سيـــاســة

السيسى: اقتحمنا كل قطاعات التنمية.. والافتتاحات تؤكد إننا ماشيين على الطريق الصحيح

على هامش افتتاحه عددًا من المشروعات ببورسعيد وسيناء:

شارك الخبر مع أصدقائك

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس افتتاح عدد من المشروعات القومية فى بورسعيد من ضمنها أنفاق 3 يوليو، والتى تعد من أكبر المشروعات القومية، وتربط منطقة جنوب بورسعيد بسيناء، كما تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس.

وتربط الأنفاق الجديدة بين قارتى أفريقيا وآسيا، وتمر أسفل المجرى الملاحى للقناة، ونفذها 6 آلاف عامل ومهندس مصرى من كبرى شركات المقاولات المحلية، وتمر أسفل قناة السويس القديمة عند الكيلو 19.150 وعلى عمق 42 مترًا من سطح القناة، لتصل بين جنوب بورسعيد لشرق التفريعة لربط مدن القناة بسيناء مباشرة.

كما افتتح الرئيس المجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة بجنوب الرسوة في بورسعيد عبر الفيديو كونفرانس ومحور 30 يونيو، والذى يعد من أكبر المشروعات القومية بمحافظات القناة، كما يعد الطريق التبادلى للطريق الموازى لقناة السويس، فهو طريق حر مزدوج بطول 95 كيلو مترًا وعرض 80 مترًا، وكل اتجاه يتكون من 5 حارات مرورية، “حارتان للنقل الثقيل و3 حارات للمركبات”، ويشمل 11 كوبرى رئيسيا و6 فرعية، ويوجد به 16 نفقًا، ويضم محطة رسوم للشاحنات والسيارات، بتكلفة استثمارية 8.5 مليار جنيه، بطول 210 كم، ويختصر الوقت من بورسعيد إلى القاهرة لتصبح 75 دقيقة.

أنفقنا 150 مليار جنيه لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تم إنفاق ما يصل إلى 150 مليار جنيه فى تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار على هامش افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظتى بورسعيد وشمال سيناء إلى أن مشروع تنمية منطقة شرق بورسعيد كان مطروحا منذ 15 عاما، لكنه تأجل العمل فيه بسبب حجم التكلفة المطلوبة.

مشروع تنمية شرق بورسعيد كان مطروحا منذ 15 عاما وتأجل بسبب الأموال
تكلفة محور 30 يونيو بلغت نحو 8.5 مليار جنيه

وأضاف الرئيس “لما المشروع ده طُرح من 15 سنة معرفناش نعمله علشان كان محتاج أموال كتيرة وكان قدامنا خيارات نعمل الشغل ويبقى فيه شغل لولادنا ولا نقول إحنا عملنا وميبقاش فيه متطلبات تنجح المشروع”.

وأشار الرئيس الى أن تكلفة محور 30 يونيو بلغت نحو 8.5 مليار جنيه.

حكايتنا مش شبكة طرق وبس.. ونركز فى المرحلة الراهنة على التعليم والصحة

وأضاف الرئيس السيسي: “مفيش قطاع من قطاعات التنمية فى مصر إلا واقتحمناها، وإوعوا تتصورا يا مصريين إن حكايتنا شبكة طرق، ولكنها جزء متواضع الهدف منه التأكيد على إن المصريين ماشيين على الطريق الصحيح”.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، المرحلة الأولى من ميناء شرق بورسعيد بإجمالى 5 كيلو متر، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

تنفيذ 19 ألف فدان من أفضل المزارع السمكية فى العالم بمنطقة شرق بورسعيد

وأضاف الرئيس أنه جار العمل بـ19 ألف فدان من أفضل المزارع السمكية فى العالم بمنطقة شرق بورسعيد، مؤكدا أن التكلفة المالية لتجهيز الأرض كبيرة.

ننفق المليارات لتهيئة أراضي المنطقة الاقتصادية للمستثمر

وشدد على أنه يتم تجهيز أراضى المنطقة الاقتصادية بمبالغ كبيرة لتهيئتها للمستثمر.

وأشار إلى أن المرحلة الواحدة بالمنطقة تتكلف المليارات وذلك لمنح المستثمر قطعة أرض جاهزة فورياً للعمل وبناء المصنع.

الرئيس يدشن منظومة التأمين الصحى الشامل بجمهورية مصر العربية

وأكد الرئيس السيسى حرص الدول المصرية فى هذه المرحلة على التركيز على قطاعى الصحة والتعليم متابعاً “قلنا عشان نتصدى ونحقق نتيجة محتاجين لتأمين صحى شامل، والمفروض إننا نطلقه النهارده، ونتعامل فى إطار الصراحة والشفافية الشديدة، عشان الموضوع ده الهدف منها التخفيف والتصدى للتحديات الصحية التى تواجه الناس، وهذا يتطلب تدخل من الدولة بشكل كبير لحلها”.

قوائم الانتظار وصلت إلى 300 ألف عملية خلال سنة بتكلفة 2 مليار

وأشار إلى أن قوائم الانتظار وصلت لـ300 ألف عملية خلال سنة، بتكلفة قدرها 2 مليار جنيه، مضيفًا: “لما بدأنا ده كان الرقم المطروح 18 ألف، وتم الانتهاء من 6 آلاف وتصدينا لـ12 ألف، ثم وجدنا قوائم انتظار أخرى ولم نتوقف”.

ودشن الرئيس عبدالفتاح السيسي، منظومة التأمين الصحى الشامل بجمهورية مصر العربية، مشدداً على أهمية التزام المواطن باشتراك التأمين الصحى الشامل لإنجاح المنظومة الجديدة، إلى جانب التزام الدولة بنصيبها.

وتابع الرئيس السيسى “كدولة ملتزمون بتنفيذه ولكن النجاح مرتبط بجزء من الدولة بتقوم بيه وملتزمين بيه طبقا للتخطيط والفكرة والاساس اللى اتبنى عليه التامين الصحى، ويتبقى جزء على المواطن علشان مافيش حاجة تفشل”.

وأكد الرئيس السيسي على اهمية إجراء فحص طبى شامل لكل الطلاب مع بداية كل عام دراسى جديد، متابعا:” فى كل دخول مدارس او جامعة لابد من إجراء تحليل وفحص فيروس سى مرة تانية بس المرة دى على حساب الاسرة ومش هيتكلف كتير 20 جنيه بس، للاطمئنان على صحة أبناءنا”.

وأشار إلى شكوى مستشفى بهية حول وجود حالات الانتظار لعلاج سرطان الثدى لحوالى 13 الف حالة، وأكمل:” قلنا نتصدى كدولة وفحص السيدات للتوعية”.

المتوسط العام لتكلفة العلاج المقدم للمواطن سيصل إلى 210 جنيهات

وأردف: “مفيش رئيس فى مكاني يتناول المسائل كده خالص..الرئيس يتكلم فى الحلو بس”.

وقال السيسى: “إن المتوسط العام لتكلفة العلاج المقدم للمواطن على مستوى الدولة 180 جنيها، أما الرقم الجديد فالدولة مسؤولة عن 210 جنيهات للمواطن الواحد”.

وهنأ الرئيس مواطني بورسعيد بعد تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، قائلا: “أتمنى كل التوفيق وإن شاء الله كلنا نفرح بالنظام ده فى بورسعيد وأنه يحدث نقلة عظيمة فى العلاج المقدم لأهالى المحافظة”.

الشئون المعنوية تعرض فيليما تسجيليا بعنوان خطوات إلى المستقبل

شاهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش افتتاح المشروعات التنموية فيلما تسجيليا “خطوات إلى المستقبل” من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية.

اللواء إيهاب الفار: «الهيئة الهندسية» نفذت 2343 مشروعا بتكلفة 822 مليار جنيه

أكد اللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن كل تلك الإفتتاحات المتتالية تجسد روح الإصرار والإرادة وإستمرار مسيرة البناء والتنمية لتلبية متطلبات الشعب المصرى وتحقيق أماله وطموحاته ضمن خطة التنمية الإستراتيجية القومية للدولة المصرية المخطط لها على أسس علمية مدروسة لدعم الإقتصاد الوطنى وتوفير فرص العمل للشباب وزيادة موارد الدولة المصرية.

التنفيذ تم عبر 1440 شركة وطنية بأيادى 5 ملايين مهندس وفنى وعامل

أستعرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المشروعات التى نفذتها الهيئة والتى وصلت إلى 2343 مشروع بقيمة مالية بلغت 822 مليار جنية ‘ وساهم فى تنفيذها 1440 شركة وطنية، يعمل فيها مايزيد عن 5 مليون مهندس وفنى وعامل، وذلك بالتعاون والتنسيق التام مع كافة أجهزة وقطاعات الدولة.

إنهاء 183 مشروع إسكان بإجمالى 250 ألف وحدة

 واشار الى الانتهاء من تنفيذ 183 مشروع إسكان بإجمالى 250 ألف وحدة سكنية لخدمة جميع فئات الشعب المصرى بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جارى حاليا تنفيذ 49 مشروع، بالاضافة إلى الإنتهاء من إنشاء وتطوير 148 مستشفى ومركزاً طبياً ووحدة صحية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وأنه جارى حالياً تنفيذ 30 مشروع والانتهاء من تنفيذ 27 منطقة صناعية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الإستثمار والتعاون الدولى، وجارى حاليا تنفيذ 23 مشروع.

تنفيذ 21 محطة تحلية بطاقة إنتاجية 485 ألف م3/اليوم 

واوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ 21 محطة تحلية وترشيح مياة بطاقة إنتاجية 485 ألف م 3 / اليوم وجارى حالياً تنفيذ 67 مشروعاً جديداً بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة الموارد المائية والرى.

بدء إنشاء أكبر وأطول شبكة طرق متطورة بإجمالى أطوال 8200 كم وتكلفة 165 مليارا

 وفى مجال الطرق أشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه تم الإهتمام بشكل كبير بمشروعات الطرق والكبارى وذلك لدورها المحورى فى خطة التنمية الشاملة للدولة المصرية، حيث تم البدء فى إنشاء أكبر وأطول شبكة طرق متطورة بإجمالى أطوال 8200 كم على ثلاث مراحل، بتكلفة مالية حوالى 165 مليار جنية، منها 2025 كم طرق لإنشاء محاور تنموية جديدة بسيناء، تم الإنتهاء من تنفيذ 1075 كم وجارى تنفيذ 950 كم لتساهم فى إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة ولتمثل شرايين الإتصال بين المحافظات.

كما أشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أنه فى إطار إستكمال خطة الدولة الطموحة وللعمل على دعم مناخ التنمية والإستثمار بسيناء وإستغلال موقعها الفريد وتحقيق الإستفادة القصوى من الموارد الطبيعية بسيناء،ولتعظيم فرص الإستثمار بها فى مجالات الصناعة والزراعة والسياحة والتى تحتاج لتسهيل حركة النقل وتوفير الخدمات اللوجيستية،وذلك وسط المعاناة اليومية المستمرة التى شهدتها الفترة الماضية لعبور قناة السويس والذى أستوجب سرعة التخطيط وزيادة معدلات التدفق من وإلى سيناء، ولتلبية متطلبات التنمية والقضاء على التكدس المرورى، والتى ضاقت بهم معديات قناة السويس ونفق الشهيد أحمد حمدى، وكوبرى السلام، ووسط كل هذة التحديات جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة بإنشاء مجموعة أنفاق سيارات أسفل قناة السويس هى الأضخم فى تاريخ مصر لربط سيناء بكافة أنحاء الجمهورية، مشيرا ً للإفتتاح أنفاق (تحيا مصر ) بشمال الإسماعيلية ضمن المجموعة الأولى من الأنفاق خلال إحتفالات تحرير سيناء هذا العام.

كما أوضح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن الأفتتاحات للمجموعة الثانية من الأنفاق، أنفاق الثالث من يوليو ( جنوب بورسعيد ) والتى تتكون من نفقى سيارات، كل نفق 2 حارة مرورية إتجاة واحد ويبلغ طول النفق 3920 م تم تنفيذ 2860 م منها بإستخدام الحفر النفقى و1060 م بإستخدام الحفر المكشوف، كما يبلغ القطر الداخلى للنفق 11.4 م والقطر الخارجى 12.6 م والإرتفاع الصافى 5.5 م والمسافة الفاصلة بين النفقين 17 م وتم ربط النفقين بعدد 2 ممر عرضى بمسافة بينية 1 كم، لتسهيل دخول عناصر الحماية المدنية فى حالات الطوارى، بالإضافة لتجهيز الأنفاق بأحدث أنظمة الأمان منها نظام التهوية والإضاءة، وأنظمة مكافحة الحرائق ونظام الإخلاء فى حالات الطوارى، وأنظمة السيطرة المرورية الذكية ويتم التحكم فى هذة الأنظمة من خلال مبنى التشغيل والتحكم والمراقبة بالكاميرات والإذاعة الداخلية، كما تم إنشاء عدد 2 منطقة أمنية غرب / شرق قناة السويس على مساحة 130 فدان / المنطقة.

