اقتصاد وأسواق

السوق يحتفل بألفية جديدة ويرقص علي دقات طبول الأسهم النخبة

فــريد عبداللطيــف:   شهدت جلسات الاسبوع الماضي عمليات شراء واسعة النطاق علي الاسهم النشطة في القطاعات القائدة علي خلفية الزخم الذي يشهده السوق وتفاؤل المستثمرين بشأن اداء الشركات علي المدي القصير والمتوسط. وساهم في صعود مؤشرات السوق تدفق الاموال الساخنة…

شارك الخبر مع أصدقائك

فــريد عبداللطيــف:
 
شهدت جلسات الاسبوع الماضي عمليات شراء واسعة النطاق علي الاسهم النشطة في القطاعات القائدة علي خلفية الزخم الذي يشهده السوق وتفاؤل المستثمرين بشأن اداء الشركات علي المدي القصير والمتوسط. وساهم في صعود مؤشرات السوق تدفق الاموال الساخنة من الاسواق الخليجية والعالمية وهو ما اضفي المزيد من القوة علي اداء الاسهم النخبة. ومن المنتظر ان تشهد الفترة القادمة تدفق المزيد من الاستثمارات الاجنبية علي البورصة بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية والتي سبقها اجراء اول انتخابات حرة رئاسية بين عدد من المرشحين وهو ما ادي الي تراجع درجة المخاطرة السياسية لمصر لينعكس ذلك ايجابيا علي تقييم البنوك الاستثمارية الدولية للقيم العادلة للنخبة من الاسهم المصرية. ومما صعد من وتيرة صعود السوق بدء الشركات والبنوك الكبري في نشر نتائج اعمال الربع الثالث والتي اظهرت ارتفاع الارباح بمعدلات متصاعدة وهو ما من شأنه ان يحد من صعود مضاعفات الربحية ويجعل اسعار الاسهم المصرية جاذبة للمستثمرين الاجانب خاصة في الاسواق الخليجية التي تتخطي فيها مضاعفات الربحية مستوي 20 مرة. وساهم في اضفاء المزيد من السخونة علي الاجواء تأكيد وزارة الاستثمار عن سعيها للمضي قدما في برنامج الخصخصة لتنتهي من بيع حصص المال العام في 92 شركة بحلول يونيو 2006. وكان اكبر المستفيدين من هذا الاعلان شركات الاسكان والتعمير. ونجح عدد من اسهم البنوك في تسجيل مستويات جديدة بدفع من الزخم الذي يشهده القطاع ووضع الدولة له في بؤرة اهتماماتها. واستمرت اسهم الاسمنت في تسجيل مستويات جديدة علي خلفية الارباح للغير المسبوقة التي حققتها شركات الاسمنت منذ مطلع العام وتزايد اهتمام الشركات العالمية بها. وعاد عملاق الاتصالات الاقليمي اوراسكوم تيليكوم  ذو الوزن النسبي الاثقل في مؤشرات السوق للتحرك فوق مستوي 600 جنيه مع اغلاقه الاسبوع عند اعلي مستوياته علي الاطلاق. ودفعت العوامل السابقة مؤشر هيرمس الاوسع نطاقا HFI لان يسجل في اقفال الخميس اعلي رصيد له منذ اطلاقه بوصوله لمستوي 52300 نقطة مقابل 49900 نقطة في اغلاق الاسبوع قبل الماضي.

 
OT   يتوهج
 
عاد سهم اوراسكوم  تليكوم للاضواء بقوة مع تحركه من جديد فوق مستوي 600 جنيه لينهي الخميس قرب اعلي مستوياته علي الاطلاق مسجلا 619 جنيها مقابل 585 جنيها في اقفال الاسبوع قبل الماضي. وساهم في صعود السهم تفاؤل المستثمرين بشأن نتائج اعمال الشركة للربع الثالث والتي سيتم الاعلان عنها قبل نهاية الشهر الحالي. وانعقدت في مطلع نوفمبر الجمعية العمومية للشركة واقرت توصية مجلس الادارة بتجزئة السهم عن طريق خفض قيمته الاسمية الي النصف لتبلغ 5 جنيات، وسوف يساعد ذلك علي اضفاء المزيد من السيولة علي حركة السهم بالاضافة الي تضق المسافة بين العروض والطلبات. كما اقرت الجمعية توزيع كوبون بقيمة 5 جنيهات عن ارباح النصف الاول. وكانت نتائج اعمال النصف الاول قد اظهرت نمو الارباح بنسبة %49 مسجلة 1,72 مليار جنيه مقابل 1,15 مليار جنيه في فترة المقارنة. جاء ذلك بعد ان وصل عدد المشتركين المجمع الي 21,2 مليون مقابل 17,5 مليون مشترك في نهاية مارس 2005.
 
واعلنت موبينيل بعد اغلاق جلسة الاربعاء عن نتائج اعمال التسعة اشهر الاولي والتي اظهرت نمو الارباح بنسبة %65 مسجلة 1,1 مليار جنيه. جاء ذلك انعكاسا لنمو المشتركين بنسبة %48 ليصل عددهم الي 6,65 مليون. وانهي السهم تعاملات الخميس عند نفس مستواه السابق مسجلا 195 جنيها. وتحرك سهم فودافون فوق مستوي 90 جنيها  لينهي الخميس مسجلا 93 جنيها مقابل 91,7 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي.
 
تفاوت الاتجاهات
 
تحرك سهم البنك التجاري الدولي تحت ضغوط قوية نتيجة اعلان البنك الاهلي عن قراره ببيع حصته فيه البالغة %19 لصندوق استثمار مباشر, وهو ما انهي احتمالات قيام احدي المؤسسات المالية العالمية بالاستحواذ علي البنك بالكامل علي غرار مصر الدولي وهي الفرضية التي كانت قد دفعت السهم لتسجيل اعلي مستوياته علي الاطلاق في مطلع اكتوبر بوصوله الي 63,5 جنيه. وجاء هبوط السهم الاخير نتيجة الي لعدم اضافة علاوة استحواذ علي القيمة العادلة للسهم وهو ما كان يعول عليه المساهمون امالاً عريضة. وانهي السهم الخميس مسجلا  54,4 جنيهاً مقابل 56,3 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي.
 
وواصل سهم البنك الوطني المصري رحلة الصعود التي بدأت بعد الاعلان عن نتائج اعمال التسعة اشهر الاولي من العام والتي جاء فيها  تصاعد العائد من الفوائد مصحوبا بنمو الايرادات من الانشطة المصرفية الاخري بالاضافة الي تحقيق ارباح رأسمالية ضخمة من بيع الاستثمارات المالية وهو ما ادي الي وصول صافي الربح الي 71,9 مليون جنيه مقابل 4 ملايين جنيه في فترة المقارنة. وانهي السهم الخميس عند  اعلي مستوياته منذ فبراير 2000 مسجلا 26,4 جنيه مقابل 24,8 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي. ليكون بذلك السهم قد انضم لسرب البنوك النخبة ليستهل الزحف نحو مستوياته في عصره الذهبي في عام 1997 والذي وصل فيه لمستوي 36 جنيها.
 
واستمر سهم الاهلي سوسيتيه في تسجيل ارقام قياسية جديدة بدفع من تفاؤل المستثمرين بشأن ادائه بعد استحواذه علي بنك مصر الدولي وهو ثاني اكبر البنوك التجارية الخاصة باصول بلغت 17,935 مليار جنيه. وانهي السهم الخميس عند اعلي مستوياته علي الاطلاق مسجلا 74,7 جنيه مقابل 72,9 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي. وسيعلن البنك عن نتائج اعمال الربع الثالث بعد اغلاق جلسة الاثنين القادم.
 
ولم يتم الاعلان عن أي جديد بخصوص ما يقوم به بنكيا كاليون مصر و بنكHSBC   بعملية الفحص الفني النافي للجهالة تمهيدا لتقدمهما بسعر عادل نهائي لاصول البنك المصري الامريكي. وتبلغ حصة بنك الاسكندرية في المصري الامريكي %32,5وتبلغ حصة امريكان اكسبريس الحالية %41  وتبلغ نسبة التداول الحر %26,5. وكانت طموحات المستثمرين قد تراجعت بشأن تحقيق ارباح رأسمالية ضخمة من بيع حصص المال العام في المصري الامريكي، جاء ذلك علي خلفية رضاء الدولة بالعرض المقدم من سوسيتيه جنرال لشراء حصة حاكمة في مصر الدولي علي سعر 43,2 جنيه. وانهي سهم المصري الامريكي الاسبوع عند نفس مستواه السابق مسجلا 57 جنيها.

 
عودة للاضواء
 
خطف سهم مدينة نصر الاضواء خلال جلسات الاسبوع الماضي علي خلفية اعطاء وزارة الاستثمار اولوية قصوي لبيع حصص المال العام في قطاع الاسكان والتعمير علي ان يتم الانتهاء من ذلك قبل حلول يونيو 2006. وكانت الشركة القومية للتشييد والبناء قد اعلنت عن رغبتها في بيع حصتها في مدينة نصر البالغة 6,1 مليون سهم تمثل %38,2 من رأس مال الاخيرة. ويعد بيع حصة المال العام في مدينة نصر مؤشرا واضحا سوف يظهر جدية وقدرة وزارة الاستثمار علي المضي قدما في برنامج خصخصة قطاع الاسكان. ولم تستعن وزارة الاستثمار بمستشار مالي لاتمام العملية وهو ما يلقي بظلاله علي نجاح بيع حصة المال العام. ويبلغ رأس مال مدينة نصر المدفوع 80 مليون جنيه موزعة علي 16 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات. واشترطت الشركة القابضة علي الجهة الراغبة في الشراء ان تتقدم بعرض يشمل كامل حصة المال العام بالاضافة الي التداول الحر, وهو ما يعني استحواذ كامل علي الشركة بالكامل. وكانت الشركة قد طرحت في البورصة في يونيو 1997 علي سعر 120 جنيها، واتجهت بعد ذلك للتراجع التدريجي لتصل الي مستوي 16 جنيها في اكتوبر 2000 علي خلفية الكساد الذي شهده سوق العقارات. وبدأ السهم في الصعود من جديد في مايو 2003 علي خلفية تبني الدولة لقانون التمويل العقاري والذي جاء متزامنا مع ظهور مؤشرات اقتصادية تظهر ان القطاع في طريقه للتعافي، خاصة ان الدولة سترمي بثقلها لدفع انشطة المقاولات والاستثمار العقاري للنهوض كونها المحرك لعدد من القطاعات الحيوية التي يعتمد عليها الاقتصاد القومي . ومما سيعطي دفعة اضافية لانشطة الاستثمار العقاري تدفق الاستثمارات الخليجية عليه. وتزامن ذلك مع التصاعد المستمر في معدل التضخم، وهو ما سيدفع المستثمرين المحليين لتوجيه شرائح متزايدة من استثماراتهم للعقارات كونها وعاء امنا للثروة في الاعوام التي تشهد معدلات تضخم مرتفعة. و يعيد ذلك للاذهان الانتعاش الذي شهده القطاع في حقبة التسعينات. وانهي سهم مدينة نصر تعاملات الخميس مسجلا 89,7 جنيها مقابل 80 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي.
 
صعود دراماتيكي
 
شهد سهم ايبيكو صعودا دراماتيكيا خلال جلسات الاسبوع الماضي مع ملامسته في جلسة الثلاثاء لمستوي 30 جنيها لاول مرة منذ تجزئته. يجئ ذلك بدفع من استهدافه من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار بعد نجاح الشركة في السباحة ضد التيار الهبوطي لصناعة الادوية بتحقيقها نموا للارباح علي الرغم من ارتفاع اسعار مدخلات الصناعة بالاضافة الي المواد الاولية. يأتي هذا في الوقت الذي تتبني فيه الدولة سياسة تثبيت للاسعار وهو ما لم يمكن شركات الادوية من تمرير الزيادة في التكلفة الي المستهلكين. ومن جهتها, قامت ايبيكو في مواجهة ذلك بتكثيف تواجدها الاقليمي وهو ما مكنها من النمو بصادراتها بنسبة %15  وهو ما انعكس علي صافي الربح ليرتفع في النصف الاول بنسبة موازية مسجلا 73,9 مقابل 64,1 مليون جنيه في فترة المقارنة. ومن المنتظر ان تشهد الصادرات  المزيد من النمو  باستئناف الشركة ارسال منتجاتها الي العراق بعد ان توقفت بانتهاء العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء, وكانت الصادرات للعراق تشكل %25 من اجمالي صادرات ايبيكو التي تعد اكبر مصدر للدواء في مصر. ويعد وجود اسهم تمثل قطاع الادوية امرا حيويا للمحافظ المحترفة كونها دفاعية تقوم بتوزيع ارباح منتظمة وهو الامر الحيوي لتوفير السيولة اللازمة لصنايق الاستثمار علي خلاف اسهم النمو التي تكون اكثر المتراجعين في اوقات تراجع السوق مع عدم قيامها باجراء توزيعات نقدية. وانهي السهم الخميس مسجلا 26 جنيها مقابل 19,6 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي
 
نجم جديد
 
خطف سهم مصر لصناعة الكيماويات الانظار في نهاية الاسبوع انعكاسا لاعلان الشركة عن نتائج اعمال الربع الاول والتي اظهرت تضاعف الارباح مسجلة 15 مليون جنيه مقابل 7,9 مليون جنيه في فترة المقارنة. لتكون بذلك الشركة قد بدأت في جني ارباح الاصلاحات الهيكلية التي اتمتها لخطوط تشغيلها بالاضافة الي مركزها المالي. وكانت وزارة المالية قد وافقت في مطلع العام الحالي علي تخفيض الفائدة علي اعادة الاقراض الخاصة بقرض بنك التعمير الالماني الي %2,25 من %8. وتبلغ قيمة القرض 273 مليون جنيه تعادل 36,4 مليون يورو يتم استغلالها في تطوير معمل التحليل الكهربائي ويتم سداد الفائدة علي اقساط نصف سنوية تنتهي في يونيو 2012. وانهي السهم تعاملات الاسبوع عند اعلي مستوياته منذ سبتمبر 1997 بتسجيله 17 جنيهاً مع وقف التداول عليه في نهاية الجلسة بعد تخطي صعود المتوسط المرجح %10 , وكان السهم قد انهي تعاملات الاسبوع قبل الماضي مسجلا 16,1 جنيه.
 
النساجون يتألق
 
كان سهم النساجون الشرقيون ضمن اكبر الرابحين خلال جلسات الاسبوع الماضي حيث انهي الخميس مسجلا 101 جنيه مقابل 91,7  جنيه. يجئ ذلك علي خلفية الزخم الذي تشهده الشركة مع اتجاها لزيادة نسبة التداول الحر من اسهمها وهو مطلب العديد من المؤسسات المحلية والاجنبية لضم السهم الي محافظها, وستتم زيادة نسبة التداول الحر عن طريق تخفيض حصة عائلة خميس الي حوالي%60  بالاضافة الي طرح زيادة راس المال من 40 مليون سهم الي 59,9 مليون سهم للتداول, يجئ ذلك متزامنا مع خطة الشركة لطرح شهادات ايداع دولية. وانعقدت الخميس الجمعية العمومية لاقرار ذلك بالاضافة الي عملية شراء النساجون لحصص الاقلية في شركاتها التابعة عن طريق مبادلة الاسهم وهو ما سينعكس علي القوائم المالية المجمعة للنساجون الشرقيون وعدم توجيه شرائح من الارباح لحقوق الاقلية. وتعد النساجون الشرقيون احد اكبر الشركات الصناعية المصدرة في مصر حيث تساهم  الصادرات بنسبة %60 من الايرادات. ومن المنتظر ان تشهد الصادرات المزيد من النمو خلال الفترة القادمة نتيجة لنجاح الشركة مؤخرا في دخول المزيد من الاسواق وفي مقدمتها بنجلاديش, البانيا, بالاضافة الي بعض جمهوريات الاتحاد السوفيتي القديم. وتقوم الشركة حاليا بانشاء مصنع سجاد في الصين بتكلفة تصل الي 15 مليون دولار يستهدف اسواق جنوب شرق آسيا الكثيفة السكان. واظهرت نتائج اعمال الشركة للنصف الاول نمو قيمة المبيعات بنسبة %16 مسجلة 767,8 مليون جنيه مقابل 660,7 مليون جنيه في فترة المقارنة. وعلي الرغم من ذلك فان صافي ربح المبيعات تراجع مسجلا 164,3 مليون جنيه مقابل 167,3 مليون جنيه في فترة المقارنة. جاء ذلك علي خلفية ارتفاع الاسعار العالمية لمادة البولي بروبلين بنسبة %45 وتشكل تلك المادة المدخل الرئيسي في منتجات الشركة مع تمثيلها لثلث تكلفة الانتاج  وهو ما ادي الي تراجع هامش ربح المبيعات مسجلا %21,3 مقابل %25,3 في فترة المقارنة.
 
اهل القمة
 
نجحت اسهم الاسمنت في مواصلة رحلة الصعود خلال جلسات الاسبوع الماضي مع تسجيلها لارقام قياسية جديدة بدفع من استحواذها علي اهتمام المستثمرين انعكاسا للارباح غير المسبوقة التي حققتها شركات القطاع منذ مطلع العام والناتجة عن عدة عوامل تزامن وقوعها. وادت تلك العوامل الي تصاعد محموم للطلب علي الاسمنت وهو ما دفع سعر بيع الطن للصعود المحموم نظرا لثبات مستوي العرض وذلك لعمل القطاع بكامل طاقته الانتاجية. وتعد اسعار الصادرات مرشحة للمزيد من الصعود علي المدي القصير والمتوسط في ظل الارتفاع المحموم لاسعار النفط وهو ما من شأنه بث المزيد من الانتعاش لانشطة المقاولات المزدهرة بالفعل في الاسواق الخليجية. اما علي المدي الطويل فالصورة ستختلف بعد نزول الطاقات الانتاجية لشركات الاسمنت الخليجية تحت الانشاء. وسيعوض عن ذلك  الارتفاع المتوقع  للطلب المحلي في الفترة القادمة خصوصا بعد الاجراءات التي قامت بها الدولة لتشجيع القطاع الخاص للنزول للسوق بالاضافة الي احياء قانون التمويل العقاري. وسجل سهم اسمنت طرة في اقفال الخميس اعلي مستوياته علي الاطلاق بتسجيله  136 جنيهاً مقابل 117,5 جنيه. واعلنت طرة عن توجهها لتحويل حصتها في السويس للاسمنت البالغة 9,5 مليون سهم تمثل %7,4 من اجمالي اسهم السويس الي شهادات ايداع دولية.  وسجل سهم قنا رقم قياسي جديد بوصوله لمستوي 58,2 جنيه مقابل 56,6 جنيه. واغلق سهم مصر بني سويف الخميس عند اعلي مستوياته علي الاطلاق مسجلا 87,4 جنيهاً مقابل 80 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك