استثمار

«السياحة» تفاوض 6 فنادق للتحول للطاقة الشمسية

قال المهندس عماد حسن مستشار وزيرة السياحة للطاقة والتنمية المستدامة، إنه جار التفاوض مع 6 فنادق بعدة مقاصد سياحية مختلفة وذلك للتحول لاستخدام الطاقة الشمسية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال المهندس عماد حسن مستشار وزيرة السياحة للطاقة والتنمية المستدامة، إنه جار التفاوض مع 6 فنادق بعدة مقاصد سياحية مختلفة وذلك للتحول لاستخدام الطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن الفنادق موزعة ما بين فندقين فى مدينة شرم الشيخ، ومثلهما في الغردقة، وفندق آخر في أسوان.

وأضاف حسن لـ”المال”، أنه تم توقيع تعاقد جديد مع فندق بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر لتدشين محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، منوهاً عن استهداف الوزارة تنفيذ محطات للطاقة الشمسية في 8 فنادق بهدف تعزيز انتشار استخدام الطاقة الشمسية في القطاع.

عماد حسن: مرفق البيئة العالمى يمول 25 إلى 30% من تكلفة تنفيذ المحطة على أول 150 كيلو وات

وأشار إلى أن وزارة السياحة قامت بالتنسيق مع مشروع نظم الخلايا الضوئية المتصلة بالشبكة Egypt PV التابع لمركز تحديث الصناعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى لتقديم دعم فني للفنادق الراغبة في التحول للطاقة الشمسية مع المساهمة الجزئية في تكلفة تنفيذ المحطة بنسب تتراوح مابين 25 إلي 30% على أول 150 كيلو وات بتمويل من مرفق البيئة العالمي.

اقرأ أيضا  صادرات الفواكه الطازجة ترتفع إلى 351.534 مليون

ولفت حسن إلى أن هذا المشروع يعتبر أحد النماذج التي يتم تنفيذها بهدف تشجيع الفنادق على استخدام الخلايا الضوئية لتوليد الكهرباء وذلك لخفض مصاريف التشغيل وتطبيقاً لمفاهيم السياحة المستدامة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى المسببة لظاهرة التغييرات المناخية.

وأكد حسن أن تغير أسعار الطاقة التقليدية كان بمثابة محفز للبحث عن مصادر أخري للطاقة بتكلفة ثابتة، وعلي المديين المتوسط والبعيد توفر في معدلات الاستهلاك.

اقرأ أيضا  وزيرة البيئة : نعمل علي مكافحة تدهور الأراضي والتخفيف من تغير المناخ

يذكر أن فندق جى دبليو ماريوت دشن أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بالفنادق فى القاهرة من خلال هذا المشروع تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة.

وكانت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أكدت في تصريحات سابقة لها، أن كثيرا من منظمى الرحلات يضعون ضمن برامجهم السياحية، المقاصد التى تضع الحفاظ على البيئة ضمن أولوياتها والتركيز على مدى وجود بعد بيئى بالفنادق، خاصة فى ظل الاتجاه العالمى بالاهتمام بالطاقة المتجددة والطاقة الخضراء، لافتة إلى أن هذه المصطلحات المهمة والحديثة يكون لتنفيذها دور فى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة دوليا.

اقرأ أيضا  «سداد 7 مليارات جنيه متأخرات» .. مدبولي : برنامج جديد لتحفيز المصدرين مع مستجدات «كورونا»

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تنفيذ محطات الطاقة الشمسية بالفنادق يتوافق مع استراتيجية الوزارة لنشر استخدامات الطاقة الشمسية فى القطاعات المختلفة، موضحاً أن خطة الوزارة تتضمن الوصول إلى 20% من إجمالي الطاقة المولدة يأتي من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والمحطات المائية بحلول عام 2020 على أن تصل هذه النسبة إلى 42% بحلول عام 2035.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »