السويدي إليكتريك توقع عقدين جديدين في الكويت بقيمة 686 مليون جنيه

السويدي إليكتريك تفصح عن أعمال جديدة فى دولة الكويت

السويدي إليكتريك توقع عقدين جديدين في الكويت بقيمة 686 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:38 م, الخميس, 20 يناير 22

أعلنت شركة السويدي إليكتريك تعاقد إحدى شركاتها التابعة على أعمال جديدة بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها 13.2 مليون دينار تعادل 686 مليون جنيه تقريبا.

وقالت السويدي إليكتريك في إفصاح مرسل للبورصة المصرية الخميس، إن شركتها التابعة “إيجيبتك للكابلات” وقعت عقدين جديدين لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وتختص العقود الموقعة بأعمال توريد وتمديد وصيانة الكابلات الأرضية (جهد 132 ك.ف) المغذية لمحطات التحويل الرئيسية بمشروع مدينة المطلاع السكنية.

ومن المقرر أن تقوم إيجيبتك للكابلات بأعمال المشروع بالكامل بنظام تسليم المفتاح خلال 18 شهرا من تاريخ بدء الأعمال.

السويدي إليكتريك تعاقدت على مشروعات مرتبطة بالكويت بقيمة 1.4 مليار جنيه

سعر الدينار الكويتي اليوم
الدينار الكويتي

وأفصحت السويدي فى 2 يناير الجارى عن تعاقد إيجيبتك للكابلات على أعمال جديدة بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها 8.4 مليون دينار تعادل 440 مليون جنيه تقريبا.

كما تعاقدت فى نوفمبر الماضى على ثلاثة مشروعات مرتبطة بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها 20.4 مليون دينار تعادل 1.06 مليار جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك (25 نوفمبر)، إن هذه التعاقدات وقعتها شركة “إيجيبتك للكابلات” لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وتختص العقود الموقعة بأعمال توريد وتمديد وتركيب الكابلات الأرضية( جهد 132 ك.ف ) المغذية لمحطات التحويل الرئيسية بمشروع مدينة المطلاع السكنية.

ومن المقرر أن تقوم إيجيبتك للكابلات بأعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح على أن يتم التشغيل خلال 18 شهرا من تاريخ بدء الأعمال (جرى التوقيع 25 نوفمبر).

وأفصحت السويدي فى فبراير الماضى عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على مشروع آخر بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها 16.1 مليون دينار.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (17 فبراير) إن هذا التعاقد وقعته شركتها التابعة السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة مع وزارة الكهرباء والماء بدولة الكويت.

ويختص المشروع بتزويد وتركيب خطوط هوائية جهد (400 ك.ف)،لمحطة رئيسية بوبيان (Z).

وينص التعاقد على قيام شركة السويدى لنقل وتوزيع الطاقة بأعمال التصميم والتوريد والتركيب لكامل أعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح فى غضون 30 شهر من التوقيع.

توقيع عقدين فى الإمارات أحدهما لصالح دبى والآخر لإمارة الشارقة

جريدة المال

ووقعت السويدى عدة عقود كهرباء بدول الخليج خلال الأعوام الماضية، منها عقدين بدولة الإمارات لعربية المتحدة خلال (2019-2020) ، ففى 14 أبريل 2020 وقّعت الشركة أعمالًا كهربائية بقيمة 124.5 مليون درهم إماراتى لصالح هيئة كهرباء ومياه دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن شركتها التابعة السويدى باور للمقاولات الكهربائية فازت بهذا العقد فى مناقصة عالمية تقدمت إليها 11 شركة.

ويختص العقد بتوريد وتركيب كابلات جهد 132 كيلوفولت بنظام تسليم المفتاح لعدة مسارات متفرقة داخل إمارة دبى بطول 22.5 كليو متر مربع.

ويأتى هذا المشروع فى إطار خطة توسعية تتبناها إمارة دبى فى قطاع التوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية. وتصل مدة المشروع إلى 17 شهرا من تاريخ التوقيع ،وفقا للإفصاح.

وأسندت إمارة الشارقة بدولة الإمارات مشروعًا فى المجال نفسه إلى السويدى إليكتريك فى مارس 2019 بقيمة 550 مليون دولار.

واختص هذا المشروع بتنفيذ محطة توليد كهرباء آلية بقدرة 1026.3 ميجا وات بنظام الدورة المركبة لصالح هيئة الكهرباء والمياه بإمارة الشارقة بالتحالف مع شركة ميتسوبيشى – هيتاتشي لنظم القوى.

توقيع ستة عقود كهرباء بأفريقيا منذ 2019 آخرها فى غانا

جريدة المال
نهر روفيجى بتنزانيا

ووقعت السويدى عدة عقود فى ست دول أفريقية فى مجال الكهرباء والسدود والطاقة الشمسية، منها الكونغو، جنوب السودان،تنزانيا، زامبيا،مدغشقر ،غانا خلال الفترة من (2019-سبتمبر 2021).

وأفصحت الشركة فى 5 سبتمبر الماضى عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على مشروع كهرباء بدولة غانا بقيمة إجمالية قدرها 16.7 مليون دولار تقريبا.

ويختص المشروع بإنشاء محطة محولات رئيسية جهد 33/11 ك.ف، ويشمل التعاقد أعمال التصميم والتوريد والتركيب الكامل للمحطة بنظام تسليم المفتاح فى خلال 24 شهرا من تاريخ بدء الأعمال (وقع التعاقد 2 سبتمبر).

كما أفصحت فى 9 أغسطس 2020 عن توقيع عقد إنشاء محطة محولات كهربائية بجمهورية الكونغو الديموقراطية بقيمة إجمالية 38.6 مليون دولار تقريبا.

كذلك أعلنت فى 25 ديسمبر 2019 عن توقيع عقد توريد 485 ألف عداد مياه ذكية، إلى مدغشقر بقيمة إجمالية 36.7 مليون دولار تقريبًا.

كما وقّعت الشركة، فى 4 ديسمبر من العام نفسه، عقد إنشاء مشروع مزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية فى جمهورية جنوب السودان بقيمة إجمالية 45 مليون دولار تقريبًا.

كذلك وقّعت، فى 29 أغسطس من العام نفسه، مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة فى زامبيا لتنفيذ مشروعين لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات مع تخزينها فى بطاريات.

وفى مارس 2019 وقّعت السويدى اتفاق شراكة مع شركة المقاولون العرب لبناء سد في تنزانيا على نهر روفيجى خلال أربع سنوات بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

السويدي إليكتريك تفتتح مصنع كابلات في تنزانيا بتكلفة 35 مليون دولار

أحمد السويدي
أحمد السويدي

وافتتحت مجموعة السويدي فى 6 ديسمبر الماضى مصنع كابلات كهربائية في تنزانيا ضمن مجمع صناعي بتكلفة استثمارية بلغت 35 مليون دولار تقريبا.

وقالت الشركة في إفصاح سابق للبورصة آنذاك، إن هذا المصنع يمثل باكورة الكيانات التى سيجرى إطلاقها ضمن مجمع السويدى الصناعى فى دولة تنزانيا.

ويقع المجمع الصناعى المشار إليه على مساحة تتجاوز 120 ألف متر ، ويضم مخططه عدة مصانع للكابلات والأسلاك والمحولات والعدادات إضافة إلى مركز لوجستيى مبنى على مساحة 4800 مربع.

ومن المخطط أن ينتج المجمع الحلول والمعدات اللازمة لإستراتيجية التصنيع فى تنزانيا 2025، بما قد يخلق فرص عمل تتجاوز 5000 فرصة للمهندسين والتقنيين فى المراحل الأولى التى تشمل الكابلات والأسلاك.

وبدأ التعاون بين مجموعة السويدى وحكومة تنزانيا منذ ست سنوات ، وتعمل المجموعة منذ مارس 2019 فى بناء سد على نهر روفيجى بالشراكة مع المقاولون العرب بقيمة 3 مليارات دولار تقريبا.

وأعلنت السويدي فى وقت لاحق عن تكليف إحدى شركاتها التابعة بتطوير مدينة صناعية مصرية فى دولة تنزانيا باستثمارات مستهدفة تصل إلى 400 مليون دولار.

وقالت المجموعة في إفصاح للبورصة آنذاك (7 ديسمبر)،إن هذه المدينة الصناعية تستهدف جذب 100 مستثمر على الأقل بدول المنطقة بما قد يوفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل تخدم استراتيجية التنمية الصناعية لدولة تنزانيا حتى 2025.

وتقع المدينة الصناعية المصرية (EIC) بمنطقة كيجامبونى على حدود مدينة دار السلام بمساحة 2.2 مليون متر مربع،وقد تم وضع حجر أساسها بمشاركة رئيسة دولة تنزانيا فى وقت لاحق وفقا للإفصاح.

وتستهدف تلك المدينة تركيز الصناعات كثيفة العمالة فى دولة تنزانيا بما فى ذلك الصناعات الكيماوية والهندسية والمعدنية ،وسيجرى تطويرها عبر شركة السويدى للتنمية الصناعية التابعة للمجموعة.

وتمتلك السويدى أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول حول العالم ،وتستعد فى الوقت الحالى لاتما إجراءات الاستحواذ على شركتين آسيويتين إحداهما إندونيسية والأخرى باكستانية ، بقيمة إجمالية قدرها 60 مليون دولار.