Loading...

السوق تثبت قدرتها علي استيعاب الصدمات وتتحدي الأوضاع الأمنية

Loading...

السوق تثبت قدرتها علي استيعاب الصدمات وتتحدي الأوضاع الأمنية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 30 أبريل 06

فريد عبداللطيف
 
اثبتت السوق في نهاية الاسبوع قدرتها علي استيعاب الصدمات والحفاظ علي مكاسبها الاخيرة علي الرغم من نجاح المضاربين في جلسة الاربعاء من استغلال اضطراب الاوضاع الامنية للضغط علي حركة الاسهم بعد تكرر العمليات الانتحارية وتركزها في منطقة سيناء التي تشكل ثقل مصر السياحي.

 
 وفي جلسة الخميس استقرت حركة الاسهم لعدم رغبة حامليها في بيعها علي الاسعار المتاحة خاصة انها قد وصلت الي مستويات متدنية علي اثر حركة تصحيحية عنيفة ضربت السوق في الشهرين الاخيرين.
 
 ويفضل فريق كبير من حملة الاسهم الاحتفاظ بها حتي في حالة تحقيق خسائر دفترية وذلك لتفادي تحقيق خسائر محققة ويراهن هذا الفريق علي اداء تلك الاسهم علي المدي المتوسط بعد عودة الاستقرار الي السوق.
 
 ومما يعزز من فرص هذا التوجه قدرة السوق علي استيعاب الصدمات خلال الثلاث سنوات الاخيرة واستئنافها اتجاهها الصعودي بعد فترة وجيزة من أي صدمة وهو ما كان يدفع الكثير الي العودة الي السوق مع شراء اسهم قد باعها علي اسعار اعلي بكثير.
 
 وكانت اكبر التذبذبات السعرية الاسبوع الماضي من نصيب الاسهم الصغيرة والمتوسطة حيث ينجح المضاربون في التلاعب بحركتها مع تحقيق ارباح سعرية بالضغط علي صغار المستثمرين وفي مقدمتها النسيج والاسكان.
 
 من جهة اخري استقرت حركة الاسهم النخبة في القطاعات القائدة حيث لا يتمكن المضاربون من التلاعب بحركتها كون الجانب الاكبر من نسب التداول الحر منها في حوزة مؤسسات وصناديق استثمار وهو ما يمنحها حصانة ضد التذبذبات السعرية. ومن المتوقع ان تتحرك الاسهم عرضيا خلال الفترة القادمة في مرحلة لاستعادة التوازن وضبط الايقاع, علي ان يتبع ذلك صعود انتقائي للسوق مع تزايد الاهتمام بالتحاليل الاساسية التي تقييم الاسهم علي اساس الاداء التشغيلي للشركات وخططها المستقبلية مع تراجع الاهتمام بالتحاليل الفنية التي تعطي توصيات علي الاسهم بناء علي حركتها والقوة الشرائية الداخلة فيها بغض النظر عن اداء الشركات. واغلق مؤشر هيرمس الاوسع نطاقا الخميس علي تراجع مسجلا 56200 نقطة مقابل 57000 نقطة في اقفال الاسبوع قبل الماضي.
 
الحفاظ علي المكاسب
 
نجح قطاع الاسمنت في التماسك مع حفاظه علي مكاسبه الاخيرة بدفع من الارباح غير المسبوقة التي حققتها شركات القطاع في عام 2005 والناتجة عن عدة عوامل تزامن وقوعها. وادت تلك العوامل الي تصاعد محموم للطلب علي الاسمنت وهو ما دفع سعر بيع الطن لصعود قياسي نظرا لثبات مستوي العرض وذلك لعمل القطاع بكامل طاقته الانتاجية. وتعد اسعار الصادرات مرشحة للمزيد من الصعود علي المدي القصير والمتوسط في ظل الارتفاع المحموم لاسعار النفط وهو ما من شأنه بث المزيد من الانتعاش لانشطة المقاولات المزدهرة بالفعل في الاسواق الخليجية.
 
 اما علي المدي الطويل فالصورة ستختلف بعد نزول الطاقات الانتاجية لشركات الاسمنت الخليجية تحت الانشاء. وسيعوض عن ذلك  الارتفاع المتوقع  للطلب المحلي في الفترة القادمة خصوصا بعد الاجراءات التي قامت بها الدولة لتشجيع القطاع الخاص للنزول للسوق بالاضافة الي احياء قانون التمويل العقاري. ويعيد ذلك للاذهان الازدهار الذي شهده قطاع الاسمنت المحلي في منتصف التسعينيات والذي شهد تصاعد الطلب بمعدل غير مسبوق قاده انتعاش انشطة المقاولات والاستثمار العقاري مع توجيه الدولة لشرائح متزايدة من انفاقها الاستثماري لتطوير البنية التحتية وبناء المجتمعات العمرانية الجديدة.
 
وانهي سهم طره الاسبوع علي ارتفاع مسجلا 136 جنيها مقابل 134 جنيها وكانت الشركة قد قامت بتوزيع كوبون نقدي ضخم بقيمة 43 جنيها لحامل السهم في اقفال الثلاثاء قبل الماضي, واستجاب السهم لذلك بالتراجع من مستوي 196 جنيها الي مستواه الحالي. وكانت نتائج اعمال الشركة لعام 2005 قد  اظهرت تحقيق ارباح غير مسبوقة بلغت 736 مليون جنيه مقابل 152 مليون جنيه في عام 2004. جاء الجانب الاكبر من تلك الارباح من بيع استثمارات طويلة الاجل حيث بلغت 607 ملايين جنيه. وتشمل تلك الاستثمارات حصة طره في السويس البالغة %7,4 حصة في اسيك للاسمنت تبلغ %10 حصة في اسيك للتعدين اسكم تبلغ %10 وحصة في اسيك للحراريات تبلغ%14 . ونظرا لكون تلك الارباح غير مكررة فقد قررت الشركة توزيع كوبون ضخم بقيمة 43 جنيها وهو ما اعطي دفعة اضافية للسهم.
 
 واغلق سهم اسمنت سيناء الاسبوع علي تراجع محدود مسجلا 58 جنيها مقابل 59 جنيها. وكانت نتائج اعمال الشركة لعام 2005  قد اظهرت نمو الارباح بمعدل غير مسبوق بلغ %125 لتصل الي 181,9 مليون جنيه مقابل 80,7 مليون جنيه في فترة المقارنة.
 
وانهي سهم قنا الاسبوع عند نفس مستواه السابق مسجلا 67 جنيها. وكانت نتائج اعمال اسمنت قنا عن عام 2005 قد  اظهرت ارتفاع الارباح بنسبة %85 مسجلة 148 مليون جنيه. وكانت الشركة قد قامت بتوزيع كوبون بقيمة 2 جنيه لحامل السهم في اغلاق الخميس قبل الماضي.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 30 أبريل 06