 تتضمن كل منها10 بوبات X-Ray، 6 بوابات منها للنقل الثقيل و3 منها للسيارات الملاكى وواحدة للأتوبيس، بالإضافة إلى إنشاء منطقتين خدمية وترفيهية شرق وغرب القناة، وقد تم تنفيذ أعمال الحفر بماكينات حفر الأنفاق التى أمر السيد الرئيس بتديبيرها لترشيد التكلفة المالية على المدى البعيد.

واشار إلى أن تنفيذ ذلك المشروع تم من خلال تحالف شركتين وطنيتين مصريتين وهما المقاولون العرب وأوراسكوم وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ولضمان الوصول لأعلى مواصفات ومعاير الجودة العالمية تم مد جسور التعاون مع كبرى المكاتب الإستشارية العالمية لتقديم الاستشارات الفنية، حيث تم إكتساب خبرات كبيرة لكوادر الشركة الوطنية التى نفذت المشروع بالإضافة للضباط المشرفين، حيث تشارك كل تلك الخبرات الأن فى إنشاء نفق السويس الجديد والجارى تنفيذة بأيدى مصرية وطنية خالصة ليشكل مع نفق الشهيد أحمد حمدى المجموعة الثالثة من الأنفاق بمنطقة السويس.

وفى هذا الإطار أوضح رئيس الهيئة الهندسية أنه تم مرور ماكينة الحفر النفقى أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس، وجارى إستكمال أعمال الحفر ولربط مدخل الانفاق غرب القناة بكل من طريق الإسماعيلية / بورسعيد ومحور 30 يونيو، وعن محور 3 يوليو غرب قناة السويس، وهوعبارة عن طريق إتجاهين بطول 7.5 كم وعرض 28 م يتكون من 3 حارة مرورية لكل إتجاة بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير مدعماً بمجموعة من الكبارى منها أربعة كوبرى سطحى و2 كوبرى علوى، حيث تنفيذ مجموعتى الكبارى بإجمالى مجموعة أعلى ترعة التينة ومجموعة أعلى ترعة سرحان، وتتكون كل منها من 2 كوبرى سطحى بطول 22 م وعرض 16.4 م عبارة عن 3 حارة مرورية وكوبرى علوى بطول 600 م وعرض 10 م و2 حارة مرورية.

وفى نهاية كلمتة وجه اللواء أح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة على الدعم المستمر الذى تقدمة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى كل المشاريع التى تنفذها على كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة.

رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس :

6 مليارات جنيه تكلفة أعمال تكريك ميناء شرق بورسعيد.. وحركة البضائع ارتفعت 17% العام الحالى

قدم المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عرضًا امام الرئيس السيسى لحجم الأعمال التى نفذت خلال الـ3 سنوات الماضية فى المنطقة الاقتصادية.

وقال إن النطاق الجغرافى للمنطقة الاقتصادية يقع فى 5 محافظات وهى الإسماعيلية والسويس ومحافظتى جنوب وشمال سيناء، بالإضافة لبورسعيد.

واشار الى أن المساحة الإجمالية للمنطقة الاقتصادية 460 كيلو متر مربع وبها 6 موانئ و4 مناطق صناعية، وتضم المنطقة الاقتصادية 3 موانئ على البحر المتوسط ومثلمهم على البحر الأحمر بخليج السويس. 

وأوضح أن المناطق الصناعية موزعة على طول القناة، والرؤية للمنطقة الاقتصادية تستهدف استغلال الإمكانيات الضخمة لمنطقة قناة السويس، لخلق فرص عمل ضخمة بما يجعل المنطقة مركز عالمى لنقل البحرى والقطاعات المستهدفة تهدف لتكون شرائح اقتصادية متكاملة.

وأضاف أن المنطقة الاقتصادية تتمتع باستغلال توفر اتفاقيات التجارة الحرة المتعددة، وتتمتع بمزايا الاتفاقيات العالمية، مثل اتفاقيات أغادير والشراكة الاوروبية مما يسهم فى الوصول لـ2 مليار مستهدف.

واستعرض رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أعمال تطوير ميناء شرق بورسعيد، والأعمال الهندسية، وأعمال التكريك الكاملة للميناء.

وأضاف إن الميناء شهد 70 مليون متر مكعب من أعمال التكريك، بتكلفة تتجاوز 6 مليارات جنيه، دفعتها هيئة قناة السويس، وتم الانتهاء من بناء الأرصفة الشرقية والغربية بطول 5 كيلو متر، بينهم الرصيف الشرقى والغربى بتكلفة 6.5 مليار جنيه أيضًا.

ولفت الى أنه تم تجهيز الساحات خلف الأرصفة، بتكلفة 3 مليارات جنيه.

وأشار إلى أن حركة البضائع بميناء شرق بورسعيد ارتفعت بنسبة 17%، من 27.2 مليون طن العام الماضى لـ31.5 مليون طن العام الحالى، كما أن حركة البضائع المحققة بالحاويات ارتفعت من 2.4 لـ2.7 مليون حاوية، كما سيتمكن الميناء من استقبال أكبر سفن العالم العملاقة.

وأوضح أن ميناء شرق بورسعيد استقبل العام الماضى 83 سفينة عملاقة، ومن المتوقع أن يستقبل بنهاية العام الحالى 120 ناقلة، بمعدل زيادة قدرها 45%.

وتابع أنه فى منتصف ديسمبر ستدخل 3 خطوط جديدة فى منطقة بورسعيد سترفع قيمة التداول للحاويات بنسبة 15%.

رئيس هيئة التنمية الصناعية : المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفرت للشباب مصانع جاهزة بالتراخيص.. وبروتوكولات مع بنوك لتوفير قروض

قال المهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية أنه تم تنفيذ مشروع الصناعات الصغيرة والمتوسطة في إطار المبادرة الرئيسية لتشغيل الشباب؛ من أجل توفير مصانع جاهزة بالتراخيص بمساحات تتناسب مع تنوع الأنشطة للصناعات الصغيرة والمتوسطة المستهدفة على مستوى الجمهورية. 

وأشار خلال كلمته امام الرئيس السيسى على هامش افتتاح عدد من المشروعات بمحافظتى بورسعيد وسيناء إن المبادرة تهدف إلى تقديم حل تنموي لدعم التكامل الصناعي بين المصانع الكبيرة والصغيرة، والمساهمة في تشجيع الاستثمارات نحو الصناعات التكميلية والصناعات ذات القيمة المضافة لتعميق التصنيع المحلي، فضلا عن توفير المناخ المناسب لتمكين القطاع الخاص والشباب وصغار المستثمرين من إظهار قدراتهم الإبداعية للابتكار وسرعة الحصول على مصنع جاهز للمرافق والتراخيص.

وشدد رئيس هيئة التنمية الصناعية، على أن الهيئة تحرص على مساعدة الشباب من خلال تقديم مصنع جاهز بالتراخيص حتى تمكنهم من تحقيق حلمهم وفكرتهم، لافتا الى أنه تم ابرام بروتوكولات مع بنوك عديدة لعمل قروض للشباب بالإضافة إلى بروتوكولات مع جهاز تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة لدعم الشباب بالقروض التي تمكنهم من شراء ماكينات للمصانع لمساعدتهم في تحقيق حلمهم. 

وأشار إلى أن توفير مجمعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة يخلق بيئة صالحة لنقل صناعات القطاع غير الرسمي من أماكن غير مؤهلة إلى القطاع الرسمي داخل مناطق صناعية مؤهلة للصناعات مما يؤدي إلى جودة المنتج والارتقاء بالصناعات المصرية.

وزير الشباب: 92 مليون جنيه تكلفة إنشاء الصالة الرياضية المغطاة فى العريش

كشف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عن ان تكلفة إنشاء الصالة الرياضية المغطاة فى العريش بمحافظة شمال سيناء بلغت نحو 92 مليون جنيه وبمساحة 23 ألف متر مربع.

أشرف صبحى

واشار فى كلمته امام الرئيس السيسي الى أن تصميم الصالة تم وفق أعلى مستوى وتضم 2000 كرسي لافتا إلى ربط جميع مراكز الشباب على مستوى الجمهورية بجميع الأنشطة لخدمة شباب مصر، بالتزامن مع استراتيجية الوزارة لتطوير مراكز الشباب.

وزير الإسكان: محور 30 يونيو شارك فى تنفيذه 50 شركة وطنية و75 ألف عامل

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن تنفيذ 292 مشروعًا لإنشاء ورفع كفاءة الطرق خلال 5 سنوات.

وأوضح فى كلمته خلال افتتاح عددًا من المشروعات بنطاق محافظتى بورسعيد وشمال سيناء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن محور 30 يونيو من أهم مشروعات شبكات الطرق القومية ويعمل على تنشيط حركة التجارة الداخلية بما يعزز الترابط بين 4 أقاليم ويقلل زمن الرحلة بين مدن القناة القاهرة، كما يتضمن زيارة فى معدل الأمان وتقليل نسب الحوادث، ويعمل على تحقيق الميزة التنافسية للأراضى وتعظيم قيمتها الاقتصادية. 

وذكر أن محور 30 يونيو مكون من قطاعين شمالى وجنوبى بتكلفة أكثر من 8 مليارات، لافتًا أنه تكريمًا لأرواح الشهداء سيتم إطلاق أسمائهم على أهم الكبارى القائمة على المحور، وأبرزها كوبرى الشهيد رائد، مصطفى محمود محمد محمود، وكوبرى الشهيد رقيب أول، أحمد سالم حسن سالم، وكوبرى الشهيد نقيب احتياط على خالد عبد العزيز، والشهيد النقيب عبد الرحمن على.

وأضاف أن محور 30 يونيو اشتركت فى تنفيذه 50 شركة وطنية و75 ألف عامل.

وزيرة الصحة: المبادرات الرئاسية ساهمت فى إصلاح العوار فى المنظومة الصحية

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن التأمين الصحى الشامل هو إصلاح طبى يستهدف تقليل نفقات المصريين على العلاج.

واشارت الى إن الوزارة قامت بتنفيذ مبادرة رئاسية للصحة العامة وصولا لتنفيذ مبادرة التأمين الصحي الشامل.

وأوضحت أن هناك أمور تهدد استدامة منظومة التأمين الصحي الشامل، من ضمنها الأمراض المزمنة والعمليات الكبرى مثل فتح قلب وغيرها، وهى أمور ذات تكلفة مالية عالية.

وقالت إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بصحة الإنسان المصري كان واضحًا، فضلا عن توجيهه إلى تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، والذي يهدف إلى توفير خدمات صحية متعددة.

وأشارت إلى أن بداية الإصلاح الصحي جاءت في شكل مبادرات رئاسية للصحة العامة، ووصولا إلى التأمين الصحي الشامل، معقبة: “المبادرات الرئاسية ساهمت في إصلاح العوار في المنظومة الصحية”. 

وتابعت: “بدأنا إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بـ20 وحدة صحية ووصلنا اليوم إلى 28 وحدة، وقمنا بإبرام اتفاقيات دولية للنهوض بالمنظومة الصحية والطبيب المصرى”.

وأكدت أن تدريب القوى البشرية كان على اعلى متسوى فى منظومة التأمين الصحى الشامل.

وزير المالية: 600 مليار جنيه تكلفة التأمين الصحى الشامل خلال 15 سنة

محمد-معيط-وزير-المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن النظام الجديد للتأمين الصحى الشامل يلبى طموحات الشعب المصرى فى مستوى الجودة الطبية، حيث يغطى الاسرة المصرية بالكامل، والتغطية على مدار الفترة الزمنية المقدرة.

وأشار فى كلمته امام الرئيس عبد الفتاح السيسى الى ان متوسط تكلفة الفرد 2100 جنيه ولو دخلنا الـ100 مليون مواطن اليوم فسنحتاج لـ210 مليار جنيه، ولذلك نتدرج فى تطبيق المنظومة”.

وذكر أن متوسط تكلفة الفرد فى منظومة التأمين الصحى الشامل فى نهاية الـ15 سنة المقدرة ستصل 6 آلاف جنيه للفرد، بما يعنى أن تكلفة التأمين الصحى الشامل 600 مليار جنيه، موضحًا أنه سيتم تمويل المنظومة من خلال اشتراكات المواطنين وتمثل 30لـ40%، ثم الموارد الإضافية كرسوم مشتقات التبغ والسجائر، وكذلك مساهمة الخزانة العامة للدولة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »