا حيث طبقته مصر عمليًا هذا العام من خلال العديد من المبادرات لا سيما من خلال استضافة قمتين تشاوريتين حول ليبيا والسودان، كما اختبرنا هذا الطرح خلال العام المنصرم في العديد من القضايا مثل غينيا بيساو وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى.

وشارك في القمة عدد من زعماء ورؤساء حكومات ومسئولي 55 دولة أفريقية، بجانب عدد من الشخصيات الدولية البارزة من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش.

جدير بالذكر أن مصر ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي تسلمت رئاسة الاتحاد الأفريقي، في 9 فبراير 2019، وهي أول رئاسة دورية مصرية للاتحاد الذي تأسس العام 2002 بديلًا لمنظمة الوحدة الأفريقية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »