بورصة وشركات

السويدى اليكتريك تورد 57 محول للمصرية للكهرباء بقيمة 433 مليون جنيه

السويدى اليكترك تفصح عن توقيع عقدين جديدين فى مجال الكهرباء

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة السويدى اليكتريك عن توقيع عقدين توريد وتركيب 57 محول كهربائى لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة اجمالية 433 مليون جنيه تقريبا.

وقالت السويدى اليكتريك فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن شركتها التابعة ” السويدى للمحولات” وقعت العقدين بتاريخ 23 اكتوبر الجارى .

وأضافت السويدى اليكتريك إن العقد الأول يختص بتوريد 51 محول كهربائى بقدرة 40 م. ف.أ للشبكة القومية لنقل الكهرباء والإشراف على تركيبهم بقيمة اجمالية 331 مليون جنيه.

بينما يختص العقد الثانى بتوريد وتركيب 6 محولات أكبر بقدرة 175 م.ف.أ للشبكة القومية لنقل الكهرباء بقيمة اجمالية 102 مليون جنيه .

السويدى اليكتريك توقع عدة عقود محلية ودولية فى مجال الكهرباء

مشاريع كهرباء

ووقعت السويدى اليكتريك عدة عقود محلية ودولية خلال العام الجارى فى مجال إنشاء المحطات الكهربائية التقليدية والنظيفة .

ووقعت الشركة فى يناير الماضى اتفاقا مبدئيا مع شركتى “ماروبينى” اليابانية و”أبوظبى” لطاقة المستقبل الإماراتية لإنشاء محطتى توليد كهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس –رأس غارب- بمحافظة البحر الأحمر.

كما فازت السويدى إليكتريك فى وقت سابق بإنشاء أول مشروع لتوليد الكهرباء بنظام الهندسة والبناء والتمويل بدولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 550 مليون دولار.

وفى ابريل الماضى وقعت السويدى إليكتريك عقد إنشاء محطة محولات لصالح شركة القناة للسكر بقيمة إجمالية 445 مليون جنيه.ويمتد المشروع على طول 52 كيلو مترا، وقالت “السويدى” إن هذه المحطة سيتم تسليمها فى غضون عشرة أشهر من تاريخ توقيع العقد واستلام الدفعة المقدمة .

كما أعلنت فى نفس الشهر عن توقيع إحدى شركاتها التابعة عقدًا لإنشاء خط هوائي بقيمة 1.7 مليار جنيه بمدينة نجح حمادى بمحافظة قنا.

كما وقعت الشركة فى وقت سابق مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة فى جمهورية زامبيا لتنفيذ مشروعين لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات  مع تخزينها فى بطاريات.

وقالت الشركة فى افصاح للبورصة 29 أغسطس الماضى إن هذه المشروعات ستتم بالشراكة مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية بتمويل من البنك اليابانى للتعاون الدولى jbic.

تشغيل مشروعات الشركة للطاقة الشمسية بأسوان

الطاقة-الشمسية
الطاقة-الشمسية

وبدأت السويدى اليكتريك فى أغسطس الماضى التشغيل التجارى لمشروعين مشتركين مع هيئة كهرباء فرنسا للطاقة المتجددة في محافظة أسوان لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 130 ميجاوات.

وقالت الشركة، في إفصاح سابق للبورصة إنها بدأت التشغيل التجارى الكامل لمشروعين لتوليد الطاقة الشمسية الفوتوفولطية تم تطويرهم ضمن المرحلة الثانية لنظام تعريفة التغذية المميزة لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الذى أطلقته الحكومة المصرية منذ سنوات.

وأضافت أن شركة “اى دى اف للطاقات المتجددة” التابعة لهيئة كهرباء فرنسا قامت بتطوير وتمويل وبناء وتملك وستقوم بتشغيل مشروعين فى بنبان، مركز كوم امبو ،بمحافظة أسوان على بعد 830 كليو متر جنوب القاهرة.

وقالت إن القدرة القصوى للمشروعين تصل إلى 130 ميجاوات تنتج 260 مليون كيلو وات ساعة سنويًا بما يوفر الطاقة لما يزيد عن 140 ألف منزل، كما يمنع أكثر من 120 ألف طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون سنويًا.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروعين 140 مليون دولار، تم تمويل قروضهما بمبلغ 111 مليون دولار من البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الفرنسية” بروباركو” التابعة لمجموعة “وكالة التنمية الفرنسية “.

وأكدت أن الممولين ساهموا مناصفة فى تمويل المشروعين الذين يوردان طاقة كهربائية نظيفة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب عقد شراء طاقة لمدة خمسة وعشرون عامًا.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لمجموعة السويدي إليكتريك، تراجعًا في صافي أرباحها بنسبة 19%، خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما كشفت القوائم المستقلة عن قفزة بأرباح الشركة الأم إلى الضعف تقريبًا.

وكشفت القوائم المالية المجمعة للسويدي إليكتريك تراجع صافي أرباحها إلى 1.9 مليار جنيه، خلال النصف الأول من 2019، مقارنة بصافي ربح قدره 2.4 مليار جنيه، خلال النصف المقارن من 2018 بنسبة تراجع 19% تقريبًا.

وأظهرت القوائم المرسلة للبورصة المصرية فى وقت سابق ارتفاع إيرادات المجموعة إلى 21.5 مليار جنيه خلال النصف المنتهى يونيو الماضي، مقارنة بإيرادات بلغت 20 مليار جنيه تقريبًا.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة قفزة فى أرباح الشركة الأم “السويدى إليكتريك” إلى ملياري جنيه، خلال النصف المذكور، مقارنة بصافى ربح قدره مليار جنيه تقريبًا خلال الفترة المقارنة من 2018.

أحمد السويدى

تأسست شركة السويدي اليكتريك عام 1938، ويتوزع هيكل ملكيتها بين خمسة أشقاء من عائلة السويدى،أبرزهم صادق أحمد صادق السويدي (25.02%)، أحمد أحمد صادق السويدي (25.01%)،محمد أحمد صادق السويدى (17.65%) .

كما تساهم الشقيقات، منى أحمد صادق السويدي بنحو (2.97%)، زينب أحمد صادق السويدي (2.97%)،عزة أحمد صادق السويدي (2.97%).

بدأت الشركة نشاطها عام 1938 ببيع المعدات الكهربائية ونجحت على مدار العقود في التحول إلى واحدة من أبرز الشركات اللاعبة بقطاع الطاقة الكهربائية فى مصر والعالم ، حيث تمتلك أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دولة.

 وتضم الشركة فى الوقت الحالى خمسة قطاعات رئيسية وهي الأسلاك والكابلات، والمشروعات والتطوير، والمحولات الكهربائية، والعدادات، والأنشطة الكهربائية. وفقا للمعلومات المتاحة على الموقع الالكترونى للشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »