اقتصاد وأسواق

السيسى : طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة والاستمرارية فى متابعة المشروعات نجاح للإدارة

على هامش افتتاح مشروعات للإنتاج الحيوانى بمحافظة الفيوم

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة المصرية سيسمح لإتاحة الفرص لكل القطاعات، مشيرًا إلى أن كل المشروعات التى يتم افتتاحها متاحة للقطاع الخاص رغم بدء تشغيلها.

السيسي : مشكلة القطاع الحكومى عدم الاستمرارية فى متابعة المشروعات

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس الأربعاء، عددًا من المشروعات التنموية فى مجال الثروة الحيوانية بمحافظة الفيوم، شملت المرحلة الأولى من مشروع المليون رأس ماشية بطاقة 200 ألف رأس ماشية، ومجمع الإنتاج الحيوانى المتكامل بمحافظة الفيوم بالإضافة إلى زراعة 25 ألف فدان كمرحلة أولى لتوصيف العلائف الجافة لصالح المشروع، وكذلك افتتاح 4 مشروعات للإنتاج الحيوانى بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة.

وحضر الافتتاح الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة، وعدد من الوزراء، ومحافظ الفيوم.

وتساءل السيسى فى احتفالية افتتاح عدد من مشروعات الإنتاج الحيوانى فى محافظة الفيوم، عن عدم نجاح عدد كبير من المشروعات التى نفذتها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية رغم الاتفاق عليه من موازنة الدولة، ودفع الرواتب للعاملين بها، قائلا: «اللى فات مؤشر لينا للتوقف من أجل التأكيد على نجاح الإدارة.. أنا أتواصل مع اللواء مصطفى أمين مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية، بشكل متكرر لمراجعة كل المشروعات القومية التى تنفذها».

الرئيس : العمل متواصل ليل نهار للحفاظ على الدولة.. والجيش أسهم بجزء كبير من قدراته

وتابع «دى مسئولية وإنفاق ضخم جدا للحفاظ على الدولة المصرية من السقوط.. الهدف ليل ونهار للحفاظ على دولتنا ومنعها من السقوط.. هى دى الحكاية.. اللى يقدر يعمل معانا كده أنا معاه للحفاظ على بلدنا.. والجيش ساهم معانا بجزء من قدراته باعتبار ما نفعله مهمة أمن قومى.. وهذه مهمة للجيش للحفاظ على الدولة واستقرارها».

وشدد الرئيس على أن مشكلة القطاع الحكومى على مدار السنين الماضية هى ثقافة الإدارة وعدم الاستمرارية فى متابعة المشروعات، قائلا: «القضية قضية إدارة وثقافة تشكلت على مدى سنين طويلة.. بعد ما تعمل وتصرف تلاقى النتيجة إن القطاع الخاص عامل نصف اللى بتعمله وهو يكبر ويتضاعف واحنا حاجتنا بتتآكل سنة بعد أخرى».

وتابع «لو جيت قلتلى إن ممكن أخلى نسبة للقطاع الخاص فى بعض المشروعات.. تعالوا خشوا واشتغلوا وتبقى المصلحة مشتركة للقطاع الخاص والدولة».

السيسي : 51 مزرعة فى وزارة الزراعة خرجوا من الخدمة لعدم المتابعة

وتساءل الرئيس: «51 مزرعة فى وزارة الزراعة خرجوا من الخدمة ليه؟ ولما نرفع كفاءتهم هيخرجوا من الخدمة تانى ولا لأ؟ بقول الكلام ده لأن مشكلتنا إن إحنا ندير.. بعرض حاجتى قدام منى وقدامكوا.. والقضية لو كان المطلوب رفع كفاءة 51 مزرعة مستعدين نعمل كده وندبر الأموال المطلوبة.. لكن هل نستطيع متابعة 51 مزرعة.. لو حصل يبقى هننجح».

يجب الاستفادة من الجامعات المصرية لتوفير سلالات جديدة من اللحوم

وقال السيسى، إنه يجب الاستفادة بالجامعات المصرية بالتعاون مع وزارة الزراعة، لاستنباط سلالات جديدة من اللحوم، وإنتاج الألبان، من أجل إفادة المواطنين، وصغار المزارعين فى إطار ما تنفذه الدولة المصرية فى هذا المجال.

السيسي : تحقيق التوازن بين العرض والطلب للحفاظ على الأسعار من أهم أهدافنا

وأضاف أن الهدف من مشروعات الإنتاج الحيوانى المختلفة التى بدأت الدولة المصرية فى تنفيذها منذ 3 سنوات، هو تحقيق التوازن بين العرض والطلب للحفاظ على الأسعار، ومنع قفزها، والأمور فى هذا المجال تتحرك بشكل جيد.

وشدد الرئيس على أن هذه الخطة تهدف إلى إنتاج كل منتجات الألبان حتى التى يتم استيرادها من الخارج.

وفيما يتعلق بالبحيرات قال السيسى «بحيرة قارون مساحتها أكثر من 50 ألف فدان ولو استمرينا على الوضع ده إحنا كده بنخسر هذه البحيرة تماما.. الدولة معنية باستعادة كل البحيرات سواء اللى على البحر المتوسط وبحيرة ناصر اللى فى أسوان.. مفيش عائد مباشر للمواطنين عليه، لكن هناك عائد كبير للدولة بعودة البحيرات للخدمة والإنتاج».

وأكد أن من المهام الأساسية للقوات المسلحة الحفاظ على المسار الدستورى، ومدنية الدولة وديمقراطيتها، ومنع سقوطها، قائلا: «القوات المسلحة بنص الدستور مسئولة فى الحفاظ على الدولة المدنية فى مصر.. وبسجل تقديرى للدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان من أجل منح القوات المسلحة مسئولية الحفاظ على الدولة من السقوط فى الدستور، سواء احنا موجودين أو مش موجودين فى الدستور المصرى.. وأن القوات المسلحة تحافظ على الدولة وتمنع سقوطها مرة أخرى».

فيلم من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان «خطوة على طريق»

شاهد الرئيس فيلمًا تسجيليًا من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان «خطوة على طريق»، أوضح جوانب مشروع تنمية الثروات الحيوانية والصناعات التكميلية من خلال الشركة الوطنية للإنتاج الحيوانى، والتى تعد إحدى القلاع الإنتاجية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية؛ إذ يهدف المشروع لخدمة الاقتصاد الخاص بالبلاد فيما يتعلق بقضية الأمن الغذائى، والذى تم تنفيذه ليكون صرحا صناعيا متكاملا يجمع بين العلم والبحث العلمى؛ بهدف الوصول إلى المعايير العالمية فى مجال تنمية الثروة الحيوانية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »