بورصة وشركات

«السويدي إليكتريك» تفسر أسباب نمو إيراداتها بالربع الأول

السويدى اليكتريك تفسر نتائج أعمال الربع الأول من العام الجارى.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال أحمد السويدي العضو المنتدب لشركة السويدى إليكتريك، إن نمو الإيرادات المحققة خلال الربع الأول يرجع إلى الأدء القوى لأغلب القطاعات التشغيلية للشركة.

وأضاف السويدي، فى بيان للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، أن إدارته تضع على رأس أولوياتها تبنى تدابير خفض التكاليف مع توسيع النطاق الجغرافي لأعمال الشركة خلال العام الجارى باعتبارها من العوامل الأساسية لتعزيز قدرتها على تعظيم العائد الاستثماري للمساهمين.

وارتفعت إيرادات السويدى اليكتريك بنسبة 14 % لتسجل 9.413 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى، مقابل إيردات بلغت 8.2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وتراجع صافى الربح بنسبة 30.4% خلال الربع المذكور لتسجل 955 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 1.4 مليار جنيه خلال الفترة من العام الماضي.

 واحتل قطاع الأسلاك والكابلات النصيب الأكبر من إجمالى ايردات الشركة خلال الربع الأول من عام 2019، حيث بلغت مساهمته 58% تقريبًا من إجمالى الإيرادات مقابل 61% خلال الربع المقارن من 2018.

كانت السويدى قد حققت صافى ربح قدره 5.1 مليار جنيه خلال عام  2018، مقابل صافى ربح قدره  6.48 مليار جنيه في 2017.

وحققت الشركة إيرادات بلغت 42.49 مليار جنيه خلال ذلك العام، مقابل إيرادات 42.9 مليار جنيه في 2017.

وقال أحمد السويدي، إن قطاع المقاولات سجل نموًا فى الإيرادات السنوية بنسبة 33% بسبب جهود التوسع فى هذا القطاع الواعد على الساحة العالمية، ولا سيما بأسواق أفريقيا والتعاون الخليجى وآسيا.

وأشار إلى أهمية التحالف الذى تم مع شركة ميتسوبيشى هيتاشى اليابانية والعقد الذى حصلوا عليه فى الإمارات العربية المتحدة بقيمة 550 مليون دولار، لإنشاء محطة توليد كهرباء فى إمارة الشارقة.

وأشاد السويدى بأهمية التحالف مع شركة المقاولون العرب فى مشروع تصميم وتوريد وإنشاء سد ومحطة توليد كهرومائية بجمهورية تنزانيا.

وأعلنت السويدى في وقت سابق عن انتهاء إجراءات التسجيل المطلوبة فى تنزانيا لتنفيذ عقد إنشاء سد ومحطة كهرمائية على نهر روفيجي بسعة 2.115 ميجا وات.

السويدى توقع اتفاقية تأسيس شركة مرافق

ووقعت الشركة منذ أيام عن توقيع اتفاقية شراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء شركة مرافق عامة برأسمال قدره مليار جنيه مصرى.

وقالت فى إفصاح سابق للبورصة، إنها وقعت عقد شراكة لتأسيس شركة المنطقة الاقتصادية للمرافق برأسمال مليار جنيه تبلغ حصتها منه 49% مقابل 51% للهيئة.

وأضافت أن نشاط الشركة المزمع تأسيسها يتركز فى تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مشروعات البنية التحتية من كهرباء ومياه وصرف صحى وغاز طبيعى وإدارة للمخلفات الصلبة.

ومن المقرر أن تقوم الشركة بتحديث المخطط العام للمرافق داخل النطاق الجغرافى للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس، وفقاً للاحتياجات الحالية والمستقبلية للمرافق وبما يسمح بوضع اطار للمشروعات بكل قطاع.

السويدى للكابلات

ووقعت السويدى إليكتريك نهاية إبريل عقد إنشاء محطة محولات لصالح شركة القناة للسكر بقيمة 445 مليون جنيه.

ويمتد المشروع على طول 52 كيلو متر، وقالت السويدى، إن هذه المحطة سيتم تسليمها فى غضون عشرة أشهر من تاريخ توقيع العقد واستلام الدفعة المقدمة.

وأعلنت الشركة فى مطلع أبريل عن توقيع إحدى شركاتها التابعة عقدًا لإنشاء خط هوائي بقيمة 1.7 مليار جنيه بمدينة نجح حمادى بمحافظة قنا.

ووقعت الشركة فى يناير الماضى اتفاقًا مبدئيًا مع شركتى “ماروبينى” اليابانية و”أبوظبى” لطاقة المستقبل الإماراتية لإنشاء محطتى توليد كهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس –رأس غارب- بمحافظة البحر الأحمر.

وقالت الشركة إن القدرة الإجمالية للمشروع 500 ميجاوت، وسيتم تأسيسه بنظام الإنشاء والتشغيل والتملك، مشيرة إلى أنه لا يزال فى مرحلة الدراسة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفازت السويدى إليكتريك في وقت سابق بإنشاء أول مشروع لتوليد الكهرباء بنظام الهندسة والبناء والتمويل بدولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 550 مليون دولار.

وقالت الشركة، في إفصاح سابق للبورصة، إن هيئة الكهرباء والمياه بإمارة الشارقة أسندت إلى تحالف السويدي إليكتريك و”ميتسوبيشى – هيتاتشي لنظم القوى” تنفيذ محطة توليد كهرباء آلية بقدرة 1026.3 ميجاوات بنظام الدورة المركبة .

ومن المقرر أن تنفذ شركة السويدى 65% من قيمة أعمال المشروع، التصميم والتوريد والتركيب لكل مكملات المشروع، إضافة إلى نصب وتركيب المهمات الموردة، فضلاً عن أعمال تجهيز الموقع وتسويته والأعمال المدنية والإنشائية ومرافق المشروع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »