نقل وملاحة

السيسي يستقبل مسئولي شركة CMA الفرنسية لتشغيل محطة متعددة الأغراض بالإسكندرية

عقد الرئيسي عبدالفتاح السيسي اجتماعا اليوم مع مسئولي شركة CMA الفرنسية للاتفاق على تشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

شارك الخبر مع أصدقائك

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رودولف سعادة، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الملاحية الفرنسية  “CMA CGM”، وعدد من مسؤولي الشركة وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل لمناقشة تفاصيل تشغيل الشركة الفرنسية للمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية .

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “التعاون مع الشركة الفرنسية لتشغيل وإدارة المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية كمشغل ذي خبرة عالمية في هذا المجال”. 

ووجه الرئيس بأن يمثل التعاون مع الشركة الفرنسية قيمة مضافة لتطوير إدارة ميناء الإسكندرية، ليعزز من نشاط الميناء على المستويين الإقليمي والعالمي بتطبيق المعايير الدولية في تشغيل الموانئ، وبهدف الوصول إلى معدلات قياسية في الشحن والتفريغ بما يساعد على الارتقاء بالتصنيف العالمي للموانئ المصرية.

اقرأ أيضا  وقف الرحلات البحرية على الخط الملاحي سفاجا – ضبا بسبب القرارات السعودية

كما أكد الرئيس أن حجم المشاريع القومية العملاقة الجاري تنفيذها في مصر أصبح يمثل فرصة كبيرة وسوقاً واعداً لاستقبال كبرى الشركات الأجنبية للاستثمار في مختلف المجالات التنموية، والتي تتم بالتكامل بين كافة أجهزة الدولة ككيان واحد بدءاً من مراحل الاتفاق والتعاقد وصولاً إلى الخطوات التنفيذية.

من جانبه؛ أشاد الرئيس التنفيذي لشركة “CMA – CGM” الفرنسية بمناخ الأعمال في مصر، مؤكداً تطلع الشركة للتعاون مع الجانب المصري في إدارة الموانئ، وكذا التوسع في نطاق عمل الشركة ليشمل تشغيل مناطق لوجستية ومحطات إضافية في موانئ أخرى بجانب ميناء الإسكندرية، وموضحاً اعتزام الشركة الفرنسية إنشاء مركز تدريب تكنولوجي لتأهيل الشباب على العمل في قطاع النقل البحري واللوجستيات، وذلك في إطار اهتمامها بصقل ورفع قدرات الكوادر المصرية.

اقرأ أيضا  «النقل البحري» يوقف 3 شركات توكيلات ملاحية لمخالفتها قواعد الإفصاح عن معلوماتها السنوية

وكانت “المال” نشرت في 17 يناير الماضي في صدر الصفحة الأولي ” شركة  “CMA – CGM” الفرنسية تقترب من تشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، مشيرة الى انه خلال ايام سيتم عقد لقاء بين الشركة ومسئولي عن المشروع لوضع تفاصيل العقد.

وتقع المحطة على أرصفة وساحة خلفية على مساحة 560 ألف متر مربع، وأرصفة بحرية تصل إلى 2500 متر، موزعة بواقع 3 أرصفة للسفن، و2 للحاويات، ورصيفين للبضائع العامة.

ويساهم فى المشروع الذى يتم تحت مظلة الشركة المصرية كل من هيئة ميناء الإسكندرية بنسبة 34% وهيئة قناة السويس بنسبة 33% والقابضة للنقل البحرى والبرى بنسبة 20% وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات بنسبة 13% .

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 12000 طن حديد ويُصدر 2900 طن زيت طعام

وحصلت الشركة المصرية لمحطات متعددة الأغراض على قرض مؤخرا، بقيادة البنك الأهلي المصري بصفته وكيل التمويل والمرتب الرئيسي الأولى ووكيل الضمان وبنك الحساب لتمويل مشترك طويل الأجل بمبلغ يصل الى 5.6 مليار جنيه.

ويساهم البنك الأهلي المصري في التمويل بحصة تبلغ 48% بمبلغ إجمالي قدره 2.7 مليار جنيه، وتصل مدة التمويل إلى أربعة عشر عام وستة أشهر، وذلك بهدف المساهمة في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية الخاصة بالمشروع الذي تصل تكلفته 7.7 مليار جنيه.

وتعد تلك التجربة الاولى لشركة «CMA – CGM» في تشغيل محطات الحاويات في السوق المصرية، حيث تعد ثالث أكبر خط ملاحى عالمى بعد خط الميرسك»،و MSC الأوربية ومن المقرر أن تصل الطاقة الاستيعابية للمحطة الجديدة الى قرابة 1.2 مليون حاوية.

ما نشرته المال في 17 يناير الجاري بشأن المشروع

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »