بورصة وشركات

السويدي إليكتريك تستحوذ على شركتين إحداهما اندونيسية بقيمة 60 مليون دولار

تفصح عن تفاصيل صفقتى استحواذ على شركتين فى مجال صناعة المحولات

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت مجموعة السويدي إليكتريك دخولها فى عمليتى استحواذ على شركتين آسيوتين أحدهما اندونيسية والأخرى باكستانية ، بقيمة إجمالية قدرها 60 مليون دولار.

وقالت السويدي إليكتريك فى إفصاح للبورصة الأحد إن الشركة الاندونيسية( pt cg power Indonesia ) متخصصة فى صناعة محولات الطاقة الكهربائية بطاقة انتاجية تصل إلى عشرة آلاف ميجا فولت آمبير سنويا.

كما تقدم الشركة خدمات الصيانة على مدار عمر المحول وتصدر منتجاتها إلى دول عديدة، أبرزها ماليزيا ،الفلبين،نيوزيلاندا ،استراليا،فيتنام.

واستحوذت مجموعة السويدى على 95% من أسهمها ،بينما استحوذت على 100 من أسهم شركة validus engineering PVT ،الباكستانية، المتخصصة أيضا فى مجال صناعة المحولات.

وتخطط السويدي إليكتريك لإدخال تقنيتها الخاصة فى صناعة المحولات لتنمية الطاقة الانتاجية للشركة الباكستانية إلى 5500 ميجا فولت آمبير سنويا.

السويدي إليكتريك تتوقع ارتفاع طاقتها الإنتاجية إلى الضعف

أحمد السويدى

وتقول المجموعة إن هذه الاستحواذات الجديدة سترفع إجمالى مصانعها فى مجال المحولات إلى ستة مصانع ،بما يتوقع معه ارتفاع الطاقة الانتاجية السنوية بأكثر من الضعف لتصل إلى 30 ألف ميجا فولت آمبير.

وتعتبر المجموعة هذه الاستحواذات بمثابة فرصة استراتيجية لاختراق أسواق جنوب شرق آسيا واستراليا ،بما يتواكب مع خطتها التوسعية خلال السنوات القادمة، وفقا للإفصاح.

كانت السويدى قد أفصحت فى 16 فبراير الماضى عن توقيع عقد شراء مبدئي لشركة عاملة في مجال محولات القوى بإحدى دول شرق آسيا.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن تنفيذ هذه الصفقة مرهون باتمام بعض الشروط والأحكام الخاصة بهذا النوع من الاستحواذات.

اقرأ أيضا  5 قطاعات تستحوذ على 67% من تداولات البورصة الأسبوع الماضي (جراف)

ولم تذكر الشركة قيمة الصفقة ساعتها، كما لم تذكر اسم الشركة أو الدولة ، لكنها أشارت إلى أنها لا تخضع للمادة 44 من قواعد القيد والشطب بالبورصة المصرية.

وتمتلك مجموعة السويدى أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول.

وتعمل الشركة فى 5 قطاعات رئيسية هى: الأسلاك والكابلات، والمشروعات والتطوير.المحولات الكهربائية، والعدادات، والأنشطة الكهربائية، وفقًا للمعلومات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

السويدي استحوذت على 4 شركات باليونان بقيمة 55 مليون يورو 2019

طاقة الرياح
طاقة الرياح

واستحوذت المجموعة منذ عامين تقريبا على 4 شركات متخصصة فى انتاج طاقة الرياح بدولة اليونان جنوب أوربا بقيمة اجمالية قدرها 55 مليون يورو.

ووقعت السويدى فى منتصف يونيو 2019 عقد الاستحواذ على هذه الشركات الأربع مع شركة R.F. Energy S.A، التابعة لشركة F.G Europe S.A.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك إن ثلاث شركات من المشار إليها تمتلك مشروعات طاقة رياح، بينما تمتلك الرابعة مشروعًا لتوليد الطاقة الكهرومائية.

 وتبلغ الطاقة الإجمالية المنتجة من الأربع شركات 63.6 ميجاوات تقريبًا، بما يكفي لتوفير احتياجات 34 ألف منزل ويساهم فى خفض انبعاثات تعادل 102 ألف طن من غاز ثانى أكسيد الكربون، وفقًا للإفصاح.

وتوقع المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، إن تحول تلك الصفقة شركته إلى واحدة من أكبر موردي الطاقة المتجددة في اليونان.

وأضاف رئيس الشركة إن هذه الصفقة تعد ثانى المشروعات المستقلة لإنتاج الطاقة تحت مظلة الشركة بأسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بعد محطة الطاقة الشمسية التابعة لها فى بنان بمحافظة أسوان.

اقرأ أيضا  بحضور ممثلين من 6 دول عربية.. تدشين مركز كميت للتحكيم الدولي بالقاهرة

ومولت الشركة غالب الصفقة ( 75% منها) من خلال تسهيلات ائتمانية بنظام فصل الموارد من البنك الأهلي اليونانى، بينما جرى تمويل النسبة المتبقية من حقوق الملكية بالشركة.

المجموعة وقعت خمس عقود بدول أفريقية خلال عامين

نهر روفيجى بتنزانيا

ووقعت السويدي خلال العامين الماضيين (2019-2020) عدة عقود فى مجال الكهرباء والسدود والطاقة الشمسية فى عدة دول أفريقية وعربية ، منها الكونغو، جنوب السودان،تنزانيا، زامبيا،مدغشقر والإمارات.

وأفصحت الشركة فى 9 أغسطس 2020 عن توقيع عقد إنشاء محطة محولات كهربائية بجمهورية الكونغو الديموقراطية بقيمة إجمالية 38.6 مليون دولار تقريبا.

كما أفصحت فى 25 ديسمبر 2019 عن توقيع عقد توريد 485 ألف عداد مياه ذكية، إلى مدغشقر بقيمة إجمالية 36.7 مليون دولار تقريبًا.

كما وقّعت الشركة، فى 4 ديسمبر من العام نفسه، عقد إنشاء مشروع مزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية فى جمهورية جنوب السودان بقيمة إجمالية 45 مليون دولار تقريبًا.

كذلك وقّعت، فى 29 أغسطس من العام نفسه، مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة فى زامبيا لتنفيذ مشروعين لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات مع تخزينها فى بطاريات.

وفى مارس 2019 وقّعت السويدى اتفاق شراكة مع شركة المقاولون العرب بقيمة ثلاثة مليارات دولار لبناء سد في تنزانيا على نهر روفيجى خلال أربع سنوات.

توقيع عقدين فى الإمارات آخرهم بقيمة 124 مليون درهم

كما سبَق للسويدى إليكتريك توقيع عدة عقود كهرباء فى دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العامين الماضيين (2019-2020).

ففى 14 أبريل الماضى وقّعت الشركة أعمالًا كهربائية بقيمة 124.5 مليون درهم إمارتى لصالح هيئة كهرباء ومياه دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضا  «مصر الجديدة للإسكان» تمد مهلة تقديم العروض لتطوير «هليوبارك» حتى 29 يونيو

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن شركتها التابعة السويدى باور للمقاولات الكهربائية فازت بهذا العقد فى مناقصة عالمية تقدمت إليها 11 شركة.

ويختص العقد بتوريد وتركيب كابلات جهد 132 كيلوفولت بنظام تسليم المفتاح لعدة مسارات متفرقة داخل إمارة دبى بطول 22.5 كليو متر مربع.

ويأتى هذا المشروع فى إطار خطة توسعية تتبناها امارة دبى فى قطاع التوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية. وتصل مدة المشروع إلى 17 شهر من تاريخ التوقيع ،وفقا للإفصاح.

وأسندت إمارة الشارقة بدولة الإمارات مشروعًا فى المجال نفسه إلى السويدى إليكتريك فى مارس 2019 بقيمة 550 مليون دولار.

وتعاقدت إحدى شركات مجموعة السويدى فى 17 فبراير 2021 على مشروع بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها 16.1 مليون دينار.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال سنوية للمجموعة تسجيلها إيرادات بقيمة 46.4 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020، بنسبة انخفاض سنوى طفيفة 1% تقريبا عن عام 2019.

بينما تراجع صافى أرباح المجموعة 3.03 مليار جنيه خلال عام 2020، بانخفاض قدره 25% عن العام المالى السابق المنتهى ديسمبر 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »